الجزيرة:
2024-10-22@18:05:06 GMT

ترامب يتقدم على هاريس بين العرب الأميركيين

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

ترامب يتقدم على هاريس بين العرب الأميركيين

أظهر استطلاع رأي جديد تقدم المرشح الجمهوري دونالد ترامب بشكل طفيف على منافسته الديمقراطية كامالا هاريس بين العرب الأميركيين، وذلك في أحدث مؤشر على أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة تؤدي إلى خسارة الديمقراطيين دعم الناخبين العرب ذوي النفوذ الكبير في ولاية ميشيغان الحاسمة.

وتقدم ترامب على هاريس بنسبة 45% مقابل 43% بين هذه الفئة الديمغرافية الرئيسية قبل أقل من أسبوعين من انتخاب الرئيس الأميركي المقبل، وفقا لاستطلاع الرأي الذي أجرته "أراب نيوز/يوغوف" ونُشر أمس الاثنين.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الإعلام الأميركي وحجم التحيز في تغطية الانتخابات الرئاسيةlist 2 of 2تقدم طفيف لهاريس وتشاؤم بين الناخبينend of list

ويُنظر إلى المرشح الجمهوري على أنه أكثر قدرة على حل الصراع في المنطقة، متقدما على منافسته الديمقراطية بنسبة 39% إلى 33% في هذا السؤال، وفقا للاستطلاع.

وتعادل ترامب وهاريس بنسبة 38% في سؤال عمن سيكون أفضل للشرق الأوسط بـ"وجه عام".

وفي سؤال عن القضايا التي تهم المجتمع الأميركي العربي أكثر اختار 29% من المستجوبين الصراع بالمنطقة، في حين اختار 21% الاقتصاد وتكاليف المعيشة، و13% اختاروا العنصرية والتمييز.

ورغم تفوق ترامب فإنه يُنظر إلى الرئيس السابق أيضا على أنه أكثر دعما لحكومة إسرائيل الحالية من منافسته الديمقراطية بفارق 6 نقاط، وفقا للاستطلاع.

وأجري الاستطلاع على عينة من 500 أميركي عربي ضمن هامش خطأ زائد أو ناقص 5.93%.

ويشكل الاستطلاع أحدث تحذير للديمقراطيين بأن دعم الرئيس جو بايدن الحرب الإسرائيلية على غزة قد يضع آمال نائبته بالانتخابات في خطر.

ورقة حاسمة

وفي استطلاع نُشر من قبل معهد الأميركيين العرب في وقت سابق هذا الشهر كان ترامب وهاريس متعادلين تقريبا بنسبة 42% إلى 41% على التوالي.

وكان مستوى دعم هاريس بين الأميركيين العرب في الاستطلاع أقل بـ18 نقطة عن مستوى دعم بايدن في عام 2020.

ويُنظر إلى الناخبين الأميركيين العرب على أنهم ورقة حاسمة لهاريس نظرا لتركيزهم العالي في ولاية ميشيغان، وهي إحدى الولايات السبع المتأرجحة التي يتوقع أن تؤثر في نتيجة الانتخابات.

وتعد الولاية الواقعة في الغرب الأوسط موطنا لأكبر تركز للأميركيين العرب في أميركا الشمالية، كما تضم أول مدينة أميركية ذات أغلبية عربية، وهي ديربورن.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي لقي ترامب دعما من عمدة مدينة هامترامك بولاية ميشيغان التي تعد أول مدينة أميركية بحكومة جميع أعضائها مسلمون، واصفا الجمهوري بأنه "رجل المبادئ" و"الخيار الصحيح".

وفاز بايدن بولاية ميشيغان بأكثر من 150 ألف صوت عام 2020، في حين حصل ترامب في الولاية نفسها على 139 ألف صوت في 2016.

