سرايا - كشفت حكومة تايوان يوم الثلاثاء عن تفاصيل نادرة حول خططها الغذائية في حالة الحرب، موضحة أنها تجري جردًا شهريًا للإمدادات الأساسية مثل الأرز، وتتأكد من تخزينها بشكل صحيح في جميع أنحاء الجزيرة تحسبًا لحصار صيني محتمل.

على مدى السنوات الخمس الماضية، كثفت الصين، التي تعتبر تايوان جزءًا من أراضيها، من نشاطاتها العسكرية حول الجزيرة، بما في ذلك تدريبات تحاكي الحصار والهجمات على الموانئ.

وترفض حكومة تايوان بشكل قاطع هذه الادعاءات الصينية بالسيادة.


وفي أحدث التدريبات العسكرية التي أجرتها الصين الأسبوع الماضي، قالت بكين إنها حاكت حصارًا لموانئ ومناطق رئيسية، إلى جانب مهاجمة أهداف بحرية وبرية. وردًا على هذه التهديدات، أعلنت وزارة الزراعة التايوانية في تقرير قدمته للبرلمان أنها ضمنت أن مخزونات الأرز تتجاوز مستوى الثلاثة أشهر المطلوبة قانونيًا، وأن الإمدادات الغذائية موزعة بشكل استراتيجي في جميع أنحاء الجزيرة لتقليل مخاطر الهجمات.


وأشارت الوزارة إلى أن مخزونات الأرز الحالية في تايوان تكفي لسد احتياجات الجزيرة لمدة سبعة أشهر على الأقل، وتم وضع خطط لتوزيع الأرز من خلال محطات إمداد في حال حدوث أزمة غذائية.


وفي حال حدوث حصار بحري، أوضحت الوزارة أنها ستخصص المزيد من الأراضي لزراعة الأرز، وستعطي الأولوية لزراعة البطاطا الحلوة، وفول الصويا، والخضروات الطازجة، بالإضافة إلى توسيع استخدام الأحواض لتربية الأحياء المائية.


كما أشارت إلى أن المخزونات الحالية من علف الأسماك تكفي لدعم الصيد في الأحواض لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر في حال منع الصيد البحري.


من جانب آخر، قالت الوزارة إنها تخطط لإنشاء قوة مهام لضمان سلامة الإمدادات الغذائية من خلال إجراء جرد شهري للموارد الغذائية في الجزيرة.


وفي تقرير منفصل للبرلمان، قالت وكالة الأمن القومي التايوانية إن قوات الصين الإلكترونية تعمل على تطوير قدراتها لاختراق البنية التحتية الحيوية عبر الإنترنت، مثل شبكات الاتصالات، بهدف زعزعة استقرار تايوان من خلال نشر المعلومات المضللة أثناء النزاعات.


وأشارت الوكالة إلى أن الصين أجرت، خلال العامين الماضيين، تدريبات "استعداد قتالي مشترك" بالقرب من تايوان بمعدل ثلاث إلى أربع مرات شهريًا، مع زيادة تدريجية في استخدام الطائرات الناقلة للوقود، والسفن البرمائية، وغيرها من القوات المشاركة.


وأضاف التقرير: "هذا يؤكد أن الجيش الشيوعي يواصل تصعيد تهديداته العسكرية ضد تايوان في محاولة لإقامة حصار والسيطرة على خطوط الاتصال البحرية الخارجية"، بحسب رويترز.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

خلال أسبوع.. 3660 رسالة غذائية مصدرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 39 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 12 – 18  أكتوبر، والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة على النحو التالي: 
أنشطة إدارات الهيئة المختلفة:
نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 36 مأمورية رقابية بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية. 
وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 24 زيارة، وأصدرت الإدارة 425 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 341 شركة مصدرة.
 

وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 3660 رسالة بنحو 174 ألف طن بزيادة بلغت 31 ألف طن عن الأسبوع الأسبق لعدد 1444 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 605 صنف من دقيق وخضروات ومنتجات غذائية متنوعة.
 

وتصدرت البطاطا الحلوة قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 11 ألف طن، تليها الفاصوليا بأنواعها بإجمالي 10 آلاف طن، ثم خضروات مشكلة بإجمالي 8 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 55 صنف بنحو 40 ألف طن.
 

وتصدر الرمان قائمة الفواكه المصدرة خلال الأسبوع الماضي بإجمالي 15 ألف طن، تليه المانجو بإجمالي 9 آلاف طن، ثم الليمون بإجمالي 5 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 38 صنف بنحو 35 ألف طن.
ومثلت السودان، السعودية، المغرب واليمن أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 170 دولة مستوردة. 
 

واحتل ميناء سفاجا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 615 رسالة، يليه ميناء الاسكندرية بـ 600 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 390 رسالة.
وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 2520 رسالة بنحو 573 ألف طن لعدد 815 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 187 صنف من قمح، وفول صويا وزيوت متنوعة من 83 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر تليها أمريكا، أوكرانيا واندونيسيا.  
 

وتصدر ميناء الاسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 806 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني بـ 440 رسالة، ثم ميناء بور سعيد بإجمالي 417 رسالة.
 

مقالات مشابهة

  • الصين تبدأ مناورات بالذخيرة الحيّة قرب تايوان.. وتتوصل إلى حل النزاع الحدودي مع الهند
  • الجزيرة نت تكشف تفاصيل جديدة لتهريب المخدرات إلى الأردن
  • بعد طلب الاستعداد للحرب .. الصين تبدأ مناورات بالذخيرة الحيّة قرب تايوان
  • الصين تبدأ مناورات بالذخيرة الحيّة قرب تايوان
  • مسؤول صيني: عبور السفن الحربية الأمريكية والكندية مضيق تايوان يهدد استقرار المنطقة
  • هل يشتعل الوضع؟.. سفينة حربية أمريكية تعبر مضيق تايوان
  • مأساة معيشية في عدن: أرقام صادمة تكشف عن ارتفاع جنوني في أسعار المواد الغذائية
  • الزراعة تكشف موعد طرح الأرز البسمتي المصري بالأسواق
  • خلال أسبوع.. 3660 رسالة غذائية مصدرة