تنظم وزارة الشباب والرياضة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ورش عمل مكثفة لإعداد المعدين النفسيين الرياضيين والمدربين بمحافظة الإسماعيلية خلال الفترة من 22 إلى 23 أكتوبر الجاري، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» برعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وتهدف هذه الورش إلى دعم الصحة النفسية للرياضيين وتطوير الكوادر التدريبية في هذا المجال.

تصحيح المفاهيم الخاطئة حول الصحة النفسية

وأوضحت الوزارة، في بيان، اليوم الثلاثاء، أن ورشة العمل اشتملت على العديد من المحاور الهامة التي ركزت على تعزيزالرفاه النفسي للرياضيين الشباب، ومن أبرز الموضوعات التي تم تناولها؛ الصحة النفسية، حيث  تم شرح التعريفات والمفاهيم الأساسية لها، بالإضافة إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة الشائعة حول الصحة النفسية، وكذلك فهم التحديات النفسية للرياضيين الشباب، حيث تناولت الورش أبرز التحديات التي يواجهها الرياضيون الشباب، مثل الضغط النفسي، القلق من الأداء، والإرهاق.

وأشارت الوزارة، في بيانها، إلى وضع استراتيجيات لتعزيز الرفاه النفسي، حيث تم استعراض تقنيات بناء المرونة النفسية والقوة الذهنية، وتدريب المهارات النفسية اللازمة لتعزيز الأداء الرياضي، وعرض المسؤوليات والاعتبارات الأخلاقية: نوقشت الأدوار الأخلاقية للمعدين النفسيين في دعم الرياضيين وكيفية تطبيق التدخلات النفسية بنجاح.

تعزيز الصحة النفسية والمرونة لدى الرياضيين

وأضافت الوزارة، أن من بين الموضوعات التي تم مناقشتها، التدريب العملي، وتقديم سيناريوهات لحالات واقعية ومناقشة التدخلات النفسية الناجحة، وتقييم النتائج، وكذلك مخاطر استخدام المواد بين الرياضيين الشباب، وتم تقديم نظرة عامة على الاتجاهات المتعلقة باستخدام المواد مثل التبغ، وتأثيراتها على الأداء الرياضي والصحة النفسية.

كما تمت مناقشة أهمية دعم الصحة النفسية للرياضيين الشباب باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من تطوير أدائهم البدني، بالإضافة الي أهمية بناء المرونة النفسية لدى الرياضيين والمدربين أنفسهم لمواجهة الضغوط التي يتعرضون لها.

وأكدت الوزارة أن الورشة اختتمت أعمالها ن بتأكيد وزارة الشباب والرياضة على أن تعزيز الصحة النفسية والمرونة لدى الرياضيين والمدربين يعد جزءاً من جهود الوزارة لتطوير البنية الرياضية في مصر. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعدين النفسيين الصحة النفسية وزارة الشباب الصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

استشاري: التعب الجسدي قد يصيب بعض الأشخاص بالقلق.. وهناك آخرين يتعرضون لمشاكل بالقلب بسبب المشاكل النفسية

أكد استشاري طب نفسي الدكتور أسعد صبر، أن التعب الجسدي قد يصيب بعض الأشخاص بالقلق.

 

وأضاف خلال حديثه في برنامج الشارع السعودي، أن الدراسات العلمية أثبتت أن الحالة النفسية ترتبط ارتباطا وثيقا بالحالة الجسدية.

أخبار قد تهمك 6 أمور تُعزز الصحة النفسية للطلاب 25 أغسطس 2023 - 7:57 صباحًا تعرف على طرق تعزيز الصحة النفسية للأطفال 12 يونيو 2023 - 12:28 مساءً

 

وأوضح أن هناك البعض قد يتعرضون لمشاكل بالقلب بسبب المشاكل النفسية.

 

وتساهم البيئة المحيطة بالشخص في الحفاظ على الاستقرار النفسي سواء كان ذلك في العمل أو المنزل، “على سبيل المثال الاحتفاظ بمنزل نفسي مريح والابتعاد عن الإضاءة الخافتة في المنزل التي تعتبر سببا للاكتئاب.. من المهم أن تكون ألوان الجدران فاتحة لتسمح للضوء الطبيعي بالدخول إلى المنزل”.

مقالات مشابهة

  • بالتعاون مع الصحة العالمية.. الشباب والرياضة تستكمل ورش إعداد المعدين النفسيين بالإسماعيلية
  • الشباب والرياضة تستكمل ورش إعداد المعدين النفسيين بمحافظة الإسماعيلية ضمن المبادرة الرئاسية “
  • مكتبة مصر بالإسماعيلية تستقبل الوحدات المتنقلة لتدريب الشباب على مهارات سوق العمل
  • "أيادي مصر" و"تكافؤ الفرص" بالأقصر تنظمان برنامجا لتدريب وتأهيل الشباب (صور)
  • "التسويق الإلكتروني" .. برنامج لتدريب وتأهيل الشباب بالأقصر
  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجًا تدريبيًا لمكافحة التنمر بمدرسة الإسماعيلية الإعدادية
  • كيف يؤثر تأخير الساعة على الصحة النفسية والعقلية؟
  • استشاري: التعب الجسدي قد يصيب بعض الأشخاص بالقلق.. وهناك آخرين يتعرضون لمشاكل بالقلب بسبب المشاكل النفسية
  • رئيس لجنة الصحة بالبرلمان: ضم المستشفيات النفسية والحميات بتعديلات قانون التأمين الصحي الشامل