لجريدة عمان:
2024-10-22@18:39:03 GMT

ماذا يعني ارتفاع سعر الذهب؟

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

حدث شيء غريب لسعر الذهب خلال العام الماضي. وهو بتسجيله مستويات قياسية متتالية يبدو أنه فكَّ ارتباطه بالعوامل التاريخية والتقليدية المؤثرة فيه مثل أسعار الفائدة والتضخم والدولار. كما أن انتظام ارتفاع سعر الذهب لا يتَّسق مع التقلُّبات في أوضاع جيوسياسية محورية.

تشير خصيصة الذهب المتمثلة في الحفاظ على قيمته وجاذبيته في كل الأوقات سواء المستقرة أو المضطربة إلى شيء يتعدّى الاقتصاد والتطورات السياسية والجيوسياسية المتسارعة في وتيرتها.

إنها تعكس اتجاها سلوكيا منتظما باطِّراد لدى الصين والقوى الوسطى والبلدان الأخرى كذلك. وهذا اتجاه على الغرب أن يهتم به بقدر أكبر.

خلال الإثني عشر شهرًا المنصرمة ارتفع سعر أونصة الذهب في الأسواق العالمية من 1947 دولارًا إلى 2715 دولارًا مسجلًا بذلك ارتفاعا في قيمته بحوالي 40% تقريبا. والمثير للانتباه أن هذا الارتفاع في سعره ظل يتخذ مسارا خطيا (مطّردا) نسبيا مع اجتذاب أي تراجع فيه مزيدا من المشترين. حدث ذلك على الرغم من بعض التأرجحات العنيفة في أسعار الفائدة المتوقعة والنطاق الواسع للتقلب في عائدات السندات الأمريكية المعيارية وهبوط معدلات التضخم وعدم استقرار قيمة العملة.

قد يميل البعض إلى التقليل من أداء الذهب واعتباره جزءا من ارتفاع عام في أسعار الأصول. على سبيل المثال كما في صعود قيمة مؤشر «ستاندارد آند بورز» الأمريكي بنسبة 35% في الإثني عشر شهرًا المنقضية. مع ذلك، هذا التلازم نفسه (بين ارتفاع سعر الذهب وصعود مؤشر ستاندارد آند بورز) غير عادي.

وسينسب آخرون ارتفاع سعر الذهب إلى الصراعات العسكرية التي فقد فيها عدد كبير من المدنيين الأبرياء أرواحهم وسبل كسب عيشهم بالإضافة إلى الدمار الهائل للبنية التحتية.

مع ذلك تشير رحلة ارتفاع سعر الذهب إلى احتمال وجود الكثير من العوامل الأخرى التي تفعل فعلها.

كانت مشتريات البنوك المركزية الأجنبية المتواصلة محرِّكا مُهمَّا لأسعار الذهب؟ ومثل هذا الشراء للمعدن الأصفر لا يتعلق فقط كما يبدو برغبة بنوك عديدة في تنويع موجوداتها من العملات والأصول الاحتياطية بعيدا عن هيمنة الدولار الكبيرة على الرغم من «الاستثنائية الاقتصادية» للولايات المتحدة. (وهي الاستثنائية التي تستند عليها هذه الهيمنة- المترجم).

فهنالك أيضًا اهتمام باستكشاف بدائل ممكنة لنظام المدفوعات المرتكز على الدولار والذي ظل في قلب البنية المالية الدولية لحوالي 80 عاما.

إذا سألت: لماذا يحدث هذا؟ ستحصل في العادة على إجابة تشير إلى فقدان عام للثقة في إدارة أمريكا للنظام المالي العالمي وإلى تطورين محددين. ستسمع عن تحويل الولايات المتحدة الرسوم الجمركية التجارية إلى سلاح وعن العقوبات الاستثمارية وعن تراجع اهتمامها بالنظام المتعدد الأطراف والتعاوني والمرتكز على قواعد والتي لعبت دورا محوريا في تصميمه قبل 80 عاما.

كما ستسمع أيضا عن استمرار روسيا في معاملاتها التجارية وتنمية اقتصادها على الرغم من إقصاء بعض بنوكها في عام 2022 من نظام «سويفت» وهو النظام العالمي الذي يتحكم في الأغلبية الغالبة من المدفوعات العابرة للحدود (سويفت اختصار لاسم جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك باللغة الإنجليزية. وهو نظام تحويلات مالية بين البنوك- المترجم).

فعلت روسيا ذلك بإيجاد نظام بديل ومعقَّد للتجارة والمدفوعات تتعامل به مع عدد قليل من البلدان. وعلى الرغم من أن هذا النظام غير كفء وباهظ التكلفة إلا أنه سمح لروسيا بالالتفاف حول الدولار والحفاظ على مجموعة أساسية من العلاقات المالية والاقتصادية الدولية.