من أجل السلام

وفي دعوة مباشرة للناخبين المسلمين والأميركيين العرب أمس الاثنين هاجم ترامب منافسته هاريس، لأنها تشارك في حملتها الانتخابية مع عضوة الكونغرس الجمهورية السابقة ليز تشيني ابنة ديك تشيني نائب الرئيس السابق في الولايات المتأرجحة ميشيغان وبنسلفانيا وويسكونسن.

وكتب ترامب على منصته "تروث سوشيال" أنه "إذا حصلت كامالا على 4 سنوات إضافية فإن الشرق الأوسط سيقضي العقود الأربعة القادمة في النيران، وأطفالكم سيذهبون إلى الحرب، وربما حتى الحرب العالمية الثالثة".

وأضاف ترامب أن "هذا الأمر لن يحدث أبدا مع الرئيس دونالد ج. ترامب على رأس السلطة لأجل مصلحة بلدنا ولأجل أطفالكم، صوتوا لترامب من أجل السلام".

ورغم محاولاته كسب ود المسلمين فإن ترامب صوّر نفسه كأكثر زعيم أميركي مؤيد لإسرائيل في التاريخ، وادعى أن إسرائيل ستنتهي إذا لم ينتخب مرة أخرى.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الأمیرکیین العرب على أن

إقرأ أيضاً:

هاريس تستهدف ترامب بملف قيود الإجهاض

في ظل الجدل المتزايد حول حقوق الإجهاض، تركز نائبة الرئيس كامالا هاريس على أهمية هذه القضايا في حملتها الانتخابية مستهدفة ترامب في هذا الملف.

وخلال تجمع حماسي في ديترويت، أشارت هاريس إلى مأساة أمبر ثورمان، التي توفيت بسبب القيود المفروضة على الإجهاض، لتسليط الضوء على التأثير المباشر للسياسات الجمهورية على حياة النساء.

هاريس وصفت الرئيس السابق الجمهوري دونالد ترامب بـ"القاسي" بسبب الطريقة التي تحدث بها عن عائلة أم جورجية فقدت حياتها بعد انتظار 20 ساعة لعلاج مضاعفاتها الناتجة عن الإجهاض. 

وفي تجمع في أتلانتا، ألقت هاريس باللوم على وفاة أمبر ثورمان بسبب قيود الإجهاض في جورجيا التي دخلت حيز التنفيذ يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه هاريس إلى استخدام هذه القضية لدفع دعم الديمقراطيين، الذين تعهدوا باستعادة هذا الحق إذا فازوا بالبيت الأبيض وحصلوا على عدد كافٍ من المقاعد في الكونغرس.

واعتبرت هاريس أن التصويت في الانتخابات المقبلة هو خطوة حاسمة لحماية حقوق المرأة، مؤكدة أن الديمقراطيين ملتزمون باستعادة "الحق الوطني" في الإجهاض.

الإجهاض وأصوات الناخبين الأميركيين ٧٠ في المئة من الأميركيين يقولون أن الإجهاض يجب أن يكون حقا قانونيا للنساء، فمن يربح أصوات الأميركيين حول هذه القضية؟

تحتل قصة ثورمان مركز إحدى الإعلانات لحملة هاريس، وحضرت عائلتها تجمعها في أتلانتا، حيث كانت والدتها تحمل صورة لابنتها من بين الحضور، عرضت هاريس مقطعًا لترامب وهو يقول خلال لقاء حديث على قناة فوكس نيوز، عندما سُئل عن انضمام عائلة ثورمان إلى حملة إعلامية منفصلة "سنحقق تقييمات أفضل، أعدكم بذلك".

هاريس قالت إن دونالد ترامب "لا يزال يرفض تحمل المسؤولية، أي مسؤولية، عن الألم والمعاناة التي تسبب بها" وأضافت "ما نراه باستمرار من دونالد ترامب هو بالضبط ما يظهره ذلك المقطع. إنه يقلل من حزنهم، ويجعله عن نفسه وتقييمات التلفاز الخاصة به. إنه قاسي."

