دبي(الاتحاد)
تنطلق الدورة الرابعة من معرض عالم القهوة - دبي، الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 10 - 12 فبراير 2025، على مساحة 20 ألف متر مربع، بزيادة 33% عن العام الماضي، لتمكين عدد أكبر من العارضين من المشاركة في المعرض، الذي يُسلّط الضوء على أحدث ما وصلت إليه صناعة القهوة في العالم، موفّرًا منصّة مثاليّة لتبادل الخبرات بين المزارعين، والتجّار، والمصنّعين، والموزّعين، والشركات الصغيرة والمتوسّطة، وأصحاب المقاهي، والمحامص، والفنادق، وعشّاق ومتذوّقي القهوة، والباريستا من جميع أنحاء العالم.


وتنظّم المعرض دي إكس بي لايف، ذراع تقديم خدمات تنظيم وإدارة الفعاليات المتكاملة في مركز دبي التجاري العالمي، بالتعاون مع جمعية القهوة المختصّة، في الوقت الذي تشير فيه التوقّعات إلى وصول قيمة سوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 11,5 مليار دولار عام 2025.وقال يانيس أبوستولوبولوس الرئيس التنفيذي لجمعية القهوة المتخصصة: «تتمتع دبي بموقع استراتيجي فريد يميّزها عن غيرها من مدن العالم، ما يجعل المشاركة في معرض القهوة دبي فرصة استثنائية، حيث تُعدّ المدينة مركزًا تجاريًا عالميًا هو الأكثر ملاءمةً لنموّ الأعمال، كما أنها تقع في منطقة تشهد فيها ثقافة القهوة تطوّرا واسعًا؛ ولذلك كان مهمًا أن تتعاون أكبر جمعية للقهوة في العالم مع مركز دبي التجاري العالمي، ودي إكس بي لايف، لتنظيم أحد أهم معارض القهوة في العالم؛ ونحن نرى أن الدورة الرابعة للمعرض سوف تكون الأكبر والأهم بين جميع الدورات السابقة».
من جانبه قال خالد الحمادي، النائب الأول للرئيس لــ دي إكس بي لايف: «يدعم معرض عالم القهوة النموّ المتواصل لدبي كمركز تجاري عالمي، وهو شهادة على مكانتها المتزايدة في المنطقة فيما يتعلّق بالقهوة المختصّة»، وأضاف: «نحن نشهد ازدهار مستقبل صناعة القهوة هنا في دبي، التي توفّر فرصًا لا مثيلَ لها للشركات المحليّة والعالميّة الساعية لزيادة استثماراتها وتوسيع عملياتها، ونحن فخورون بأن نلعب دورًا مهمًا في زيادة هذا الزخم، ونتطلّع للترحيب بالمحترفين والمختصّين المشاركين من جميع أنحاء العالم لمشاهدة وتجربة أفضل ما يقدّمه لهم هذا الحدث العالمي المهم في هذه الصناعة سريعة النموّ».
يُعدُّ عالم القهوة – دبي، الملتقى السنوي لروّاد صناعة القهوة وعشّاقها، ويوفّر لهم فرصة الاطلاع على التجارب والأنشطة الفريدة والجديدة، والمشاركة في ورش العمل والمحاضرات المتخصصّة والبطولات والمسابقات العالميّة، التي تمنح جوائزها لأبرز المشاركين في مجالات التصميم والابتكار؛ ويتضمّن المعرض عددًا من مناطق الجذب الفريدة، بما في ذلك قرية التحميص «روسترز فيليج»، و«كابينج روم»، و«برو بار».
تحتل القهوة مكانة بارزة في صناعة الأغذية والمشروبات باعتبارها أحد المشروبات الأكثر استهلاكًا على مستوى العالم، وقد بلغ إجمالي الاستهلاك العالمي للقهوة العام الماضي حوالي 11.9 مليون طن. وكانت الدورة الثالثة للمعرض قد اجتذبت أكثر من 13,000 زائر متخصّص، و1,650 شركة وعلامة تجارية؛ ويعكس هذا النموّ الأهمية المتزايدة لصناعة القهوة كسلعة استراتيجية عالميًا إذ يمثّل البن الأخضر ثاني أكثر السلع المتداولة في العالم بعد النفط.

أخبار ذات صلة أمطار على مناطق بالدولة شرقاً الطقس المتوقع في الإمارات غداً

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: صناعة القهوة عالم القهوة فی العالم

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد يبقى حذرا بشأن آفاق الاقتصاد العالمي بسبب استمرار المخاطر

خفض صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، بشكل طفيف توقعات نمو الاقتصاد العالمي للعام 2025 الذي ينتظر أن يسجل نسبة 3,2 % على غرار 2024، بسبب التباطؤ المرتقب في الدول الناشئة الرئيسية، وفي مقدمتها الصين وروسيا والمكسيك.

بمناسبة نشر تقريره السنوي حول آفاق الاقتصاد العالمي، أعرب صندوق النقد الدولي عن قلقه أيضا من ارتفاع انعدام اليقين على الصعيد العالمي بسبب تصاعد المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية على حد سواء، ومن بينها احتمال أن يسجل النشاط الاقتصادي الصيني مؤشرات ضعف إضافية.

وقال كبير خبراء الاقتصاد في الصندوق بيار-أوليفيه غورينشاس خلال مؤتمر صحافي، « يشمل ذلك مخاطر تصعيد في نزاعات إقليمية ولا سيما في الشرق الأوسط، ما قد يلقي بثقل كبير على أسواق الطاقة. لكن ثمة أيضا انعطافة واضحة على صعيد السياسة الصناعية والتدفقات التجارية التي قد تؤدي إلى خفض التوقعات ».

