عقدت مديرية أوقاف الفيوم اليوم الثلاثاء دورة تدريبية لعدد 25 إمام من الأئمة المميزين بالمديرية، للحديث عن: " نعمة الماء وكيفية المحافظة عليها".

جاء ذلك بالتنسيق مع الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالفيوم وشركة مياه الشرب والصرف الصحي، في إطار الدور التثقيفي والتنويري والمجتمعي.

دورة تدريبية لأئمة الأوقاف بالتعاون مع الموارد المائية والري وشركة مياه الشرب بالفيوم 

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامه الأزهري وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، وبحضور فضيلة الشيخ فتحي عبد الفتاح مسؤول الإرشاد الديني بالمديرية نائبا عن وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، والمهندس عبد المنعم سفينة رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري، والمهندس محمد مختار مدير عام التوجيه المائي والري، والمهندس محمد جمعة مدير عام التوعية بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم.

وخلال اللقاء أكد فضيلة الشيخ فتحي عبد الفتاح مسؤول الإرشاد الديني بالمديرية أن لمديرية أوقاف الفيوم دورا أصيلا ومحوريا في الحملة القومية للمحافظة على المياه والموارد المائية،من خلال حديث السادة الأئمة عن نعمة المياه وضرورة المحافظة عليها، مبديا استعداد مديرية أوقاف الفيوم للمشاركة في هذه الحملة من خلال عدد من المحاضرات، مع توجيه الدعوة إلى كبار العلماء والرموز الدينية الكبيرة ممن لهم تأثير وشعبية واسعة بأوقاف الفيوم،مع إذاعة ونشر هذه اللقاءات والمحاضرات على الموقع الرسمي لها.

كما وجه بسرعة الاستزادة والتكثيف من الندوات والخطب التي تغطي هذه القضية بكل أبعادها، وجعلها حاضرة طوال الوقت في أذهان الناس،مع التركيز على مخاطبة المزارع والفلاح بما يشد انتباهه ويرشده إلى افضل ممارسة في استخدامه للمياه .

ومن جانبه أشار المهندس عبد المنعم سفينة رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري إلى ما تقوم به أجهزة وزارة الموارد المائية والري من مجهودات فى مجال توعية المواطنين بتحديات المياه الناتجة عن محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية والتغيرات المناخية، و دعوة المواطنين للقيام بدورهم فى ترشيد إستخدام المياه والحفاظ عليها من التلوث بالتكامل مع مجهودات الوزارة الضخمة المبذولة فى هذا المجال، مشددا على أهمية تكامل مجهودات الدولة مع مجهودات المواطنين فى الحفاظ على المياه.

وأشار إلى مدى حرصه على التواصل مع كافة الجهات مثل مديرية أوقاف الفيوم؛ لأن أئمة وعلماء الأوقاف عليهم دور بارز في توصيل المعلومات الخاصة بملف المياه للمواطنين بإستخدام افكار مبسطة تصل بسهولة لأذهان المستمعين فى خطب يوم الجمعة والندوات والمناسبات الدينية المختلفة، خاصة فى ظل انتشار ائمة المساجد فى كافة ربوع الجمهورية وتواصلهم الدائم مع المواطنين وما يحظى به الائمة من احترام وتقدير كبير من كافة المواطنين. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم أوقاف مياة الري الموارد المائية مياه الشرب أئمة الماء بوابة الوفد جريدة الوفد المائیة والری أوقاف الفیوم

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتابع أحدث أساليب الاستفادة من التصوير الجوي والفضائي في إدارة المنظومة المائية

كتب- أحمد السعداوي:

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا مع الدكتور أحمد سمير، بالمكتب الفني للوزير؛ لمناقشة أحدث الأساليب للاستفادة من التصوير الجوي والفضائي في إدارة المنظومة المائية.

يأتي ذلك في ضوء تطبيق التحول الرقمي في إدارة المياه واستخدام التكنولوجيات الحديثة ضمن محاور الجيل الثاني لمنظومة الري 2.0.

وأشار سويلم إلى أهمية التحول الرقمي في تطوير أداء القطاعات المختلفة، وتحسين إدارة المياه وحوكمة المنظومة المائية، وتحسين كفاءة توزيع المياه وفقاً للاحتياجات الفعلية؛ مما يسهم في تعزيز عملية إدارة الموارد المائية، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على توفير ودمج أدوات جديدة بمنظومة العمل في كل جهات الوزارة؛ لتحقيق المزيد من الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، والتعامل مع العجز الحالي في أعداد المهندسين والفنيين بجهات الوزارة المختلفة.

وتناول الاجتماع بحث أفضل التقنيات المستخدمة في رصد التعديات على المجاري المائية ومتابعة أعمال تطهيرات المجاري المائية، وتطرق الاجتماع لسبل تعظيم الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتحقيق إدارة أكثر كفاءة للموارد المائية، عبر دمج هذه التقنيات مع البيانات المستخرجة من الصور الجوية والفضائية؛ مما يتيح تغطية مساحات أكبر بشكل أكثر دقة.

وشمل الاجتماع متابعة إجراءات الاستفادة من الخدمات التي تقدمها منصة Digital Earth Africa في مختلف الجهات المعنية بالوزارة، والعمل على تعظيم الاستفادة منها بقدر الإمكان، حيث تسهم هذه المنصة في توفير البيانات عن طريق صور الأقمار الصناعية والتي تمكن على سبيل المثال من حصر التعديات على المجاري المائية ومتابعة تراجع خط الشواطئ ورصد التغير العمراني، ومؤشرات جودة المياه في البحيرات، وبما يُسهم في تحقيق مبادئ الحوكمة ورفع كفاءة إدارة المياه.

جدير بالذكر أن منصة Digital Earth Africa هي منصة مجانية تم إنشاؤها بالشراكة من قبل إحدى المؤسسات الأمريكية والحكومة الأسترالية، وتعهدت الحكومة الأسترالية بتوفير كل أشكال الدعم الفني والتشغيلي للمنصة من خلال فريق عمل المنصة الخاصة بالحكومة الأسترالية المسماة Digital Earth Australia.

مقالات مشابهة

  • عقوبتها تصل للحبس.. محافظة سوهاج تحذر المواطنين من رش المياه وغسيل السيارات بالشوارع
  • الجمعة.. أوقاف الفيوم تفتتح 3 مساجد بعد الإحلال والتجديد
  • جامعة الفيوم تنظم دورة تدريبية في مجال Graphic Design
  • «خريجي الأزهر» تناقش تفكيك الفكر المتطرف من الناحية الأصولية في دورة لأئمة بريطانيا
  • الري: تنفيذ مشروعات إحلال وتأهيل وصيانة المنشآت المائية الكبرى
  • الري تستعرض احتياجات مصر المائية ومحاور الجيل الثانى لمنظومة الرى 2.0
  • وزارة الأوقاف تنظم دورة تدريبية حول التخطيط التشغيلي لمديري الإدارات
  • وزير الري يتابع أحدث أساليب الاستفادة من التصوير الجوي والفضائي في إدارة المنظومة المائية
  • وزير الري يتابع أساليب الاستفادة من التصوير الجوي والفضائي فى إدارة المنظومة المائية