في تصعيد مثير للجدل، وجهت  انتقادات لاذعة ضد الحكم البريطاني عقب خطاب ألقاه الملك تشارلز الثالث في البرلمان الأسترالي. وخلال تصريحاتها التي استمرت لدقيقة واحدة، صرحت ثورب بحدة: "أعد لنا أرضنا! أعطنا ما سرقته منا!"، موجهة رسالة مباشرة للملك تشارلز، مؤكدة أن "هذه ليست أرضك، وأنت لست ملكًا علينا"، في إشارة إلى ما وصفته بـ "الإبادة الجماعية" التي عانى منها السكان الأصليون منذ حقبة الاستعمار الأوروبي.

تصريحات ثورب جاءت خلال حفل استقبال الملك

تصريحات ثورب جاءت خلال حفل استقبال رسمي نظم في البرلمان الأسترالي في العاصمة كانبيرا، حيث كان يكرم الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا، كجزء من جولة الملك الأولى في الخارج منذ تشخيص إصابته بالسرطان. الجولة، التي تمتد على مدى تسعة أيام وتشمل زيارات إلى أستراليا وساموا، تحمل طابعًا خاصًا على المستويين الشخصي والسياسي، خصوصًا في ظل تصاعد النقاشات حول إرث الاستعمار البريطاني وتأثيره على السكان الأصليين في أستراليا.

ما يميز موقف ليديا ثورب هو أنها كانت دومًا من أبرز المنتقدين للملكية البريطانية والمؤسسات المرتبطة بالإمبراطورية. وفي عام 2022، أثارت ثورب الجدل عندما أدت اليمين الدستورية بصفتها سيناتورة، حيث رفضت أداء القسم التقليدي بالولاء للملكة الراحلة إليزابيث الثانية. وبدلًا من ذلك، قالت بتهكم إنها ستخدم "جلالة المستعمرة الملكة إليزابيث الثانية"، في إشارة واضحة إلى رفضها للنظام الملكي واعتباره رمزًا للاستعمار.

تعبيرًا وانسجامًا مع موقف دولي

موقف ثورب ينسجم مع حركة أوسع داخل أستراليا تسعى إلى إعادة النظر في العلاقات مع التاج البريطاني ومراجعة تأثيرات الاستعمار على المجتمعات الأصلية. هذه الحركة تطالب بإجراءات تصالحية تشمل الاعتراف بحقوق السكان الأصليين وإعادة الأراضي، بالإضافة إلى نقاشات حول مستقبل النظام الملكي في أستراليا.

في الوقت نفسه، لا تزال الملكية البريطانية تتمتع بدعم قطاع من المجتمع الأسترالي، ويظل الملك تشارلز شخصية محترمة بين العديد من الأستراليين. ومع ذلك، فإن التصريحات والانتقادات مثل تلك التي أطلقتها ليديا ثورب تساهم في تأجيج النقاشات حول ما إذا كانت أستراليا ستظل دولة تحت التاج البريطاني في المستقبل القريب، أم أنها ستسلك طريقًا نحو جمهورية مستقلة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: للملك تشارلز الملك البريطاني استراليا

إقرأ أيضاً:

الملك تشارلز “المصاب بالسرطان” يلتقي ناجين من المرض في سيدني

المناطق_متابعات

زار تشارلز ملك بريطانيا عيادة متخصصة في علاج سرطان الجلد في سيدني، الثلاثاء، حيث التقى ناجين من المرض، وباحثين يعملون على إيجاد علاج له.

كانت الزيارة إلى معهد الميلانوما في أستراليا إحدى آخر الفعاليات العامة التي قام بها تشارلز خلال زيارته الرسمية السادسة عشرة للبلاد، وهي أول رحلة خارجية رئيسية يجريها منذ تشخيص إصابته بنوعٍ غير معلن من السرطان.

أخبار قد تهمك السوداني يعلن سقوط “والي العراق” في “داعش” 22 أكتوبر 2024 - 8:00 مساءً ألمانيا تسجل أول إصابة بسلالة متحورة جديدة من جدري القردة 22 أكتوبر 2024 - 7:56 مساءً

ولم تتم الإشارة إلى إصابة الملك خلال زيارة العيادة حيث التقى بالناجي من سرطان الجلد آدم براون وعائلته، وقيل لبراون عند تشخيص حالته في عام 2015 إنه سيعيش 12 شهراً.