ومن المخاطر الأخرى تداعيات « تراجع أعداد المهاجرين في الاقتصادات المتقدمة ما قد يؤثر » على أسواق العمل والتضخم فضلا عن « تشديد مباغت في الشروط المالية العالمية » في حال لم تتدارك المصارف المركزية بسرعة كافية التباطؤ في التضخم في سياساتها النقدية.

نتيجة لذلك، تبقى توقعات النمو ضعيفة على الصعيد العالمي في استمرار لما هو مسجل في السنوات الأخيرة، فيما حذرت المديرة العامة للصندوق كريستالينا غيرغيوفا مرات عدة من أن النشاط الاقتصادي العالمي يمر بأضعف عقد منذ فترة طويلة.

لكن المؤشرات ليست كلها سلبية، فصندوق النقد الدولي يرى أن تراجع التضخم إلى الهدف المحدد والمتمثل بنسبة 2 % في الاقتصادات الرئيسية يشكل نتيجة إيجابية أتت بفضل جهود البنوك المركزية.

وشدد غورينشاس على أن « التقدم المسجل على صعيد التضخم كان أكبر في الاقتصادات المتطورة القريبة من هدفها، مقارنة بالأسواق الناشئة أو النامية، حيث رصدنا تفاوتا أكبر على جبهة التضخم ».

ورأى صندوق النقد الدولي أن بعض الدول تنجح في ذلك أفضل من غيرها وفي مقدمها الولايات المتحدة التي ستنهي السنة على نمو بنسبة 2,8 %، على أن يتراجع المعدل بشكل طفيف في 2025 إلى 2,2 %، أي اكثر مما كان متوقعا في يوليو الماضي (1,9 %).

وقال غورينشاس « بتنا قريبين » من عودة الاقتصاد الأمريكي إلى وضع طبيعي بهدوء « فالاستهلاك يسجل مستويات جيدة فيما يستمر التضخم بالتراجع ».

سيؤدي ذلك إلى توسع الفارق مع منطقة اليورو التي ستستمر بتسجيل نمو بطيء مع تحسن وإن طفيف متوقع في 2025 بحدود 1,2 % في مقابل 0,8 % في 2024.

ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى أكبر اقتصاد في هذه المنطقة، أي ألمانيا التي ستكون نسبة النمو فيها معدومة في 2024 بعد ركود طفيف العام الماضي. وستعود لتسجل نموا ضعيفا في إجمالي الناتج المحلي بنسبة 0,8 % في 2025 مع تخفيض طفيف مقارنة بتوقعات يوليوز التي كانت 1,3 %.

خلافا لألمانيا يبقى الوضع في فرنسا مستقرا بشكل لافت، مع توقع نمو نسبته 1,1 % في 2024 و2025 على غرار 2023 بحسب صندوق النقد الدولي.

وتبقى إسبانيا المحرك الجديد لمنطقة اليورو مع توقع تسجيلها نموا نسبته 2,9 % خلال السنة الراهنة و2 % في 2025.

وفي صفوف الدول الناشئة سيبقى الوضع متفاوتا مع استمرار الصين بتسجيل مؤشرات تباطؤ والهند التي رغم أنها تنحو بالاتجاه نفسه إلا أنها ستسجل النمو الأكثر استدامة بين الاقتصادات الكبرى.

ولا تشمل توقعات صندوق النقد الدولي خطط بكين الأخيرة الهادفة إلى تحفيز الاقتصاد، لذا لا ينتظر أن تحقق بكين هدف النمو المتمثل بنسبة 5 % في 2024 و2025 مع توقع تسجيل 4,8 % و4,5 % تواليا.

وشدد غورينشاس « يجب أن تعرف الصين كيف تفعل محركات النمو الداخلي، وإيجاد السبل لتحفيز النمو المستدام بفضل الطلب الداخلي، ولا سيما من خلال توفير حماية اجتماعية لتحرير جزء من المدخرات ».

أما في روسيا، فتدعم النفقات العسكرية الاقتصاد الذي لا يزال يعاني من تداعيات العقوبات الغربية. وسيسجل الاقتصاد الروسي نموا نسبته 3,6 % في السنة الحالية لكنه سيتباطأ بشكل كبير إلى 1,3 % في 2025.

كلمات دلالية اقتصاد المغرب النقد صندوق

مقالات مشابهة

  • إبجابية وسلبية.. توقعات صندوق النقد للنمو العالمي
  • الإبجابية والسلبية.. توقعات صندوق النقد للنمو العالمي
  • صندوق النقد يبقى حذرا بشأن آفاق الاقتصاد العالمي بسبب استمرار المخاطر
  • مختصون من 120 دولة يشاركون في النسخة الـ 4 من “عالم القهوة – دبي 2025”
  • صندوق النقد: الاقتصاد العالمي يحتاج إلى التحول في السياسات مع تراجع التضخم
  • تحت رعاية منصور بن زايد.. النسخة الــ 32 من كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى تنطلق في أبوظبي
  • تحت رعاية منصور بن زايد.. النسخة الــ 32 من كأس صاحب السموّ رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى تنطلق في أبوظبي
  • سمو رئيس مجلس الوزراء يتسلم دعوة من نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي لحضور القمة العالمية للحكومات في فبراير المقبل
  • مهرجان البحرين السينمائي يعلن شعار دورته الرابعة