القاهرة - فتحية الدخاخني - في أول مشاركة لمصر عضواً بتجمع «بريكس» منذ انضمامها له مطلع العام الجاري، وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، إلى مدينة قازان الروسية، على ضفاف نهر الفولغا، للمشاركة في فعاليات قمة «بريكس»، التي تستمر 3 أيام، ومن المقرر أن يبحث السيسي التطورات في المنطقة مع دول التجمع،حسب الشرق الأوسط.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير أحمد فهمي، في إفادة رسمية، إن السيسي «سيعرض خلال أعمال القمة رؤية القاهرة ومواقفها إزاء عدد من الموضوعات والقضايا المهمة دولياً وإقليمياً».

وسيوضح الرئيس المصري «موقف بلاده الثابت بشأن التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، وجهود مصر الدؤوبة والمكثفة للتهدئة ومنع توسع دائرة الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية، بما يشكله ذلك من خطورة بالغة على مقدرات شعوب المنطقة، وعلى السلم والأمن الإقليميين والدوليين»، وفق متحدث الرئاسة.

ومن المقرر أن يبحث الرئيس المصري سبل تعزيز التعاون بين دول تجمع «بريكس» بما «يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف والإسهام في التصدي للتحديات المركبة التي يشهدها العالم سياسياً واقتصادياً»، إضافة إلى «إصلاح الهيكل المالي العالمي لتحقيق التوازن المأمول، لا سيما ما يتعلق بتعزيز صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، في ضوء تنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية على مسيرة التنمية بالدول النامية»، حسب المتحدث الرئاسي.

كما سيتطرق السيسي خلال مداخلاته في القمة إلى «قضايا تغير المناخ، وسبل دعم التعاون الاقتصادي والتنموي المشترك بين دول تجمع (بريكس)».

ويشارك الرئيس المصري أيضاً في قمة «بريكس بلس»، التي تضم بالإضافة إلى الدول الأعضاء في تجمع «بريكس»، الدول والمنظمات الدولية المؤثرة والصديقة للتجمع، وأكد الرئيس المصري أهمية اجتماعات «بريكس بلس» في تعزيز التعاون «جنوب - جنوب»، وفق المتحدث الرئاسي.

وعلى هامش مشاركته في القمة، من المقرر أن يلتقي السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، وعدد من الرؤساء والزعماء المشاركين بالقمة، لبحث العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

يشارك في القمة نحو 36 دولة، يمثل أكثر من 20 منها رؤساء، في حدث يرى مراقبون أنه الأكبر الذي تستضيفه روسيا منذ اندلاع الحرب الأوكرانية عام 2022.

وتشكل تجمع «بريكس» الاقتصادي عام 2009، بعضوية البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، ثم انضمّت إليه السعودية والإمارات ومصر وإيران والأرجنتين وإثيوبيا، بدءاً من يناير (كانون الثاني) 2024.

وتقدمت تركيا وأذربيجان وماليزيا بطلبات رسمية للانضمام إلى التجمع، في حين أعربت بلدان أخرى عن اهتمامها بالانضمام إليه.

وكان الرئيس المصري قد ألقى كلمة مسجلة خلال فعاليات منتدى أعمال «بريكس» بالعاصمة الروسية موسكو، الجمعة الماضي، أعرب خلالها عن أمله في أن «يخرج منتدى (بريكس) بنتائج ملموسة تسهم في تعزيز الاستثمارات والتعاون الاقتصادي بين أعضائه، مع إيلاء الاستثمار في الموارد البشرية الأهمية القصوى بوصفه شرطاً أساسياً لتحقيق التنمية».

ودعا السيسي في كلمته إلى «تكاتف الجهود الدولية في مواجهة تحديات وأزمات دولية متعاقبة وغير مسبوقة، لإيجاد حلول فاعلة لها»، كما أكد أهمية «تكثيف العمل، لدفع مسيرة التنمية المستدامة لأعضاء التجمع».

وتتضمن قمة «بريكس» شقين: الأول هو اجتماع الدول الأعضاء، وهي 10 بلدان حالياً، والثاني هو اجتماع «بريكس بلس» الذي يضم إلى جانب الأعضاء ضيوفاً وممثلين عن دول أبدت رغبتها في الانضمام إلى التجمع.

بدورها، أكدت أستاذة العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، الدكتورة نورهان الشيخ، أن «وجود مصر في تجمع (بريكس) يفتح آفاقاً واسعة أمام الصادرات المصرية؛ حيث يعطي الأولوية في التبادل التجاري لدول المجموعة».

وقالت الشيخ لـ«الشرق الأوسط» إن «مصر تعوّل على (بريكس) لجذب الاستثمارات وزيادة السياحة، وعقد شراكات في مجالات مختلفة، لا سيما التكنولوجيا والطاقة». وعدّت انضمام القاهرة لعضوية «بريكس» بمثابة «شهادة دولية بقوة مصر الاقتصادية والجيوسياسية».

