قال الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، إن القرار 1701 أنهى الحرب عام 2006 بين إسرائيل وحزب الله، ونص على الانسحاب الكامل لإسرائيل من جنوب لبنان وكل الأراضي اللبنانية، وبسط الدولة اللبنانية والجيش اللبناني السيادة والسيطرة على كل الحدود حتى الخط الأزرق الذي يفصل إسرائيل عن الجنوب اللبناني.

غارات إسرائيلية متواصلة على لبنان

وأضاف «أحمد»، خلال مداخلة مع الإعلامية هاجر جلال، ببرنامج «منتصف النهار»، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن إسرائيل انتهكت القرار 1701 آلاف المرات على مدار 10 سنوات، بشكل متواصل، إما بالغارات الجوية والقصف المدفعي والتوغل البري في الظل التصعيد الأخير بين إسرائيل وحزب الله.

إشكاليات تواجه تنفيذ القرار 1701

وأكد أن تنفيذ القرارات يوجه إشكاليتين، الأولى متعلقة بطبيعة القرار، فهو من الناحية النظرية يمثل مخرجا لوقف التصعيد لكن القرار تم وفقا للفصل السادس، بمعنى أنه إن كانت قرارات مجلس الأمن ملزمة إلا أن الفصل السادس لا يتضمن آليات وفرض عقوبات أو استخدام القوى العسكرية لتنفيذه على غرار القرارات الصادرة وفقا للفصل السابع.

وتابع خبير العلاقات الدولية، أن الإشكالية الثانية تتعلق بالجانب الإسرائيلي وعدم احترامه لقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن، فإسرائيل تعتقد أنها في موقع منتصر وبالتالي تنفذ القرار وفقا لأهوائها وتفصيلها الخاص.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القرار 1701 الاحتلال حزب الله القرار 1701

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأمريكي الخاص للبنان: نريد وقف النزاع ونعمل مع الدولة اللبنانية وحكومة إسرائيل

لبنان – اكد المبعوث الأمريكي الخاص للبنان واشنطن آموس هوكستين إن واشنطن تريد وقف هذا النزاع وتعمل مع الدولة اللبنانية وحكومة إسرائيل لتحقيق ذلك.

وشدد هوكستين في تصريح بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري على أن “الوضع خرج عن السيطرة وربط مستقبل لبنان بالنزاعات ليس في مصلحة اللبنانيين”، مؤكدا أن “الحكومة اللبنانية بحاجة للمساندة وواشنطن ملتزمة بتقديم المساهمة اللازمة”.

وأفاد بأن “التزام الجانبين بالقرار 1701 ليس كافيا كما أن ربط مصير لبنان بصراعات أخرى ليس في مصلحة الشعب اللبناني”، مضيفا: “واشنطن تريد وقف هذا النزاع وتعمل مع الدولة اللبنانية وحكومة إسرائيل لتحقيق ذلك ونحاول وضع حل للنزاع بناء على القرار الدولي رقم 1701”.

وجزم هوكستين أنه “يجب الحرص على تطبيق القرار 1701 ولكن لم يعمل أحد على تطبيقه وعلينا وضع الآليات التي تسمح بعودة الثقة إلى القرار ولا يكفي الالتزام به بل يجب العمل على تطبيقه”، مؤكدا أن “حكومة لبنان واللبنانيين يحتاجون إلى المساندة ونحن ملتزمون بذلك”.

وأشار إلى أنه “زيارتي تهدف لوضع أسس لإنهاء هذا النزاع من خلال تطبيق القرار 1701 بعدل وشفافية”، لافتا إلى أن “المجتمع الدولي وواشنطن ملتزمون بإعادة بناء لبنان”.

وتابع قائلا: “الجيش اللبناني بإمكانه حماية لبنان وحدوده وموانئه”.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: إسرائيل انتهكت القرار 1701 آلاف المرات على مدار 10 سنوات
  • أستاذ قانون دولي: العلاقة بين باريس وتل أبيب أصبحت مضطربة
  • باحثة: إسرائيل أرسلت إلى أمريكا وثيقة تتضمن شروطها لوقف إطلاق النار
  • أستاذ قانون: بيانات الأمم المتحدة يمكن أن تسهم في محاكمة الاحتلال أمام «العدل الدولية» (حوار)
  • لماذا فشل القرار 1701 في حماية لبنان؟
  • المبعوث الأمريكي الخاص للبنان: نريد وقف النزاع ونعمل مع الدولة اللبنانية وحكومة إسرائيل
  • وزير الداخلية اللبناني السابق: الوضع الأمني سيئ منذ حرب إسرائيل وحزب الله
  • انتخاب الرئيس يتقدم على وقف النار في لقاءات هوكشتاين
  • ما صحة ما يتداول في لبنان بشأن القرار 1701 بلاس؟