ثم هنالك ذلك الجانب المتعلق بالصراع في الشرق الأوسط حيث يعتبر عديدون الولايات المتحدة متقلبة وغير متسقة في دعمها لكل من حقوق الإنسان الأساسية وتطبيق القانون الإنساني. لقد تعزز هذا التصور من خلال الطريقة التي ظلت الولايات المتحدة تحمي بها حليفتها الرئيسية (إسرائيل) من عواقب أعمال مُدانة على نطاق واسع من المجتمع الدولي.

ما هو على المحك هنا ليس فقط تآكل الدور المهيمن للدولار ولكن أيضا تغير تدريجي في تشغيل النظام العالمي. ليست هنالك عملة أخرى أو نظام مدفوعات لهما قدرة أو وراءهما رغبة للحلول محل الدولار في قلب النظام المالي. كما هنالك حد عملي لتنويع الاحتياطي الأجنبي.

لكن يوجد عدد متزايد من الأنظمة أو الآليات المالية الصغيرة التي يتم بناؤها للالتفاف حول هذا القلب المتمثل في الدولار. كما هنالك عدد متزايد من البلدان المهتمة بهذه الآليات والتي يتزايد استخدامها لها.

الذي ظل يحدث لسعر الذهب ليس فقط غير عادي من حيث المؤثرات الاقتصادية والمالية التقليدية. بل يتجاوز المؤثرات الجيوسياسية ليعكس ظاهرة أوسع نطاقا تطلق زخما طويل الأمد. ومع ترسيخ هذه الظاهرة لجذورها تخاطر بتفتيت النظام الدولي وتآكل النفوذ العالمي للدولار والنظام المالي للولايات المتحدة. وسيكون لذلك أثر على قدرة أمريكا على توجيه وتشكيل النتائج. كما سيقوِّض أمنها القومي.

إنها ظاهرة على الحكومات الغربية التعامل معها بقدر أكبر من الاهتمام. ولا يزال هنالك وقت لتصحيح المسار على الرغم من أن ذلك لن يكون بالقدر المأمول من جانب البعض.

محمد العريان رئيس كلية كوينز بجامعة كمبردج ومستشار شركتي آليانز وجراميرسي.

الترجمة عن «الفاينانشال تايمز»

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ارتفاع سعر الذهب على الرغم من

إقرأ أيضاً:

شاركت في حرب الاستنزاف.. ماذا نعرف عن الفرقة 401 التي أطاح كمين للقسام برأس قائدها في جباليا؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، يوم الأحد، عن مقتل قائد اللواء 401، إحسان دقسة، وإصابة ضابط آخر بجروح خطيرة في شمال قطاع غزة.

اعلان

وأفادت وسائل إعلام عبرية أن الحادث الأمني، الذي وصف بـ"الصعب"، وقع عندما تعرضت ناقلة جند لكمين، مما أسفر عن مقتل دقسة وضباط آخرين.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن دقسة قتل بعد تفجير دبابته بعبوة ناسفة خلال المعارك في جباليا شمال قطاع غزة. فور الإعلان عن الحادث، قرر قائد الفرقة 162 تعيين مئير بيدرمان قائدا للواء 401 خلفا للعقيد الذي قتل.

ويحمل اللواء دقسة، البالغ من العمر 41 عاما، من دالية الكرمل، أعلى رتبة عسكرية لقتيل في غزة، وهو واحد من بين أربعة ضباط برتبة عقيد قتلوا منذ بداية الحرب. كما حصل دقسة على وسام تقدير للدور الذي لعبه في حرب لبنان الثانية عام 2006.

Relatedوزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها الجيش الإسرائيلي يحوّل غزة إلى "ساحة قتال ثانوية" ويعزّز ترسانته في لبنان بدء الجولة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة مع استمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع نبذة عن الفرقة 401 أو “إكفوتها بارزيل”

وفقا لمركز "مدار" الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية، تعرف كتيبة اللواء 401 بالعبرية باسم “إكفوتها بارزيل” أو “فرقة الآثار الحديدية”، وهي وحدة مدرعة في الجيش الإسرائيلي. تأسست هذه الوحدة عام 1967 كجزء من الفرقة 162، بهدف تعزيز الخطوط الدفاعية الإسرائيلية في قناة السويس.

شاركت كتيبة اللواء في حرب الاستنزاف في القناة وسيناء، وظلت متمركزة هناك حتى حرب تشرين الأول/ أكتوبر عام 1973. وبعد تلك الحرب، تم إعادة تشكيل اللواء وإخلائه من سيناء بموجب اتفاقية كامب ديفيد.

