قالت شبكة حقوقية إنها وثقت أكثر من 10 آلاف انتهاك ارتكبتها مليشيا الحوثي (المصنّفة على قائمة الإرهاب) خلال السنوات السبع الأخيرة بحق نساء اليمن في 18 محافظة.

وأفادت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، في تقرير، بأن المليشيا الحوثية المدعومة إيرانياً، ارتكبت 10156 انتهاكاً بحق هؤلاء النساء خلال الفترة من 21 سبتمبر 2016 وحتى 1 مارس 2024.

وأوضح التقرير، أن الشبكة وثقت 2786 حالة قتل لنساء نتيجة القصف وهجمات القناصة وإطلاق النار العشوائي، ومقتل 1274 بسبب الألغام، و46 امرأة في حوادث أخرى مختلفة توزعت في تسع محافظات، بما في ذلك الطعن والدهس بالسيارات والضرب.

ووفقاً للتقرير، تصدرت محافظة تعز قائمة حالات القتل بعدد 1802 حالة، فيما حلّت الحديدة بالمرتبة الثانية بعدد 419 حالة، وفي المرتبة الثالثة عدن بعدد 158 حالة، يليها محافظة لحج بعدد 142 حالة.

ولفت إلى أن هناك 4369 امرأة أُصيبت في 17 محافظة يمنية، بقصف حوثي ممنهج، وبمختلف أنواع الأسلحة، فيما أصيبت 1234 امرأة بالألغام والعبوات الناسفة، منهن 475 أصبن بإعاقات دائمة.

وأشار إلى أن الشبكة وثقت 447 حالة اختطاف واحتجاز بحق النساء، بينهن 69 امرأة تم اقتيادهن إلى سجون سرية وأخفين قسرياً.

ودعت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى التدخل لوقف هذه الجرائم وإجراء تحقيق شفاف ومحاسبة مرتكبيها وفقاً للقوانين الدولية والمبادئ الإنسانية.

وتقابل المنظمات الحقوقية الدولية هذه الانتهاكات والجرائم دون أي ضغوط حقيقية على المليشيا الحوثية، لتضع حداً لهذه المأساة بحق اليمنيات.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

استشاري: السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام «المرض الصامت»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحدث الدكتور تامر أبو هميلة، استشاري جراحة العظام والمفاصل، عن اليوم العالمي لـ«هشاشة العظام» قائلا إن السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، معلقا: «السيدات تُصاب واحدة كل 3 نساء والرجال يُصاب رجل كل 5 رجال، بمعنى أنّ نسبة النساء الأكبر وتمثل الثُلث تقريبا وتحديدا بعد سن 50 عام».

وأضاف «أبو هميلة»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ الله سبحانه وتعالى يحمي السيدات بهرمون سحري «الأستروجين» طوال فترة ما قبل الطمث، لكن بعد نزول الهرمون تبدأ النساء في الإصابة بهشاشة العظام بكمية كبيرة، لذا تعد السيدات أكثر عرضة للإصابة به، كما أنّ الرجال يتعرضون أكثر للشمس والرياضة والمشي بالتالي لديهم كتلة عضلية قوية تزيد من كثافة العظام، مما يساعد على تقليل نسبة الإصابة بـ«هشاشة العظام».

وواصل استشاري جراحة العظام والمفاصل أنّ هناك الكثير من الاحتياطات للوقاية من الإصابة بهشاشة العظام الذي يُسمى بالمرض الصامت، مثل مراعاة التغذية السليمة والإكثار من المواد الغذائية المليئة بالكالسيوم وفيتامين d عن طريق التعرض للشمس ربع ساعة يوميا.

مقالات مشابهة

  • أستاذ قانون دولي: إسرائيل انتهكت القرار 1701 آلاف المرات خلال 10 سنوات
  • محافظة الجيزة: ضبط أكثر من 3 آلاف مخالفة تموينية في المخابز البلدية والسياحية
  • شبكة حقوقية: أكثر من 10 آلاف انتهاك لحقوق المرأة باليمن ارتكبها الحوثيون
  • منظمة حقوقية: الحوثيون ارتكبوا أكثر من 10 آلاف انتهاك لحقوق المرأة اليمنية
  • «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 126 مليون خدمة مجانية خلال 80 يوما
  • استشاري: السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام «المرض الصامت»
  • الكونغو الديمقراطية تسجل أكثر من ثلاثة آلاف حالة إصابة بالكوليرا
  • شبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين: تقرير MBC عن قادة المقاومة انتهاك صارخ للمهنية
  • شبكة الإعلام الدولية: تقرير قناة MBC انتهاك صارخ للمهنية الصحفية