وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى "إسرائيل"، الثلاثاء، في أول محاولة من واشنطن لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط منذ أن استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، الخميس الماضي.

يأتي ذلك في حين قال مصدر مصري، الثلاثاء، إن "مصر أكدت على أهمية سرعة التوصل إلى صفقة لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة".



وتأتي المحاولة الأمريكية على بعد أسبوعين فقط من الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.


وأخفقت الجهود الدبلوماسية حتى الآن في وضع حد للحرب الدائرة في قطاع غزة منذ أكثر من عام والصراع الناجم عنها بين حزب الله و"إسرائيل".

وتأمل واشنطن أن يمثل غياب السنوار فرصة جديدة لإحلال السلام. لكن "إسرائيل" لم تظهر حتى الآن أي علامة على التراجع في حملتها العسكرية ضد حماس في غزة وحزب الله في لبنان.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت ومسؤولين آخرين في مستهل رحلة للشرق الأوسط تستغرق أسبوعا وتشمل أيضا الأردن وقطر.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن بلينكن سيركز على ترتيبات إعادة إعمار غزة وحكمها بعد الحرب، وهي مسألة أساسية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وزار المبعوث الأمريكي الخاص إلى لبنان بيروت بشكل منفصل، الاثنين، لبحث وقف إطلاق النار في لبنان.

وقال مصدر مصري، الثلاثاء، إن "القاهرة تتمسك بأن أي خطوات تجاه التهدئة يجب أن تؤدي إلى الوصول لوقف إطلاق نار شامل بالمنطقة".

جاء بحسب ما نقلته قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر رفيع المستوى لم تذكر هويته، غداة حديث مكتب نتنياهو عن بحث "أفكار جديدة" طرحت للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار بقطاع غزة.

بدوره، ادعى موقع "والا" العبري مساء الاثنين، أن "رئيس (جهاز الأمن العام) الشاباك قدم في اجتماع (المجلس الوزاري المصغر) الكابينت، الأحد، مقترحا تلقاه من رئيس المخابرات المصرية حسن رشاد لإعادة تحريك المفاوضات بشأن صفقة المختطفين خلال لقاء في القاهرة".

وقال المصدر المصري، إن "مصر أكدت على أهمية سرعة التوصل إلى صفقة لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة".

وأكد أن "مصر تتمسك بأن أي خطوات تجاه التهدئة يجب أن تؤدي إلى الوصول لوقف إطلاق نار شامل بالمنطقة".

وفي وقت سابق الثلاثاء، نقلت القناة عن المصدر ذاته قوله إن "مصر ترى ضرورة عدم إضاعة الوقت للوصول إلى صفقة شاملة".

والاثنين، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن ثمة حديث يدور عن مقترح إسرائيلي "يشمل وقفا محدودا لإطلاق النار، مقابل إطلاق سراح عدد من المختطفين (المحتجزين الإسرائيليين)، ودون انسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة".

وزيارة بلينكن إلى المنطقة هي الحادية عشرة منذ اندلاع الحرب في غزة، ولم تسفر جميع محاولاته السابقة عن التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وترفض حماس، التي لا يزال لديها عشرات الأسرى الإسرائيليين، إطلاق سراحهم دون تعهد إسرائيلي بوقف الحرب.


وتقول "إسرائيل" إنها لن توقف الحرب قبل تدمير قدرات حماس في قطاع غزة الذي تحول معظمه إلى ركام جراء العملية العسكرية الإسرائيلية.

وشهد الشهر الماضي تصعيدا كبيرا في لبنان، حيث شنت "إسرائيل" هجوما بريا وغارات جوية مكثفة، مما دفع 1.2 مليون شخص إلى النزوح من منازلهم، كما اغتالت "إسرائيل" القيادات الكبرى لحزب الله بالكامل تقريبا.

وتأمل واشنطن وحلفاء آخرون في أن يؤدي استشهاد السنوار في تبادل لإطلاق النار الأسبوع الماضي إلى تحقيق تقدم من خلال التسهيل على حكومة نتنياهو الإعلان عن تحقيق أهدافها في غزة.

ويقول دبلوماسيون ومصادر أخرى، بحسب وكالة "رويترز"، إن "إسرائيل" تكثف عملياتها العسكرية لتثبيت أقدامها قبل تولي إدارة أمريكية جديدة السلطة بعد انتخابات الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر بين نائبة الرئيس كاملا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بلينكن مصري غزة الاحتلال وقف إطلاق النار مصر غزة الاحتلال وقف إطلاق النار بلينكن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة لوقف إطلاق النار وقف إطلاق النار لإطلاق النار قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

ماكرون يؤكد لنتنياهو ضرورة وقف إطلاق النار في لبنان بأسرع وقت

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الإثنين، لرئيس الوزراء الإسرئيلي بيامين نتنياهو، ضرورة أن تمارس الأمم المتحدة دورها كاملا لإفساح المجال أمام عودة السكان المدنيين في لبنان.

وطلب ماكرون من نتنياهو العمل على حماية المدنيين في لبنان، مؤكدا ضرورة أن تلعب يونيفيل دورها الكامل في الجنوب اللبناني.

وأكد الرئيس الفرنسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي، ضرورة وقف إطلاق النار في لبنان بأسرع وقت ممكن.

وفي سياق آخر قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، أول أمس الأحد، إنه أمر المسئولين القانونيين في الوزارة ببدء إجراءات قانونية ضد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأضاف كاتس، إن تلك الإجراءات القانونية التي سيتم البدء فيها ردا على منع الشركات الإسرائيلية من المشاركة في معرض تجاري بحري عسكري سيقام قريبًا في فرنسا.

وكان ماكرون، قد دعا في وقت سابق إلى وقف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل، وخاصة الأسلحة المستخدمة في الحرب على قطاع غزة ولبنان.

وأضاف الرئيس الفرنسي، أن وقف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل، هي الوسيلة الوحيدة الممكنة لإنهاء الصراع الدائر في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • مصر تؤكد تمسكها بأي خطوات تؤدي لوقف شامل لإطلاق النار بالمنطقة
  • مصدر رفيع المستوى: مصر أكدت أهمية سرعة التوصل إلى صفقة لوقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل - مصدر رفيع: مصر أكدت أهمية سرعة التوصل إلى صفقة لوقف إطلاق النار في غزة
  • مصدر رفيع المستوى: مصر أكدت أهمية سرعة التوصل لصفقة وقف إطلاق النار في غزة
  • فشل للمرة 11.. بلينكن يزور الشرق الأوسط لبحث وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن في الشرق الاوسط للمرة الـ11 من أجل وقف النار في غزة
  • بلينكن يعود للشرق الأوسط لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • ماكرون يؤكد لنتنياهو ضرورة وقف إطلاق النار في لبنان بأسرع وقت
  • مساع مصرية قطرية مشتركة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة