تتزايد مشاهد العدوان الإسرائيلي بشكل واضح، وهذا العنف المتصاعد لا يعكس فقط حالة من التوتر المستمر، بل يكشف أيضاً عن الأهداف الخفية التي يروج لها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كما أن الاستهداف المنهجي للمدنيين ومنعهم من العودة إلى منازلهم يعتبر خطوة استراتيجية تهدف إلى فصل شمال القطاع عن جنوبه، مما يثير تساؤلات حول النوايا الحقيقية وراء هذا العدوان في غزة.

تزايد العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة 

وفي هذا الصدد، قال جمال رائف، الكاتب والمحلل السياسي، إن تزايد العدوان الإسرائيلي في شمالي قطاع غزة بهذا العنف يؤكد ما يخفيه نتنياهو من اغراض خبيثة تستهدف فصل شمال القطاع عن جنوبه.

وأضاف رائف- خلال تصريحات لـ "صدى البلد"، أنه يتم إعادة احتلال القطاع هذا عبر منع أهل غزة من العودة الي منازلهم بشمال القطاع وما فوق محور نتساريم.

وأشار رائف، إلى أن فلا يوجد مبرر لما يقوم به جيش الاحتلال في شمال القطع سوي محاولة تفريغ ديمغرافي يريد من خلالها نهب المزيد من الأراضي الفلسطينية.

واستبعد مراقبون ومحللون أن يؤدي اغتيال زعيم حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، يحيى السنوار، إلى وقف الحرب بشكل مباشر في قطاع غزة، إذ أن الأهداف التي حددها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لم تتحقق بعد، مما يشير إلى أن استمرار الحرب والوجود العسكري الإسرائيلي في القطاع هو السيناريو الأكثر احتمالاً في المرحلة القادمة.

ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على جباليا شمال قطاع غزة شهيد وإصابات جراء قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلا في جباليا شمال قطاع غزة  اغتيال السنوار نقطة تحول في الصراع

وتعهد نتنياهو بمواصلة الحرب، في الوقت الذي أعرب فيه قادة غربيون، بما في ذلك الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن أملهم في أن يكون اغتيال السنوار نقطة تحول محتملة في الصراع، ومع ذلك، لم يحسم نتنياهو وحكومته بعد خططهم لآلية حكم غزة بعد انتهاء الحرب.

وحدد نتنياهو أهدافه من حرب غزة بإنهاء حكم حماس والقضاء عليها، بالإضافة إلى تحرير الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم الحركة حالياً في القطاع. وفي الآونة الأخيرة، أضاف إلى هذه الأهداف تنفيذ ما يُسمى بـ"خطة الجنرالات" في شمال القطاع، وإقامة مناطق عازلة داخله لمنع تكرار هجوم السابع من أكتوبر 2023.

وعلى صعيدٍ آخر، يعتقد محللون أن فرص التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بعد اغتيال السنوار لا تزال ضئيلة، حيث لا يبدو أن أيا من الطرفين يسعى بجدية لتحقيق ذلك.

في الأسابيع الأخيرة، تصاعد الصراع ليشمل ما هو أبعد من القتال في غزة، حيث زادت التوترات في الضفة الغربية المحتلة، وامتدت إلى غزو إسرائيل لجنوب لبنان وقصف مناطق واسعة من البلاد.

في هذه الأثناء، تعهد حزب الله بتكثيف القتال ضد إسرائيل، وأعلنت إيران، الداعمة للجماعة اللبنانية، أن "روح المقاومة" ستتعزز باستشهاد حليفها في غزة. يعتقد أن السنوار، الذي كان يتصدر قائمة المطلوبين في إسرائيل، هو العقل المدبر لهجمات السابع من أكتوبر 2023.

مقتل أحد جنود الاحتلال قرب غزة وإصابة آخر بجروح خطيرة بجنوب لبنان العدوان الإسرائيلي يواصل ارتكاب المجازر.. 42,718 شهيداً و100,282 مصابا في غزة ارتفاع إجمالي الشهداء إلى 42 ألفًا و718 فلسطينيًا

وفي السياق نفسه، أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة، اليوم الثلاثاء، 42 ألفًا و718 فلسطينيًا جراء غارات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة منذ الـ 7 من أكتوبر الماضي.

وأفادت صحة غزة، أن إجمالي المصابين ارتفع كذلك إلى 100 ألف و282 شخصا وسط أوضاع صحية متردية في جميع أنحاء القطاع، وارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال الـ 24 ساعة الماضية 7 مجازر وصل منها للمستشفيات 115 شهيد و487 إصابة.

ومن جانبه، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، أنه على مدار أكثر من عام لم تتوقف "حرب الإبادة الجماعية" من جانب قوات الاحتلال على غزة وهو ما ألحق أضرارا كارثية بالقطاعات الحيوية في الأرض "الفلسطينية المحتلة"، وعلى رأسها خدمات الصحة والتعليم والمرافق.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، نيابة عن ألأمين العام أحمد أبو الغيط، في أعمال اجتماع "الإطلاق المشترك للتقييم الثالث للآثار الاجتماعية والاقتصادية المتوقعة على حرب غزة".

