يناقش المؤتمرالعلمي الثالث للدراسات العليا في مجال العلوم الانسانية على مدار يومين " الأربعاء والخميس " خلال 11 جلسة علمية 116 بحثا في عدة محاور منها محور العلوم التجاریة والاقتصادیة و القانونیة والتربویة والنفسیة والاجتماعیة محور الدراسات الأدبیة واللغویة ودور التكنولوجیا في تطویر العلوم الإنسانیة وعلوم ذوي الھمم والاحتیاجات الخاصة وتطبیقات الذكاء الاصطناعي في العلوم الإنسانیة ومحور الدراسات الإعلامیة.

قال بيان جامعة بنها أن المؤتمر سيشهد مناقشة أيضًا نحو 21 بحثًا حول علوم ذوى الهمم والاحتياجات الخاصة من جانبه قال الدكتور ناصر الجيزاوى رئيس جامعة بنها أن مؤتمر لدراسات العليا للعلوم الإنسانية بجامعة بنها، يتم عقده سنويًا وهو المؤتمر الثالث هذا العام.

ويشارك فيه باحثين وأكاديميين وطلابًا من مختلف جامعات مصر بهدف بناء قدرات شباب الباحثين، وتعزيز التواصل والتعاون والابتكار في مجالات العلوم الإنسانية. ولفت " الجيزاوى إلى العلوم الإنسانية تعد فرع من فروع المعرفة والتي تساهم في تشكيل هويتنا ووجهة نظرنا وقدرتنا على التفاعل مع الآخرين

كما توفر أدوات لفهم المجتمعات المتنوعة والتحديات المعقدة التي تواجهها في عالم متغيرباستمرار.

أوضحت الدكتورة جيهان عبد الهادي، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن العلوم الإنسانية هي البوصلة التي توجه الإنسانية نحو الازدهار الروحي والمجتمعي، إذ ترسم معالم الحياة الإنسانية بعمقها وثرائها وتنوعها لافتة إلى أن الأبحاث التي ستعرض في جلسات المؤتمر تعد خطوة في سبيل تعزيز الفهم المتبادل والتعاون الفكري من أجل خدمة مجتمعاتنا وأجيالنا القادمة.

أشارت الدكتورة إيمان عبد الحق مقرر عام المؤتمر إلى إن التداخل بين الذكاء الاصطناعي والعلوم الإنسانية يمثل فرصة استثنائية لإعادة صياغة وتوسيع الآفاق في دراسة وتحليل الظواهر الاجتماعية الثقافية والفكرية مؤكدة انه من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي بدأت تفتح المجال أمام العلماء والباحثين لاستكشاف مواضيع جديدة وتقديم رؤى مبتكرة، وإعادة النظر في المفاهيم التقليدية التي شكلت هذه العلوم عبر القرون.

يعقد المؤتمر برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، والدكتورة جيهان عبد الهادي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة بنها أخبار جامعة بنها مؤتمر علمي العلوم الإنسانیة

إقرأ أيضاً:

كلية الإعلام بجامعة عدن تقيم ورشة لتعديل وتطوير الخطة الدراسية لبرامج الدراسات العليا

شمسان بوست / عدن:

أقامت كلية الإعلام بجامعة عدن صباح اليوم الأحد الموافق 20 أكتوبر ورشة عمل لتعديل وتطوير الخطة الدراسية لبرامج الدراسات العليا للأقسام الثلاثة في الكلية، وذلك برعاية رئيس الجامعة الدكتور الخضر لصور.

وافتتح الورشة نائب رئيس جامعة عدن للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور محمد عبد الله عقلان.. ناقلًا تحيات رئيس جامعة عدن الدكتور لصور لكلية الإعلام ممثلةً بعميدها الدكتور وهيب مهدي عزيبان، الذي يعمل بكل تفانٍ وإخلاص.


وأوضح في كلمته أن كلية الإعلام بدأت اليوم تبرز كواحدة من أفضل الكليات في الجامعة، لمواكبتها التطورات الجديدة في عالم التواصل والإعلام، وهو ما من شأنه أن يرتقي بالطلاب والمجتمع وينقل صورة إيجابية عن الإعلام في بلادنا.

وأشار إلى أن هذه الورشة، التي تقيمها الكلية اليوم برعاية رئيس الجامعة وبإشراف مباشر من عميد الكلية الدكتور وهيب مهدي عزيبان، تُظهر مدى اهتمام الجامعة والعميد بتطوير الخطة الدراسية للدراسات العليا.


من جانبه، رحب عميد الكلية الدكتور وهيب عزيبان بجميع الحاضرين من طلاب الدراسات العليا وأساتذة كليتي الآداب والإعلام المشاركين في الورشة، شاكرًا لهم تلبية الدعوة ومشاركتهم في خطة التطوير التي تمضي فيها الكلية قدمًا.

وأكد الدكتور وهيب أن عمادة الكلية تضع نصب أعينها عند تطوير المناهج تنويعها، كي تواكب التطور وتتيح تأهيل الطلاب تأهيلًا يتناسب مع سوق العمل، ليكونوا قادرين على مواجهة التحديات من خلال المخرجات التي ستعمل عليها هذه الورشة.


وبيّن أن الورشة تعد فرصة ثمينة لتبادل الأفكار والخبرات، ليرى الطلاب ثمرة هذا التغيير واقعًا ملموسًا ومثالًا حيًا في مسيرتهم التعليمية الإعلامية في الكلية.

وأوضح أن خريجي كلية الإعلام هم عماد المستقبل الإعلامي في بلدنا، وهم المسؤولون عن تشكيل النظرة العامة للتحولات الإيجابية التي تهدف إلى تحسين الصورة أمام العالم الخارجي، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال التعليم الجاد المواكب للتطورات المتسارعة.

مقالات مشابهة

  • مجلس الدراسات العليا بجامعة القناة يبحث اتفاقيات التعاون الدولية لتعزيز البحث العلمي
  • نائب رئيس جامعة بنها يفتتح فعاليات جامعة الطفل
  • مكتبة مصر الجديدة المتنقلة تزور كلية الدراسات العليا للطفوله بجامعة عين شمس
  • رئيس مجلس الوزراء يحث على دعم ومساندة ذوي الاحتياجات الخاصة والمكفوفين
  • خلال مؤتمر QS العربي 2024 .. رئيس جامعة عمان الأهلية يؤكد أهمية تنظيم الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي
  • الأربعاء.. انطلاق المؤتمر السنوي الثالث للدراسات العليا في العلوم الإنسانية بجامعة بنها
  • انطلاق مؤتمر الدراسات العليا في العلوم الإنسانية بجامعة بنها الأربعاء
  • الأربعاء.. انطلاق فعاليات المؤتمر السنوي الثالث للدراسات العليا في العلوم الإنسانية بجامعة بنها
  • كلية الإعلام بجامعة عدن تقيم ورشة لتعديل وتطوير الخطة الدراسية لبرامج الدراسات العليا