لاحقا، كانت الفرقة حاضرة في الحرب الإسرائيلية على لبنان عام 1982، كما شاركت في عمليتي "الرصاص المصبوب" عام 2009 و"الجرف الصامد" في 2014. وظلت في لبنان حتى انسحاب إسرائيل منها في عام 2000. وخلال الانتفاضة الثانية، استخدمت الفرقة دبابات "إم كي بي-4" في مواجهاتها ضد الفصائل الفلسطينية.

لعبت كتيبة 401 دورا بارزا في الحرب الإسرائيلية الثانية على لبنان في تموز/ يوليو 2006، خصوصا في معركة بنت جبيل، حيث خاضت صراعا عنيفا ضد حزب الله، مما أدى إلى تعرض دباباتها لأضرار جسيمة.

بعد تلك المواجهات، تم نقل الفرقة إلى منطقة غزة، حيث أضيفت دبابات جديدة إلى ترسانتها خلال الحرب الإسرائيلية على غزة في نهاية عام 2008. تتكون الفرقة من كتائب مدرعة، ووحدات مشاة، بالإضافة إلى الكتيبة الهندسية رقم 601، مما يجعلها جزءا أساسيا في المعارك الميدانية.

تسليح الفرقة يشمل دبابات "ميركافا 4" و"ميركافا باراك"، وتعتبر من الوحدات المتقدمة في الجيش الإسرائيلي، كما كانت أول من حصل على دبابات "باتون إم 60" الأمريكية.

شارك اللواء أيضا في الاجتياح البري لقطاع غزة، وفي تموز/ يونيو، تمت مراسم تولي قائد اللواء الجديد، إحسان دقسة، في رفح، مما اعتبر بمثابة رسالة تحد للفصائل الفلسطينية. وفي 20 تشرين الأول/ أكتوبر، بعد أربعة أشهر من توليه القيادة، قتل دقسة على يد كتائب القسام، مما يبرز المخاطر الكبيرة التي تواجه القوات العسكرية في مناطق النزاع.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية غزة: تجويع مفروض بالقوة يفتك بنحو 1.8 مليون فلسطيني.. مشاهد أطفال يحاولون الحصول على لقيمات أمريكا تهدد إسرائيل: الدعم العسكري مقابل تحسين الوضع الإنساني في غزة .. ونتنياهو يقايض وزير خارجية إسرائيل: سنتّخذ إجراءً قانونياً بحق ماكرون لمنعه إسرائيل من المشاركة في معرض "يورونيفال" إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. يوم مشتعل في غزة ولبنان.. مقتل قائد لواء إسرائيلي في جباليا وحزب الله يمطر سماء إسرائيل بالصواريخ يعرض الآن Next فرنسا تتعهد بدعم "خطة النصر" الأوكرانية لإنهاء الحرب مع روسيا يعرض الآن Next اعتقال ليبي في ألمانيا يشتبه في تخطيطه لهجوم على السفارة الإسرائيلية في برلين يعرض الآن Next الجنرال السابق برابووو سوبيانتو يتولى رئاسة إندونيسيا رغم ماضيه المثير للجدل يعرض الآن Next تقرير "ألفية الخلاص من الإرهابيين" يشعل الجدل.. التحقيق مع مسؤولي "MBC" السعودية ومطالب بالمقاطعة اعلانالاكثر قراءة من قاعدة "غليلوت" إلى مقر نتنياهو.. حزب الله يستخدم طائرة "صياد 107" لاستهداف مواقع حساسة في إسرائيل "إم بي سي" السعودية تحترق في بغداد بعد نشرها تقريرا ينعت السنوار ونصر الله والمهندس بـ"الإرهابيين" مخيم جباليا محاصر لليوم الـ 15 ونتنياهو بعد هجوم المسيرة: حاولوا اغتيالي انا وسارة ومنتقدوه يسخرون إيران تطلق تدريبات بحرية مشتركة مع روسيا وعُمان لتعزيز الأمن البحري بالصّور: من أحمد ياسين إلى السنوار.. من هم أبرز قادة حماس الذين اغتالتهم إسرائيل؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسياإسرائيلإيطالياقطاع غزةحركة حماسحيواناتضحاياالاتحاد الأوروبيفرنسافيضانات - سيول Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار الذهب في بغداد و أربيل مع انخفاض الدولار
  • ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات خفض الفائدة
  • ماذا قالت سارة نتنياهو عن المسيّرة التي استهدفت سكنها في قيسارية؟
  • ماذا قالت سارة نتنياهو على المسيّرة التي استهدفت سكنها في قيسارية؟
  • أسعار الذهب العالمي تسجل أعلى مستوى.. ماذا حدث للمعدن الأصفر؟
  • ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد اليوم
  • ارتفاع أسعار الدولار في أسواق بغداد
  • ارتفاع أسعار الدولار في أسواق بغداد وأربيل
  • شاركت في حرب الاستنزاف.. ماذا نعرف عن الفرقة 401 التي أطاح كمين للقسام برأس قائدها في جباليا؟