22 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلنت الهيئة العامة للآثار والتراث العراقية، اليوم الثلاثاء، تحقيق اكتشافات أثرية مهمة في تل “عرب كومبت” بمحافظة كركوك شمالي البلاد.

وذكرت وسائل اعلام عراقية الثلاثاء، أن “التنقيبات الأثرية في مدينة كركوك، قد أظهرت أن الموقع يعود إلى أكثر من أربعة آلاف عام، وهو ما يعزز فهم تاريخ المنطقة الممتد بين عصر فجر السلالات والعصر البابلي القديم، والذي يعود إلى الألف الثالث والثاني قبل الميلاد”.

وأشارت القناة العراقية إلى أن “مدير قسم التنقيبات في الهيئة العراقية، سهيل التميمي، قد زار الموقع الأثري برفقة لجنة المتابعة، واطلعوا على سير الأعمال التنقيبية، التي تقودها بعثتان عراقيتان”.

ويترأس البعثة الأولى قصي سلطان محمد بطرس، والتي كشفت عن بقايا وحدات بنائية وورشا وأفرانا لصناعة الفخار، إضافة إلى العثور على نحو 100 قطعة أثرية متنوعة.

في وقت يترأس البعثة الثانية، وقاص محمد حمد عبد الله، والتي قامت بأعمال التنقيب في وحدات معمارية مشيدة من اللُبن، حيث عثرت على قبور تضمنت هدايا دفنية مختلفة، ما أسفر عن اكتشاف ما يقارب 150 قطعة أثرية حتى الآن.

ونقلت القناة العراقية عن سهيل التميمي، تأكيده على أهمية المكتشفات الأثرية في تحديد فترة الموقع الأثري، في وقت دعا إلى ضرورة توثيق جميع اللقى الأثرية والوحدات المعمارية باستخدام التقنيات الحديثة.

وشدد مدير قسم التنقيبات في الهيئة العراقية، على اتباع المعايير العلمية لضمان توثيق دقيق وكامل للموقع.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

المقاومة العراقية تقصف الجولان: تصعيد ينذر بمواجهة إقليمية

أكتوبر 21, 2024آخر تحديث: أكتوبر 21, 2024

المستقلة/- في تصعيد خطير للأحداث في المنطقة، أعلنت “المقاومة الإسلامية في العراق” صباح اليوم الاثنين عن قصف هدف عسكري في الجولان السوري المحتل باستخدام طائرات مسيرة، مؤكدة استمرار عملياتها ضد إسرائيل بوتيرة متزايدة. ويأتي هذا الهجوم في إطار سلسلة عمليات تنفذها فصائل عراقية منذ شهور، رداً على المجازر الإسرائيلية في غزة ولبنان.

أوضحت “المقاومة الإسلامية في العراق” في بيانها أن هذه العمليات تأتي “نصرة لفلسطين ولبنان”، وفي سياق الرد على “الاعتداءات الإسرائيلية بحق المدنيين”، حيث شددت على أن هذا التصعيد سيستمر حتى يتوقف الاحتلال عن جرائمه.

توسع دائرة الصراع نحو الجولان

الهجوم الجديد في الجولان المحتل، الذي يوصف بأنه تحول نوعي في طبيعة الاشتباكات، تزامن مع نشر الإعلام الحربي العراقي مقطع فيديو يوثق عملية إطلاق الطائرات المسيرة باتجاه أهداف إسرائيلية. ويشير هذا التصعيد إلى توسيع ساحة المواجهة، حيث استهدفت المقاومة في وقت سابق أهدافاً إسرائيلية في غور الأردن.

من العراق إلى الجولان… ساحة حرب إقليمية؟

منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، كثّفت فصائل المقاومة العراقية استهدافها لمواقع عسكرية حساسة داخل إسرائيل. ومع امتداد هذه الهجمات إلى مناطق استراتيجية مثل الجولان وغور الأردن، يبدو أن المنطقة قد تكون مقبلة على مزيد من التصعيد، ما يفتح الباب أمام تدخل أطراف إقليمية جديدة في الصراع.

رسائل سياسية وعسكرية متعددة

الهجوم العراقي يحمل رسائل متعددة، سواء لإسرائيل أو لحلفائها في المنطقة، حيث يؤكد أن الصراع مع الاحتلال لم يعد مقتصراً على الجبهات التقليدية في غزة ولبنان. كما يعكس هذا الهجوم تحولاً في استراتيجية المقاومة العراقية، التي باتت تعتمد بشكل أكبر على الطائرات المسيرة، ما يطرح تساؤلات حول مصادر هذه التقنيات العسكرية المتطورة.

إسرائيل في موقف حرج

في ظل هذا التطور، تجد إسرائيل نفسها أمام جبهة جديدة غير مألوفة، مع احتمال امتداد الهجمات من العراق بشكل أوسع. ويضع هذا الأمر الجيش الإسرائيلي في مواجهة تحديات إضافية، خصوصاً مع استنزاف قواته على أكثر من جبهة منذ اندلاع الحرب الأخيرة.

نحو مزيد من التصعيد؟

مع استمرار العمليات العراقية وتصاعد نبرة التحدي، يبدو أن الأيام المقبلة قد تشهد تحولات غير مسبوقة في ساحة الصراع. فهل سيؤدي هذا التصعيد إلى مواجهة أوسع تشمل أطرافاً إقليمية أخرى؟ أم أن إسرائيل سترد بعمليات نوعية داخل العراق؟

المشهد يتجه نحو مزيد من التعقيد، مما قد يُدخل المنطقة في مرحلة غير محسوبة العواقب، وسط ترقب دولي لتداعيات هذه التطورات المتسارعة.

مقالات مشابهة

  • المقاومة العراقية تدك هدفاً حيوياً في غور الأردن المُحتلّ
  • بالطيران المسير.. المقاومة العراقية تدك هدفاً حيوياً في غور الأردن المُحتلّ
  • العراق يكتشف موقعًا أثريًا يعود تاريخه لأكثر من 4000 عام في كركوك
  • «توثيق اللقى الأثرية»..دورة تدريبية للعاملين بالسياحة في 3 نوفمبر المقبل
  • تحت حماية الجيش .. مستوطنون يقتحمون موقعاً أثرياً غرب نابلس
  • المقاومة العراقية تقصف الجولان: تصعيد ينذر بمواجهة إقليمية
  • الموقع الالكتروني لتلفزيون المستقبل يعود للعمل
  • المقاومة العراقية تهاجم هدفا حيويا في الجولان