عقد فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالوادي الجديد، ندوة بعنوان: “قوة الوحدة الوطنية من أهم أسباب النصر”، وذلك بمعهد أسمنت، حاضر فيها: المنسق الإعلامي للفرع، الشيخ محمد الزهري، شيخ معهد أسمنت، الوكيل الشرعي للمعهد، وإيمان رفاعي صالح، الوكيل الثقافي للمعهد، وعبد الرؤوف جمعة أحمد، أخصائي المكتبة، وإيمان سفينة أحمد.

خريجي الأزهر تختتم برنامج "السلام والإنسانية" بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية خريجي الأزهر بالغربية يطلق مبادرة حول دور الإيجابية في صناعة حياة أفضل

أكد المشاركون أن قوة الوحدة الوطنية كانت من أهم أسباب نصر أكتوبر، حيث لم تكن حرب أكتوبر مجرد معركةٍ عسكريةٍ خاضتها مصر وحققت فيها أعظم انتصاراتها، وإنما كانت اختبارًا حقيقيًا لقدرة الشعب المصري على تحويل الحلم إلى حقيقة.

وقال المشاركون: لم تقتصر آثار حرب أكتوبر على المدة الزمنية للحرب، وإنما امتدت لتنشر أشعة الأمل في كل ربوع مصر، وتبعث في نفوس المصريين جميعًا روحًا جديدةً، تتسم بالإصرار والتحدي، ومتانة الجبهة الداخلية، وقوة الوحدة الوطنية.

خريجي الأزهر بقنا يشارك المنطقة الأزهرية ومديرية الأوقاف في ندوة “المعاملة الحسنة”

وعلى صعيد اخر، شارك فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بقنا، بالتعاون مع المنطقة الأزهرية، ومديرية الأوقاف، في ندوة بعنوان: “المعاملة الحسنة في الإسلام”، تحدث فيها الشيخ عبدالحكيم محمود أبوزيد، عضو المنظمة، مؤكدًا أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتلطف في أسلوب الدعوة، فكان ليناً في دعوة الناس إلى الإسلام.

وأشار إلى أن الرفق هي الصفة الأساسية التي تحلى بها الرسل الذين أرسلهم الله عز وجل لهداية الناس، فقد قال الله في كتابه العزيز: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ)، موضحًا أن الإسلام يدعو إلى الاهتمام بتقديم الخدمات والعون للآخرين، وذلك سواء كانوا مسلمين أم غير مسلمين، ويحث على محاربة التمييز بين الناس بسبب اللون أو العرق أو الجنس أو الدين، ويعدُّ التعامل باللين والود والإحسان من أهم سمات فن التعامل مع الناس في الإسلام.

وشدد على ضرورة حرص المسلمين في الابتعاد عن الغيبة والنميمة والإساءة إلى الناس، والحرص على التعامل بالصدق والأمانة والصبر والتسامح والرحمة والعفو والإحسان، وينبغي للمسلمين الحرص على تحقيق هذه الصفات في تعاملهم مع الآخرين، وبهذا يكون فن التعامل مع الناس في الإسلام منهجاً شاملاً للتعامل الإيجابي مع الناس، وهو يساعد على بناء المجتمعات السليمة والمترابطة التي تعزِّز السلم والأمن والتعاون والمحبة بين أفرادها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خريجي الأزهر الأزهر الوادي الجديد انتصار أكتوبر الوحدة الوطنية الوحدة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

"خريجي الأزهر" تختتم برنامج "السلام والإنسانية" بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية

اختتمت اليوم، بمقر المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، فعاليات البرنامج الثقافي: "السلام والإنسانية..الواقع والمأمول"، الذي عقدته المنظمة، ضمن مشروع "سفراء الأزهر"، بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية.

"خريجي الأزهر" تختتم برنامج "السلام والإنسانية" بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية

شهد حفل الختام: الدكتور. سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة، الدكتور عبدالدايم نصير، مستشار شيخ الأزهر، أمين عام المنظمة، والدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، الدكتور حمد الله الصفتي، مدير إدارة الشئون العلمية والثقافية بالمنظمة، والمشرف العام على مشروع سفراء الأزهر، الدكتور شيماء الدمرداش، مدير مشروع إحياء التراث بمكتبة الإسكندرية، الدكتور مدحت عيسى، مدير متحف المخطوطات بالمكتبة، الدكتور سامح فوزي، كبير الباحثين بالمكتبة، الدكتور شيماء التركي، الدكتور أحمد زكريا، مدير إدارة الوافدين بالمنظمة، فضلا عن المشاركين في البرنامج من أعضاء هيئة التدريس، والطلاب الوافدين بجامعة الأزهر، ولفيف من الضيوف.

