أعلنت السعودية اليوم الثلاثاء، عقد قمة عربية إسلامية مشتركة في مدينة الرياض، على أمل أن تسهم في وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان.

وقال وزير الإعلام سلمان بن يوسف الدوسري، في بيان لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان أن "مجلس الوزراء تابع تطورات الأوضاع ومجرياتها على الساحة الإقليمية، والجهود الدولية المبذولة" وثمن "ما حظي به مقترح المملكة لعقد قمة متابعة عربية إسلامية مشتركة في مدينة الرياض من دعم وتأييد"، ومتطلعاً "إلى خروج القمة بقرارات تسهم في وقف العدوان الإسرائيلي، وحماية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق".


وأعلن وزير الإعلام السعودي أن "ولي العهد في بداية الجلسة اطلع ، مجلس الوزراء، على مضمون الرسالة التي بعثها الملك سلمان بن عبدالعزيز للرئيس الإندونيسي برابوو سوبيانتو، وعلى فحوى استقباله العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، وما جرى خلاله من تأكيد الوقوف الكامل مع الأشقاء في فلسطين ولبنان، ومواصلة تقديم المساعدات الإنسانية للتخفيف من معاناتهم". السعودية تطالب بمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها - موقع 24طالبت المملكة العربية السعودية اليوم الإثنين، المجتمع الدولي بمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها الخطيرة والمستمرة بحق المقدسات الإسلامية والمدنيين الأبرياء في فلسطين، داعية إلى الوقف الفوري لإطلاق النار.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية السعودية الفلسطيني غزة وإسرائيل السعودية

إقرأ أيضاً:

بلينكن يعود للشرق الأوسط لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان

توجّه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أمس الاثنين 21 أكتوبر 2024 إلى إسرائيل ودول عربية في محاولة جديدة للدفع نحو وقف لإطلاق النار في قطاع غزة ولبنان.

وتأتي زيارة بلينكن للمنطقة بعد أيام من استشهاد زعيم حركة حماس يحيى السنوار عندما كان يقود القتال ضد جنود الاحتلال الإسرائيلي في رفح بجنوب قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الجولة يُتوقع أن تستمر حتى الجمعة، وسيبحث خلالها بلينكن في "أهمية إنهاء الحرب في غزة، وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني".

إقرأ/ي أيضا: صحيفة: خطة أميركية مُنتظرة يحملها "بلينكن" لـ "اليوم التالي" في غـزة

لكن البيت الأبيض لفت إلى أن الجولة لا يُتوقع أن تحقق اختراقا. وقال المتحدث جون كيربي في تصريح للصحفيين "لا يمكنني القول إن المفاوضات ستستأنف في الدوحة أو القاهرة أو في أي مكان آخر".

ومن المقرر أن يزور بلينكن إسرائيل في المقام الأول، ومن ثم دولا أخرى في الشرق الأوسط.

وفي حين لم تحدد الخارجية المحطات الإضافية، سبق لبلينكن أن زار في جولات سابقة دولا عربية وخصوصا قطر ومصر الوسيطين الرئيسيين في المفاوضات بشأن غزة.

وأوضح البيان أن بلينكن سيبحث أيضا في الترتيبات التي ستتم لمرحلة ما بعد الحرب، والتي تعتبر حاسمة للتوصل إلى اتفاق، وسيسعى إلى "حل دبلوماسي" في لبنان حيث تخوض إسرائيل المدعومة بشكل مطلق من واشنطن مواجهة مفتوحة مع حزب الله المدعوم من إيران.

وستكون هذه الزيارة، الـ11 التي يقوم بها وزير الخارجية الأميركي إلى الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة قبل أكثر من عام.

وتأتي الزيارة قبل أقل من 3 أسابيع من الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

وفي زيارته الأخيرة لإسرائيل في أغسطس/آب الماضي، حذر بلينكن من أنها قد تكون "الفرصة الأخيرة" لوقف إطلاق النار بناء على "مقترح الرئيس جو بايدن".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • السوداني وبن سلمان يبحثان الإعداد لعقد قمة إسلامية
  • السوداني وبن سلمان يبحثان تطورات المنطقة وجهود إنهاء الحرب وعقد قمة إسلامية
  • جلالة الملك عبد الله الثاني يصل الرياض وبن سلمان في مقدمة مستقبليه
  • بلينكن يعود للشرق الأوسط لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • عشرات الآلاف يتظاهرون في بروكسل لوقف إمدادات الأسلحة إلى “إسرائيل” وإنهاء الحرب على غزة ولبنان
  • السعودية تطالب بمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها
  • مركز الملك سلمان يواصل مساعداته في العالم..وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى بيروت
  • وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة ضمن الجسر الجوي السعودي الذي يسيّره مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب اللبناني
  • بعد وصفها قادة وشهداء المقاومة في فلسطين ولبنان بالإرهابيين: عراقيون يضرمون النار في مبنى قناة MBC السعودية ببغداد