موقع 24:
2024-10-22@18:08:29 GMT

هل غيرت إيران استراتيجيتها ضد إسرائيل؟

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

هل غيرت إيران استراتيجيتها ضد إسرائيل؟

رأى الكاتب والمحلل الإسرائيلي، ليئور أكرمان، أن إيران غيرت استراتيجيتها ضد إسرائيل، ووصف قضية التجسس الجديدة بأخطر ما حدث حتى الآن، مستعرضاً الطريقة التي عمل بها "الأخطبوط الإيراني" داخل إسرائيل.

وأضاف أكرمان في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن قضية التجسس الإيرانية الأخيرة التي كشفت، الإثنين، هي الأخطر من حيث نطاق نشاط المتورطين ونطاق الأموال المنقولة إليهم، ومن حيث خطورة المهام التي قاموا بها ضد أمن إسرائيل، مشيراً إلى أنها ليست القضية الأولى، ولن تكون الأخيرة.


وقال إن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "شاباك" كشف خلال السنوات القليلة الماضية، عن عدد لا بأس به من المحاولات الإيرانية لتجنيد الإسرائيليين لتنفيذ مهام تجسس ومسلحة داخل إسرائيل، مضيفاً أنه في بعض الحالات، كان المتورطون من عرب إسرائيل، وفي أخرى إسرائيليين جشعين.
وأشار إلى أن شاباك حذر علناً عدة مرات من هذه المحاولات وحذر من التورط فيها، وأحبط الكثير منها قبل تنفيذ أي نشاط سلبي داخل إسرائيل.

ما هي حسابات تأجيل الرد الإسرائيلي على #إيران؟https://t.co/6fmV2d0TWy pic.twitter.com/VIBqiwGEAV

— 24.ae (@20fourMedia) October 20, 2024
توجه إيراني

ووفقاً للكاتب، تستثمر الاستخبارات الإيرانية الكثير من الجهد في تجنيد جواسيس وشركاء داخل إسرائيل، في ظل الاستراتيجية الإيرانية المتمثلة في تشكيل حزام شامل من النار حول إسرائيل، حيث استغلت جهودها في محاولات تجنيد العرب من الإسرائيليين في تركيا، وهي المحاولات التي كشفت أيضاً بمبادرة من الإسرائيليين نفسهم، أو بقدرات جهازي شاباك والموساد.


آلية التجنيد

وأوضح الكاتب الإسرائيلي أن أنشطة الإيرانيين  تنفذها بشكل أساسي على جميع شبكات التواصل الاجتماعي المعروفة، من حسابات مزيفة، وتبدو حقيقية، وتتوافق مع المنصة التي تعمل عبرها إيران، حيث يرسلون الآلاف من الاستفسارات إلى المستخدمين الإسرائيليين، لاصطياد البعض منهم.
وحسب الكاتب، فإن العلاقة في البداية تكون للتعارف والفضول، ثم تتحول إلى عروض مالية جذابة مقابل إكمال مهام بسيطة نسبياً على شكل "صور فوتوغرافية" أو نقل معدات من مكان إلى آخر، أو كتابة رسومات على الجدران أو نشر معلومات مضللة أو متضاربة، وطالما استمرت العلاقة وظل المجند في إسرائيل يستجيب للمهام ويتلقى أمواله بكل سرور ورغبة، فإن مستوى وخطورة المهام الموكلة إلى المجندين يزيد ويطلب منهم تجنيد المزيد وتشغيلهم مقابل مبالغ كبيرة من المال.
وليس بالضرورة أن يكون هناك رابط مشترك بين المجندين المختلفين الذين قبض عليهم حتى الآن، ولكن في ظل غياب الارتباط العميق بينهم وبين الدولة، فإنهم يختارون الأموال لبيع أمن الدولة.

جيروزاليم بوست: إيران تدعم "حرب الأخطبوط" ضد إسرائيلhttps://t.co/DAlhAGz6El pic.twitter.com/3YryBhA43o

— 24.ae (@20fourMedia) October 11, 2024
ضبط خلية تجسس

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية وشاباك، في بيان مشترك أمس إحباط شبكة تجسس من 7 إسرائيليين يعملون لصالح الاستخبارات الإيرانية.
وأوضح البيان أنهم يقيمون في حيفا وشمال إسرائيل، ومتهمون بجمع معلومات استخباراتية عن قواعد الجيش الإسرائيلي والبنية التحتية للطاقة، وكانوا يتلقون توجيهات من عملاء إيرانيين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله إيران داخل إسرائیل

إقرأ أيضاً:

عبدالرحيم علي: ضرب المفاعلات النووية الإيرانية أول ما ستفعله إسرائيل في "الرد"

قال الكاتب والمفكر السياسي الدكتور عبد الرحيم علي، رئيس مجلس إدارة مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، إنّ المواجهة بين إسرائيل وإيران ستقع، منوها بأنه "قد لا يمر هذا الأسبوع دون أن تتعرض إيران لضربة".

عبد الرحيم علي: التقارب بين طهران ودمشق مهد الطريق لعملية 7 أكتوبر عبد الرحيم علي: ما حدث في 7 أكتوبر تم التدريب عليه بمعسكرات إيرانية بسوريا

وأضاف «علي» خلال لقائه ببرنامج «كلام في السياسة»، المُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، من تقديم الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، "لن يحدث أن تتجنب إسرائيل ضرب المفاعلات النووية الإيرانية .. وأول ما ستفعله إسرائيل أنها ستضرب المفاعلات النووية الإيرانية".

وتابع رئيس مجلس إدارة مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، "هناك رعب داخل إسرائيل حول ردة الفعل، فإيران هددت إسرائيل بأنها إن نفذت الرد العسكري لن تترك مكانا حيويا في إسرائيل مثل الكهرباء والمياه والبنية الأساسية والبترول والغاز والنووي إلا وستنفذ ضربة ضده، وبالتالي، فإن إسرائيل أمام حرب وجود مع إيران".

واستطرد "منذ عام 1993 تقول إسرائيل إنها لن تدع إيران تُكمل امتلاك السلاح النووي، ومنذ أسبوع صرّح رئيس المخابرات المركزية cia أن إيران أصبحت على عتبة النووي، وقال إنها ستستطيع خلال أسبوع أن تصنع 4 قنابل نووية".

مقالات مشابهة

  • خطط الهجوم قدمت.. إسرائيل تضيف أهدافا خطيرة داخل إيران
  • عبدالرحيم علي: ضرب المفاعلات النووية الإيرانية أول ما ستفعله إسرائيل في الرد
  • اللوحة التي غيرت صورة لندن للأبد
  • سياسي: إسرائيل قادرة على قصف المواقع النووية الإيرانية دون إذن أمريكا
  • عبد الرحيم علي: روسيا حذّرت إسرائيل من ضرب المواقع النووية الإيرانية |فيديو
  • عبدالرحيم علي: ضرب المفاعلات النووية الإيرانية أول ما ستفعله إسرائيل في "الرد"
  • إيران باعت فلسطين.. حملة إعلامية واسعة تفضح الخيانة الإيرانية للقضية الفلسطينية ودورها في بيع حلفائها
  • إيران: نرفض حل الدولتين وعلى الفلسطينيين التعايش في دولة واحدة مع الإسرائيليين!!
  • ‏حزب الله: أطلقنا رشقة صاروخية على تجمع للجنود الإسرائيليين ببلدة يعرا في شمال إسرائيل