في بداية حفل الختام، نقل فضيلة الدكتور سلامة داود، للحضور، تحيات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وحرصه الدائم على أن تقوم المنظمة بدورها العالمي، الذي يثبت عالمية الأزهر الشريف.

وقال: إن هذا البرنامج الذي أقيم بالتعاون بين المنظمة والمكتبة، وشهده عدد كبير من أبنائنا المتدربين من جنسيات مختلفة، يوضح أن المنظمة تحقق مبدأ مهما، هو عالمية الأزهر، لأنها لا تخدم الخريجين في مصر وحسب، وإنما تخدم خريجي الأزهر على مستوى العالم كله، من خلال أنشطتها المختلفة، وهذا ما يتميز به الأزهر الشريف.

رحيل المفكر الصوفي محمد فتح الله كولن.. وعلي جمعة ناعيًا: صاحب المسيرة العطرة طريقة صلاة الجمع والقصر.. كيفيتها وهل تجوز في السفر 3 أيام

وأشاد أ. د. أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، بالعلاقات المتميزة مع منظمة خريجي الأزهر، التي تقوم بجهود كبيرة في غرس العلم والثقافة والوعي في أنحاء العالم، مؤكدا سعادته بالتعاون مع هذه المؤسسة التي تجعل الإنسان دائما متفتحا على الإشراقات الإيمانية، حيث تأخذ من الدين قيما نبيلة وفاضلة، لبناء الحياة الإنسانية الراقية، مؤكدا أن المنظمة والجامعة بل الأزهر بجميع مؤسساته، له دور مهم، ليس فقط في غرس العلم، بل في نشر القيم الفاضلة للدين، والتسامح، وهذا ما نسعى إليه في المجتمع الحديث المعقد، الذي يمتلئ بالصراعات والمعايير المزدوجة.

وقال د. حمد الله الصفتي، مدير الشؤون العلمية بالمنظمة، المشرف العام على مشروع سفراء الأزهر، إن المنظمة لا تدخر جهدا في تأهيل أبناء الأزهر، علميا وثقافيًا، ومهاريًا، عن طريق التعاون مع كافة المؤسسات الحكومية وغيرها،  من خلال مشروع سفراء الأزهر، مؤكدا أن التعاون مع مكتبة الإسكندرية، من أهم أنشطة "سفراء الأزهر"، حيث تقدم المكتبة كافة أوجه الدعم والمساهمة في تدريب الطلاب وتأهيلهم.

في نهاية الحفل، تم إهداء الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، درع المنظمة، عرفانا بجهوده العلمية والثقافية، كما تم تكريم عدد من قيادات المكتبة والمنظمة، إضافة للمشاركين ببرنامج: "السلام والإنسانية..الواقع والمأمول".

مقالات مشابهة

  • العالمية لخريجي الأزهر تشارك بمعرض مطبوعات "البحوث الإسلامية"
  • "خريجي الأزهر" تشارك بمعرض مطبوعات "البحوث الإسلامية"| صور
  • "الوحدة الوطنية والتعايش السلمي في الإسلام".. ندوات بأوقاف الفيوم 
  • خريجي الأزهر تختتم برنامج "السلام والإنسانية" بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية
  • الأدب قبل العلم.. ندوة لـ”خريجي الأزهر” بالوادي الجديد
  • «خريجي الأزهر» تعقد تدريبا عن إدارة المخاطر والأزمات ضمن مبادرة بداية
  • "خريجي الأزهر" تختتم برنامج "السلام والإنسانية" بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية
  • «خريجي الأزهر» يطلق مبادرة حول «دور الإيجابية في صناعة حياة أفضل»
  • خريجي الأزهر بقنا يشارك المنطقة الأزهرية ومديرية الأوقاف في ندوة “المعاملة الحسنة”