موقع 24:
2024-10-22@19:30:18 GMT

التهاب كوع التنس..الأسباب والعلاج

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

التهاب كوع التنس..الأسباب والعلاج

التهاب كوع التنس، المعروف أيضاً باسم التهاب المرفق الجانبي سبب شائع في ألم المرفق الذي يظهر غالباً في منتصف العمر، ويؤثر على الرجال والنساء بأعداد متساوية.

وغالباً ما يتطور الألم بشكل مفاجئ، وقد يكون شديداً، ويكون في الجانب الخارجي للمرفق. ويزيد الألم عند رفع الأشياء، خاصة مع توجيه اليد لأسفل، وعند صدم المرفق أو لمسه.

وحسب "هيلث داي"، يشير تقرير لمركز بوسطن لجراحة العظام إلى أن سبب التهاب كوع التنس التنكس المرتبط بالعمر للوتر الذي يربط عضلات الباسطة للرسغ بعظم العضد في الجزء الخارجي من المرفق.

سبب المشكلة

وعامل الخطر الأساسي في الإصابة به العمر، بين 40  60 عاماً. ويعد الرفع المتكرر أو الأنشطة التي تتطلب تمديد المعصم بنشاط مثل ضرب ضربة خلفية في التنس، سبب زيادة الألم ولكن لا يُعرف أنها تسبب المشكلة بالفعل.

العلاج

وهناك أدلة علمية وفيرة على أن مرفق لاعبي التنس سيختفي لدى معظم المرضى، 95% من الحالات، ولكن هذا قد يستغرق ما يصل إلى عام أو أكثر.

أما خط العلاج الأول فهو العلاج الطبيعي، والذي يمكن أن يكون في المنزل مع التعليمات المناسبة. ويمكن أيضاً استخدام حزام الساعد، أو تناول الأدوية المضادة للالتهابات بالفم مثل الإيبوبروفين حسب الحاجة.

وفي بعض الحالات يكون العلاج بالحقن لإحداث نزيف في منشأ الوتر غير الطبيعي، قد تكون المادة المحقونة عبارة عن كورتيكوستيرويدات، أو محلولاً ملحياً أو دم المريض نفسه أو حتى مجرد إبر جافة، دون دليل على أن مادة واحدة منها هي الأفضل.

وتشمل العلاجات الحديثة، العلاج بالموجات الصادمة خارج الجسم، والتحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد، والوخز بالإبر، والعلاج بالليزر، وحقن TENEX، قطع الوتر بالموجات فوق الصوتية، ولكن لا دليل علمياً على أن أياً منها أفضل من المراقبة وحدها.

ثم تأتي الجراحة لإزالة أنسجة الوتر غير الطبيعية خياراً أخيراً، ولكن لا ينظر فيها إلا إذا استمرت الأعراض أكثر من عام. وهذه الطريقة ناجحة في 95% من الحالات، ويستغرق التعافي بعدها، 3 أشهر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

خبراء اقتصاد يكشفون الأسباب الحقيقية لانهيار الريال اليمني

خبراء اقتصاد يكشفون الأسباب الحقيقية لانهيار الريال اليمني

مقالات مشابهة

  • تدشين مبادرة ترخيص مطوري البرامج الطبية في الصحة الرقمية
  • وزير الصحة يدشّن مبادرة ترخيص مطوري البرامج الطبية في مجال الصحة الرقمية
  • الأونروا: موظفونا في شمال غزة يواجهون نقصًا حادًا في الغذاء والعلاج
  • شاهد..”طفلة من غزة تقاوم الألم: تحمل أختها المصابة كيلومترا للوصول إلى الأمان”
  • خبراء اقتصاد يكشفون الأسباب الحقيقية لانهيار الريال اليمني
  • ما أسباب آلام العضلات بعد التمرين؟
  • أشهرها الشابو والأيس وآخرها «الشعر».. .نحقق في الأسباب ونبحث عن حلول لماذا انتشر تعاطي المخدرات المصنَّعة بين شباب مصر؟!
  • أماكن القوافل الطبية.. الكشف والعلاج مجانا في جميع التخصصات
  • 5 علاجات طبيعية لتخفيف آلام التهاب المفاصل.. «احمي نفسك من الوجع»