ووسط الانتقادات من الحزب الجمهوري، التي تدعي أن سكان ميتشيغان يشعرون بالراحة تحت إدارة ترامب، تسعى هاريس لجذب الناخبين من خلال تأكيدها على الحاجة إلى التعاطف والمساءلة.

وتعتبر هاريس حقوق المرأة من أولوياتها، مؤكدة أن تصحيح المسار يتطلب دعمًا قويًا من الناخبين.

الفجوة بين الجنسين.. كيف ينظر الرجال والنساء إلى هاريس وترامب؟ كشف استطلاع أجرته إبسوس/ إيه بي سي اتساع الفجوة بين الجنسين فيما يتعلق بتأييد مرشحي الانتخابات الرئاسية الأميركية، كامالا هاريس، ودونالد ترامب.

قبل أن تصبح هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي، كان إيان سمر، 19 عامًا، يخطط للتصويت ضد ترامب، لكنه لم يكن متحمسًا للرئيس جو بايدن. ومنذ أن دخلت هاريس السباق، يقول سمر إنها "أحضرت طاقة رائعة"، معبرا عن قلقه بشأن قيود الوصول إلى الإجهاض تحت إدارة ترامب. وقال "حقيقة أنني قد أكون لدي زوجة في المستقبل قد لا تستطيع الحصول على الرعاية التي تحتاجها، هذه فكرة مخيفة جدًا".

وتجري في جورجيا أيضا عملية التصويت المبكر، حيث تم الإدلاء بأكثر من 1.2 مليون بطاقة اقتراع، سواء شخصيًا أو عبر البريد، ويأمل الديمقراطيون أن تعزز جهود التنظيم الواسعة من دعم هاريس ضد ترامب في الأسابيع الأخيرة من الحملة.

رودريك ويليامز، 56 عامًا، أحضر بناته الثلاث إلى تجمع هاريس في أتلانتا. وُلِدت ابنته الصغرى في الوقت الذي تولى فيه الرئيس السابق باراك أوباما منصبه، ويأمل أن يشهدوا التاريخ مرة أخرى رؤية هاريس تصبح أول امرأة سوداء تتولى الرئاسة.

وقال ويليامز: "من المهم أن يروا أن كل شيء ممكن".

وفي ديترويت، توالت الإشادات لمدينة السيارات بعد أن أهانها ترامب، خلال زيارته الأخيرة لها وركزت هاريس على الموضوع من جديد قائلة  "مثل شعب ديترويت، لدينا قوة، لدينا تميز، لدينا تاريخ".

أكثر من مليون من سكان ميتشيغان قد صوتوا بالفعل عبر البريد في انتخابات 5 نوفمبر، وتوقعت هاريس أن يكون التصويت المبكر نقطة تحول قوية، وأضافت "سنحطم بعض الأرقام هنا في ديترويت اليوم."

أما رئيس اللجنة الوطنية الجمهورية، مايكل واتلي، فقد قال من جهته في بيان، إن هاريس تخفي الحقيقة وإن "سكان ميتشيغان يشعرون بالراحة تحت إدارة ترامب - حيث كانت الأجور الحقيقية أعلى، والأسعار أقل، وكان الجميع في حالة أفضل."

مقالات مشابهة

  • ماذا لو كان بايدن مرشحاً أفضل من هاريس؟
  • كامالا هاريس: بوتين سيجلس في كييف إذا انتُخب ترامب
  • ترامب: أنا مثل العرب في هذا الموضوع ”شاهد”
  • استطلاع: تقارب بين هاريس وترامب في الولايات المتأرجحة
  • ترامب: أنا أرفض التحول الجنـسي مثل العرب
  • استطلاعات جديدة: ترامب يتقدم في 3 ولايات متأرجحة
  • انتخاب الرئيس يتقدم على وقف النار في لقاءات هوكشتاين
  • تنافس شديد بين هاريس وترامب.. من يتقدم في الولايات المتأرجحة؟
  • هاريس تستهدف ترامب بملف قيود الإجهاض