(CNN)-- قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين إن تحالف بلاده مع الصين "نموذج لكيفية بناء العلاقات بين الدول"، بعد لقائه بنظيره الصيني، شي جينبينغ في قمة البريكس في مدينة قازان.

والتقى بوتين وشي، الثلاثاء، خلال القمة في المدينة الواقعة جنوب غرب روسيا، وهي المرة الثالثة التي يلتقي فيها الزعيمان خلال العام الحالي.

وفي بيان بعد اجتماعهما الثنائي، قال بوتين: "على مدى السنوات الـ75 الماضية، وصلت العلاقات الروسية - الصينية إلى مستوى الشراكة الشاملة والتواصل الاستراتيجي".

وأضاف فلاديمير بوتين: "يمكننا أن نقول بثقة تامة إنها أصبحت نموذجا لكيفية بناء العلاقات بين الدول في العالم الحديث".

وكانت الشراكة الوثيقة بين بوتين وشي بمثابة موازنة للغرب منذ أن غزت موسكو أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، مما أدى بشكل أساسي لإنهاء علاقاتها الدبلوماسية مع الولايات المتحدة ودول حلف "الناتو".

وبعد اجتماع، الثلاثاء، قال شي إن العلاقات الروسية - الصينية صمدت أمام اختبارات غير مسبوقة على مدى السنوات العشر الماضية، لكن التقلبات في العالم لا يمكن أن تهزها.

وتُعقد القمة خلال الفترة من الثلاثاء إلى الخميس، والتي تعد بمثابة تذكير بنفوذ روسيا المتبقي على أجزاء من العالم. وسيحضرها زعيما الهند وجنوب إفريقيا، بالإضافة إلى رؤساء وممثلي الدول المدعوة، إيران ومصر والإمارات العربية المتحدة.

وكان من المتوقع أن ينضم للقمة الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا لكنه ألغى رحلته بعد تعرضه لإصابة في بلاده.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الحكومة الصينية الناتو فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

« كيان قوي لا تنافسي وليس رابطة معادية».. أبرز تصريحات الرئيس الروسي خلال قمة «بريكس»

أفاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر 2024، أن طرح عملة موحدة لأعضاء المجموعة خطوة سابقة لأوانها نظرًا، لتتطلبها مستوى عالي من التكامل بين الدول الأعضاء.

وأضاف في مؤتمر صحفي، أن دول مجموعة «البريكس» يجب أن تتبع بعض الإجراءات تدريجيًا لتدعيم بنك جديد تابع لأعضاء القمة، مشدًا على ضرورة تطور «البريكس» في أسرع وقت حتى يتحول إلى كيان ينافس الغرب في كافة المجالات دون استثناء.

وأكد الدب الروسي، بأن مجموعة بريكس هي كيان قوي لا تنافسي وليس رابطة معادية للدول الغربية، بل اتحاد دول تعمل مع بعضها البعض من حيث قيم واهتمامات مشتركة، مشيرًا إلى أن العقوبات التي فرضت على موسكو من قبل الولايات المتحدة تعود بتأثير سلبي.

وواصل الرئيس الروسي، بأن أبواب مجموعة «بريكس» متاحة دائمًا أمام انضمام أعضاء جد، موضحًا أن جنوب شرق آسيا وإفريقيا ستصبح مراكزاً للنمو العالمي، كما أشار إلى أن موسكو هي مصدر موثوق للطاقة بالنسبة للصين.

وأوضح رئيس روسيا، أن التعاون بين البلادين موسكو والصين يعد من أهم وأبرز العلاقات والعوامل الرئيسية لاستقرار العالم، مؤكدًا أن الولايات المتحدة الأمريكية غير قادرة فعل مثل هذه في التنمية الصينية.

وأشار إلى أن دول مجموعة «بريكس» تمثل 45% من سكان العالم و33% من الناتج العالمي، لذلك تعتبر هذه المجموعة أهم من مجموعة الدول الصناعية الـ7، لافتًا أن هذا الفرق سيزداد يوم تلو الأخر وأصبح أمر ملحوظاً.

يذكر أن مجموعة بريكس تضم عدد كبير من الدول الأوروبية والإفريقية، وهم: «مصر، وإثيوبيا، وإيران، والإمارات، والبرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا».

اقرأ أيضاًبوتين: نعمل على إقامة مشروعات ضخمة بمصر.. ولدينا خطط بعيدة الأمد ومثيرة للاهتمام

بوتين: تعزيز العلاقات مع مصر في السنوات الأخيرة بفضل جهود الرئيس السيسي

رئيس الإمارات يشارك في قمة «بريكس» ويلتقي «بوتين»

مقالات مشابهة

  • بريكس مارد الصين ومصباح روسيا الذهبي
  • خلال لقاء مع بوتين..شي يشدد على العلاقة الاستراتيجية بين الصين وروسيا
  • مراسل القاهرة الإخبارية: الرئيس الروسي التقى 3 رؤساء من الدول الأعضاء في قمة البريكس
  • بوتين يناقش مع 3 رؤساء من أعضاء «بريكس» الوضع السياسي العالمي
  • بوتين يلتقي بـ 3 رؤساء من أعضاء مجموعة «بريكس»
  • الصين الحديثة
  • « كيان قوي لا تنافسي وليس رابطة معادية».. أبرز تصريحات الرئيس الروسي خلال قمة «بريكس»
  • بوتين خلال لقائه الرئيس الإماراتي: الوضع في الشرق الأوسط صعب للغاية
  • مركز المصالحة الروسي: جماعة إرهابية تعد لاستفزاز في سوريا باستخدام مواد سامة