إبراء- الرؤية

حققت جامعة الشرقية إنجازا جديدا بتقدمها 10 مراكز في تصنيف  QS  للجامعات على مستوى المنطقة العربية لدورة 2025، والذي تم الإعلان عن نتائجه رسميا ضمن فعاليات المنتدي العربي لتصنيف QS بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وتمكنت جامعة الشرقية من التقدم من نطاق التصنيف 171-200 في دورة 2024 إلى نطاق التصنيف 161-170  في دورة 2025، على مستوى جامعات المنطقة العربية، في تواجدها الثاني في هذا التصنيف العالمي المرموق.

ويعتمد هذا التصنيف في تقييمه على السمعة الأكاديمية والمهنية للجامعة محلياً ودولياً، والأداء البحثي بمعاييره المتعلقة بالناتج البحثي كماً وتأثيراً ومستوى التعاون البحثي، ونسبة حملة شهادة الدكتوراه من الأكاديميين، ونسبة عدد الأكاديميين إلى عدد الطلبة، ونسبة الأكاديميين والطلاب الدوليين، وكذلك تأثير موقع الجامعة على شبكة الإنترنت.

ويأتى هذا الإنجاز تتويجًا لجهود جامعة الشرقية وسعيها الدؤوب لتعزيز تموضعها في التصنيفات الدولية من خلال تجويد برامجها الأكاديمية وترويج ثقافة البحث العلمي والابتكار وبناء الاقتصاد المعرفي في إطار رؤية الجامعة ورسالتها وخطتها الاستراتيجية الطموحة 2020-2025، واسهاماً في تحقيق رؤية عمان 2040.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جامعة السلطان قابوس تتقدم في تصنيف "QS" للجامعات العربية

مسقط- العُمانية

تقدمت جامعة السلطان قابوس إلى المركز الثامن على مستوى الجامعات العربية في تصنيف كيو أس (QS) لعام 2025، من بين 271 من الجامعات العربية المسجلة، منها 7 جامعات عُمانية.

وقالت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي المشرفة على مشروع تعزيز مكانة الجامعة في التصنيف العالمي للجامعات، إن تحقيق الجامعة لهذا المركز المتقدم يشكِّل إحدى أهم المرتكزات التي تبرز مكانتها ودورها الاستراتيجيين بين الدول العربية الشقيقة، مؤكدة سموُّها على أهمية استدامة الجامعة في تكريس الجهود المبذولة والتحسين المستمر في تطبيق أفضل الممارسات التي من شأنها أن تخدم تصنيف جامعة السلطان قابوس العالمي.

وأشار الدكتور طارق بن محيي الدين بن محمد غلام مدير مشروع تعزيز مكانة الجامعة في التصنيف العالمي للجامعات إلى أن هذا التقدم يؤكد أن المشروع يمضي قدمًا في الاتجاه الصحيح، مضيفًا أن أكثر الجوانب تأثيرًا في هذا التصنيف هو التواصل مع أصحاب العمل والباحثين المتعاونين مع الجامعة حول العالم.

وارتفعت عدد من مؤشرات الجامعة في تصنيف كيو أس (QS) للجامعات العربية؛ وهي: مؤشر السمعة الوظيفية، ومؤشر نسبة الطلبة إلى الأكاديميين، إلى جانب مؤشر تأثير الويب.

مقالات مشابهة

  • للعام الرابع على التوالي.. جامعة بورسعيد ضمن أفضل الجامعات العربية في تصنيف QS البريطاني
  • جامعة بورسعيد ضمن الأفضل عربيا في تصنيف QS البريطاني
  • جامعة بورسعيد ضمن الأفضل عربيًا في تصنيف QS البريطاني 2025
  • جامعة أبوظبي تتقدم 11 مركزاً في تصنيف "كيو إس" للجامعات العربية 2025
  • جامعة أبوظبي تتقدم 11 مركزا في تصنيف “كيو اس” 2025
  • جامعة أبوظبي تتقدم 11 مركزاً في تصنيف «كيو إس» 2025
  • جامعة الإمارات الخامسة عربياً في تصنيف QS
  • جامعة السلطان قابوس تتقدم في تصنيف "QS" للجامعات العربية
  • جامعة الزقازيق تتقدم للمركز 67 عربيا في تصنيف "QS Arab Region" لعام 2024/2025