وأضاف الأمين العام في كلمته، أنه بقدر ما قتلت هذه الحرب آلاف الأبرياء بقدر ما تعمدت تدمير المجتمع والاقتصاد بما كان له أثر بالغ على حياة السكان المدنيين، خاصة الفئات الهشة من الأطفال وكبار السن والنساء والفتيات، فضلا عن الأضرار الجسيمة للنظم البيئية الطبيعية، والتي من المرجح أن يستغرق أمر إصلاحها أجيالًا كاملة.

وقال الأمين العام، إن شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، "ضربوا أروع الأمثلة في الصمود أمام حرب الإبادة الجماعية" التي ترتكبها دولة الاحتلال.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غزة نتنياهو العدوان الإسرائيلي الاحتلال الأراضى الفلسطينية جيش الاحتلال حماس لبنان جنوب لبنان حرب غزة

إقرأ أيضاً:

شهداء وجرحى في اليوم 382 من العدوان على غزة

سرايا - استشهد وأصيب عدد غير محدود من المواطنين في عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة الذي دخل يومه الـ 382 على التوالي.

وشهدت مناطق شمال قطاع غزة فجر اليوم وقبيل منتصف الليلة، تصعيدًا خطيرًا في العمليات العسكرية الإسرائيلية، حيث أفاد شهود عيان بحدوث إطلاق نار مكثف من آليات الاحتلال، بالإضافة إلى سماع دوي انفجارات قوية في منطقة الصفطاوي شمال غزة.

واستهدفت قوات الاحتلال منزلاً في محيط عمارة الزهارنة بشارع الجلاء بمدينة غزة، فيما شنت غارة جوية على المناطق الشمالية من القطاع. كما أفيد عن إطلاق نار كثيف في المناطق الغربية لشمال مدينة غزة.

وفي بيت لاهيا، أدى قصف نفذته طائرة مسيّرة إسرائيلية إلى استشهاد عدد من المواطنين، بينما سقط ثلاثة شهداء وعدة جرحى إثر قصف استهدف مركز إيواء في مدينة بيت حانون شمال القطاع.

وكان استُشهد 10 مواطنين وأُصيب 30 آخرون مساء أمس، جراء قصف مدفعية الاحتلال لمدرسة جباليا الإعدادية، التي كانت تؤوي نازحين في مخيم جباليا.

ووفقًا لما أفاد به الدفاع المدني، فقد ارتقى أكثر من 600 شهيد منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على مخيم جباليا في السادس من أكتوبر الجاري، بينما ما زال العشرات تحت الأنقاض وعلى الطرقات.

وقال سكان ومسعفون إن قوات الاحتلال الإسرائيلية حاصرت مستشفيات ومخيمات للنازحين في شمال قطاع غزة مع تكثيف عملياتها ومنع وصول المساعدات الضرورية إلى المدنيين. وأضافوا أن القوات اعتقلت الرجال وأمرت النساء بمغادرة مخيم جباليا؛ فيما واصل جيش الاحتلال نسف المنازل وإحراق المنازل في مناطق واسعة شمالي غزة.

ومنذ السابع من أكتوبر 2023، تواصل قوات الاحتلال عدوانها الشامل على قطاع غزة براً وبحراً وجواً، ما أسفر عن استشهاد 42,603 مواطنين وإصابة 99,795 آخرين، معظمهم من الأطفال والنساء.

ومع استمرار العدوان وعمليات القصف، لا تزال الحصيلة مرشحة للزيادة في ظل وجود آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

وفا

إقرأ أيضاً : إعلام عبري يكشف آخر التطورات بشأن تفاصيل الرد الإسرائيلي على إيرانإقرأ أيضاً : 13 غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية مساء الاثنينإقرأ أيضاً : العراق: الضغط على إسرائيل السبيل الوحيد لمنع النزاعات بالمنطقة

مقالات مشابهة

  • اليوم الـ382 من العدوان على غزة.. الاحتلال يواصل الإبادة وتهجير شمال القطاع
  • شهداء وجرحى في اليوم 382 من العدوان على غزة
  • 382 يوما من العدوان على غزة.. شهداء وجرحى والاحتلال يواصل ابادة وتهجير شمال القطاع
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر مستشفيات ومخيمات للنازحين في شمال قطاع غزة
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على جباليا شمال قطاع غزة
  • استشهاد 640 فلسطينيًا في العدوان الإسرائيلي على شمال قطاع غزة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل قصف قطاع غزة ولبنان
  • مصر ورومانيا تدعوان إلى منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة وايقاف العدوان على غزة ولبنان
  • مظاهرات في مدن أوروبية عدة تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان