قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إن إدارة الرئيس جو بايدن "عملت على محاسبة النظام الإيراني على سلوكه المدمر في جميع أنحاء المنطقة من خلال فرض عقوبات على الجهات التابعة له بما في ذلك حماس والحوثيين وحزب الله، بأكثر من 1000 عقوبة مرتبطة بإيران منذ عام 2021 وجولات متعددة من التصنيفات في الأسابيع الأخيرة".

وأوضحت يلين خلال مؤتمر صحفي في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي لعام 2024: "في وقت سابق من هذا الشهر، اتخذنا إجراءات حاسمة إضافية لتكثيف الضغط على إيران ردًا على هجوم إيران على إسرائيل، وتوسيع العقوبات لاستهداف جهود إيران لتوجيه العائدات من صناعة الطاقة لديها لتمويل الأنشطة المميتة"، بحسب ما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وأضافت "نحن نركز بشكل أوسع على القيام بما في وسعنا لزيادة الاستقرار في المنطقة، بما في ذلك العمل على ضمان وصول تدفقات المساعدات المشروعة إلى غزة، وفرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين العنيفين، والضغط على إسرائيل للحفاظ على علاقات مصرفية مراسلة حيوية مع البنوك الفلسطينية".

وأشارت الوزير الأمريكية إلى أنه في محاولة غير مباشرة لحث إسرائيل على تمديد اتفاقية المراسلة المصرفية، التي من المقرر أن تنتهي في 31 أكتوبر: "نتطلع إلى أن يمدد مجلس الوزراء الإسرائيلي الإعفاءات للحفاظ على علاقات المراسلة المصرفية للبنوك في الضفة الغربية بحلول نهاية الشهر لدعم الاستقرار الاقتصادي في الضفة الغربية".

وقال مسؤول أمريكي لصحيفة تايمز أوف إسرائيل إن إدارة بايدن خلصت إلى أن السلطة الفلسطينية قد استوفت المتطلبات التي حددتها إسرائيل لتمديد التعويض اللازم للسماح للبنوك الإسرائيلية بمواصلة إجراء المعاملات مع البنوك الفلسطينية.

ومن المقرر أن تنتهي الاتفاقية في الحادي والثلاثين من أكتوبر، بعد أن وافق وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش على تمديدها لمدة ثلاثة أشهر فقط خلال الصيف، على الرغم من الضغوط الأميركية لفترة أطول بكثير. 

ومع اقتراب الموعد النهائي، أصبحت الولايات المتحدة قلقة بشكل متزايد من أن سموتريتش لن يوافق على تمديدها لفترة أطول.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين الرئيس جو بايدن صندوق النقد الدولى البنك الدولي

إقرأ أيضاً:

كشف المستور.. تسريب معلومات استخباراتية أمريكية حول خطط إسرائيل ضد إيران.. قلق واسع في واشنطن وتحديات جديدة للثقة بين الحلفاء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تتحقق الولايات المتحدة من تسريب معلومات استخباراتية سرية حول خطط إسرائيل للرد على إيران، مما أثار قلقًا كبيرًا في الأوساط السياسية، حيث أن الوثائق المسربة تتعلق بالاستعدادات العسكرية الإسرائيلية، مما يهدد بتوتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل في وقت حساس للغاية.

محتوى الوثائق المسربة

يعود تاريخ الوثائق المسربة إلى 15 و16 أكتوبر، حيث بدأت بالتداول على الإنترنت بعد نشرها على تطبيق تليجرام من قبل حساب يعرف باسم "ميدل إيست سبكتيتور"، وتحمل الوثائق تصنيفات "سرية للغاية" ومخصصة فقط للولايات المتحدة وحلفائها في مجموعة "الخمس عيون"، التي تشمل أستراليا وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة.

تصف الوثائق استعدادات إسرائيل لشن هجوم محتمل على إيران، حيث تشير واحدة من الوثائق، التي يعتقد أنها من وكالة الاستخبارات الجغرافية الوطنية، إلى خطط لنقل الذخائر.

 كما تتضمن وثيقة أخرى، مصدرها وكالة الأمن القومي، تفاصيل عن تدريبات القوات الجوية الإسرائيلية، بما في ذلك إطلاق صواريخ جو-أرض.

تداعيات التسريب على العلاقات الأمريكية الإسرائيلية

يأتي هذا التسريب في وقت حساس للغاية في العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، ومن المحتمل أن يثير غضب المسؤولين الإسرائيليين، ويتزامن هذا التسريب مع استعدادات إسرائيلية لضرب إيران ردًا على إطلاق الصواريخ الإيرانية في الأول من أكتوبر.

وتشير إحدى الوثائق إلى أن إسرائيل تمتلك أسلحة نووية، وهو أمر كانت ترفض تأكيده علنًا، لكن الوثيقة تؤكد أنه لم يتم رصد أي مؤشرات على أن إسرائيل تخطط لاستخدام سلاح نووي ضد إيران.

جهود التحقيق وتحديد المسؤولين

لم يعرف بعد كيفية تسريب الوثائق، أو ما إذا كانت نتيجة اختراق أو تسريب متعمد، مما يزيد من التوترات في فترة تشهد فيها الولايات المتحدة حالة تأهب قصوى.

تجدر الإشارة إلى أن تسريب معلومات استخباراتية أمريكية سابقًا كان قد أثر سلبًا على العلاقات مع عدد من الحلفاء، مما يزيد من أهمية التحقيقات الجارية.

وعبر ميك مولروي، نائب مساعد وزير الدفاع السابق، عن قلقه من أن تسريب الخطط التكتيكية الإسرائيلية قد يضر بالتنسيق المستقبلي بين الولايات المتحدة وإسرائيل، حيث تعتبر الثقة عنصرًا أساسيًا في هذه العلاقة.

 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تهاجم إيران في غضون أيام.. وواشنطن تعد تل أبيب بـمكافأة
  • بلينكن يصل تل أبيب في مساعي واشنطن لتجديد محادثات وقف إطلاق النار وتهدئة التوتر مع إيران
  • بعثة إيران بالأمم المتحدة: واشنطن تحرض إسرائيل على ضرب طهران مع تحملها المسئولية
  • لوفتهانزا الألمانية تعلن تمديد تعليق رحلاتها إلى تل أبيب
  • هيئة البث الإسرائيلية: تل أبيب تستعد لشن "هجوم كبير جدا" على إيران
  • "وثائق مخابراتية في غاية السرية" تكشف استعدادات إسرائيل لضرب إيران
  • كشف المستور.. تسريب معلومات استخباراتية أمريكية حول خطط إسرائيل ضد إيران.. قلق واسع في واشنطن وتحديات جديدة للثقة بين الحلفاء
  • تسريب خطط إسرائيل "السرية" لضرب إيران.. واشنطن تحقق
  • واشنطن تحقق في تسريب خطط إسرائيل "السرية" للرد على إيران