وارتفع معدل التبادل التجاري بين مصر ودول «بريكس» ليصل إلى 31.2 مليار دولار عام 2022، مقابل 28.3 مليار دولار عام 2021، وفقاً لإفادة من «جهاز التعبئة والإحصاء المصري» في أغسطس (آب) 2023.

وأشارت نورهان الشيخ إلى أن «وجود مصر في التجمع يتيح لها المشاركة في تغيير النظام الاقتصادي العالمي، الذي بات حتمياً، بعد انضمام إيران، وفي ظل العقوبات المفروضة على روسيا؛ حيث تجد دول أفريقيا صعوبة في المعاملات التجارية مع موسكو بسبب نظام (سويفت) المالي». وأكدت: «البحث عن نظام مالي بديل قضية مطروحة على أجندة (بريكس) منذ تشكيله، لكنها باتت الآن ضرورة».

ومن بين المشاريع المقترحة على أجندة قمة تجمع «بريكس»، إنشاء نظام دفع جديد يطرح بديلاً لشبكة «سويفت»، التي تجري من خلالها معالجة المدفوعات الدولية، ما يسمح لموسكو بتفادي العقوبات الغربية وتنفيذ الأنشطة التجارية مع الشركاء.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: الرئیس المصری

إقرأ أيضاً:

الشعب الجمهوري يكشف مكاسب مشاركة الرئيس السيسي في قمة بريكس الـ 16

قال المهندس أيمن حافظ عفره، الأمين العام المساعد لحزب الشعب الجمهوري بمحافظة الغربية، أن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في القمة السادسة عشر لتجمع بريكس المنعقدة حاليا في مدينة قازان الروسية، بعد انضمام مصر رسميا كعضو فاعل في التجمع، بمشاركة 24 زعيما، يحق لمصر كثير من المكاسب الاقتصادية ويجذب الاستثمارات من دول التجمع للاستثمار في مصر .


وأضاف عفره، أن تجمع بريكس يصل حجم الناتج المحلي الإجمالي لأعضائه لنحو 30 تريليون دولار، ويستحوذ على نحو 30% من حجم الاقتصاد العالمي، و25% من صادرات العالم، وينتج نحو 35% من حبوب العالم، ويضم أكبر الاقتصادات في العالم، وعدد سكانه يقترب من نصف سكان العالم، ومن المتوقع أن يتجاوز الناتج المحلي الإجمالي للتجمع خلال العام الجاري الناتج المحلي الإجمالي لمجموعة السبع بنسبة كبيرة، موضحا أن تفعيل انضمام مصر للتجمع يعزز من الشراكة الثنائية بينها وبين دول التجمع ويزيد من حجم التبادل التجاري بين مصر وهذه الدول بالعملات المحلية ما يخفف من الضغط على العملة الصعبة، كما أنه يفتح أسواق جديدة للمنتج المصري بأسواق هذه الدولة خاصة بعد زيادة أعدادها .

أوضح عفره، أن تحرك تجمع دول بريكس نحو اعتماد عملة جديدة للتجمع وإنشاء نظام مالي عالمي يحقق لمصر الكثير من المكاسب الاقتصادية لأنه يحسن من قيمة العملة المحلية المصرية نظرا لتقليل اعتماد مصر على الدولار، خاصة وأن الصين وهي أكبر دول التجمع من المتوقع أن تصبح خلال عام 2025 أكبر اقتصادات العالم في الناتج المحلي، وهي أكبر مصدر للمواد الخام عالميا ما يزيد من حجم وارداتها لمصر بالعملة المحلية ما يسهم في دعم الصناعة المصرية ويسهم في تعظيم الصناعة الوطنية وتحقيق ما تسعى له مصر بتعميق المنتج المحلي وتصنيع أغلب المنتجات المستوردة حتى نصل للاعتماد بنسبة كبيرة على المنتج المحلي فيما بعد .

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: مشاركة السيسي في بريكس يعكس انفتاح مصر على العالم
  • الشعب الجمهوري يكشف مكاسب مشاركة الرئيس السيسي في قمة بريكس الـ 16
  • «العربي الناصري»: مشاركة السيسي في قمة بريكس تعزز مكانة مصر الدولية
  • العربي الناصري: مشاركة الرئيس السيسي بقمة بريكس خطوة تاريخية لتعزيز علاقات مصر
  • الرئيس السيسي يصل إلى روسيا للمشاركة في قمة تجمع دول بريكس
  • عاجل - تفاصيل مشاركة الرئيس السيسي في تجمع بريكس 2024
  • النائب فرج فتحي: مشاركة الرئيس في قمة بريكس خطوة مهمة لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر
  • أبرز ملفات أجندة السيسي في أول مشاركة مصرية كعضو في تجمع دول بريكس
  • الرئيس السيسي يتوجه إلى روسيا للمشاركة في قمة تجمع دول «بريكس»