ووصف براون وزوجته كريستي أطفالهما بأنهما “معجزتان”، وقدَّم الملك تهنئته لبراون رغم تساؤله مازحاً عن سبب لقاء الأطفال به خلال ساعات الدراسة.

وقابل تشارلز أيضاً ريتشارد سكوليار، باحث سرطان الجلد الشهير، والناجي من سرطان المخ، وتم تشخيص إصابة سكوليار بسرطان المخ، العام الماضي، وخضع لجراحة هي الأولى من نوعها في العالم، وزالت عنه أعراض المرض.

وفي وقت سابق من اليوم، التقى تشارلز بكبار سن من السكان الأصليين في مدينة ريدفيرن، موطن حركة الحقوق المدنية للسكان الأصليين في المناطق الحضرية، واحتضنه أكبرهم سنّاً مايكل ويلش.

وتتناقض هذه اللحظة بشدة مع ما حدث، الاثنين، عندما قوبل تشارلز بصيحات في مبنى البرلمان في كانبيرا من السيناتور المستقلة، والناشطة المنتمية للسكان الأصليين، ليديا ثورب، التي صرخت بأنها لا تقبل سيادته على أستراليا.

وسيختتم الملك تشارلز وزوجته الملكة كاميلا الزيارة، بتفقد أسطول البحرية الملكية الأسترالية في ميناء سيدني.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 22 أكتوبر 2024 - 8:03 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد22 أكتوبر 2024 - 7:54 مساءًتطوير علاج للسرطان يهاجم البروتينات المسببة للمرض بدقة أبرز المواد22 أكتوبر 2024 - 7:38 مساءً“سدايا” ووزارة الصحة تعززان التعاون المشترك في إدارة البيانات الوطنية بالقطاع الصحي بالمملكة أبرز المواد22 أكتوبر 2024 - 7:36 مساءًالخليج يتخطى القارة في ممتاز اليد أبرز المواد22 أكتوبر 2024 - 7:21 مساءًتضاعف عدد الوفيات حول العالم بسبب تغلغل دخان حرائق الغابات في الرئتين أبرز المواد22 أكتوبر 2024 - 7:13 مساءًأمير منطقة الرياض يرأس اجتماعَي مجلس إدارة جمعية “إنسان” للدورة السادسة لعام 2024م والجمعية العمومية22 أكتوبر 2024 - 7:54 مساءًتطوير علاج للسرطان يهاجم البروتينات المسببة للمرض بدقة22 أكتوبر 2024 - 7:38 مساءً“سدايا” ووزارة الصحة تعززان التعاون المشترك في إدارة البيانات الوطنية بالقطاع الصحي بالمملكة22 أكتوبر 2024 - 7:36 مساءًالخليج يتخطى القارة في ممتاز اليد22 أكتوبر 2024 - 7:21 مساءًتضاعف عدد الوفيات حول العالم بسبب تغلغل دخان حرائق الغابات في الرئتين22 أكتوبر 2024 - 7:13 مساءًأمير منطقة الرياض يرأس اجتماعَي مجلس إدارة جمعية “إنسان” للدورة السادسة لعام 2024م والجمعية العمومية السوداني يعلن سقوط "والي العراق" في "داعش" السوداني يعلن سقوط "والي العراق" في "داعش" تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الملك تشارلز “المصاب بالسرطان” يلتقي ناجين من المرض في سيدني
  • “أعطونا ما سرقتم منا”.. ملك بريطانيا يتعرض لموقف محرج في البرلمان الأسترالي
  • اذهبوا إلى الجحيم .. سيناتور أسترالية تهاجم الملك تشارلز (فيديو)
  • بعد صراخها على الملك تشارلز .. ليديا ثورب: عظام أجدادنا في القصر البريطاني
  • سيناتورة أسترالية لملك بريطانيا: أعِد لنا أرضنا
  • العلاقة مع بريطانيا توتر زيارة الملك تشارلز لأستراليا
  • الملك تشارلز وزوجته يواصلان جولتهما في أستراليا
  • الملك تشارلز وزوجته يحضران قداساً في أول زيارة خارجية له بعد إصابته بالسرطان
  • الملك تشارلز يحضر قداسا بكنسية القديس توماس الإنجليكانية في شمال سدني بأستراليا