بوابة الفجر:
2024-10-22@17:33:36 GMT

ندوة ذاتية عن التراث بكلية الآثار بالفيوم

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

نظمت كلية الآثار فى  جامعة الفيوم، اليوم الثلاثاء ندوة ذاتية حول "التراث المادى واللامادى ودوره فى بناء الانسان تحت شعار "بداية بناء الانسان خطوة نحو بناء المجتمع "حاضرت خلالها الطالبة مرام عادل جابر بالفرقة الرابعة قسم ترميم بالكلية.
 

شهد الندوة الدكتور محمد كمال خلاف عميد كلية الآثار والدكتور عبد الرحمن السروجى وكيل كلية الاثار لشئون التعليم والطلاب والدكتورة رشا طه منسق الأنشطة بالكلية والدكتورة نيفين كمال مدير مركز حضارة وتراث الفيوم بجامعة الفيوم.

واقيمت تحت رعاية الدكتور ياسر مجدى حتاتة رئيس الجامعة والدكتور عاصم العيسوى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قطاع التعليم والطلاب بالجامعة  .
كما شهد  الندوة لجنة التحكيم فى جامعة الفيوم برئاسة الدكتور وائل طوبار منسق عام الانشطة الطلابية فى الجامعة والدكتور بيومى طاحون الاستاذ بكلية دار العلوم والدكتور محمد كمال استاذ بكلية الاداب والدكتورة مى مواهب نائب وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة والاستاذ بكلية العلوم.
 

كما حضرها سيد الشورة مدير عام اثار الفيوم السابق واشرف صبحى رزق الله مدير عام اثار الفيوم وامانى سعد مدير عام كلية الاثار، وشارك فى الاشراف على الندوة فريق رعاية الشباب فى الكلية سامح عبد الرحمن رئيس قسم رعاية الشباب وألفت احمد ومروة اخصائية رعاية الشباب قاسم اخصائية رعاية الشباب  .
 

تناولت الطالبة مرام عادل اهمية التراث المادى واللامادى والذى هو اساس هويتنا المصرية وشملت عناصر الندوة مفهوم التراث وانواعه، والصناعت والحرف اليدوية، واحصائيات العاملين بالحرف اليدوية، والمعارض والفعاليات، واستراتيجيات الحفاظ على التراث المادى.
 

وأكدت أن التراث المادى ينقسم إلى تراث منقول مثل التماثيل واللقى الاثرية وثابت مثل المعابد  والمقابر والاهرامات وغيرها، والتراث اللامادى مثل العادات والتقاليد والاداب واللغات ومهارات الحرف اليدوية والالعاب مثل التحطيب وان الفيوم تتوارث العيديد من الحرف اليدوية مثل صناعة الفخار والتى لا تزال قائمة فى قريتى النزلة وتونس وصناعة الخوص والجريد فى قريتى الاعلام والعجميين وصناعة الجلود فى حى المدابغ فى مدينة الفيوم.
 

وتحدثت عن أهمية الحرف اليدوية وعلاقتها بالاقتصاد وإنه ا تساهم فى الحد من البطالة، وأن أصحاب الحرف اليدوية المسجلين 20 الف بينما الغير مسجلين يصل عددهم إلى 2،5 مليون مواطن، 

وأكدت ان التراث المادى واللامادى يساهم فى تعزيز الهوية الثقافية والانتماء الوطنى والقيم الاخلاقية بالاضافة إلى التماسك الاجتماعى وخلق فرص عمل، وأهمية وجود استراتيجية لحفظ التراث من خلال انشاء قاعدة بيانات وحفظ ودراسة هذا التراث ونشر الابحاث المتعلقة به.
 

وقد انهت محاضرتها بعدة توصيات من اهمها الحفاظ على الهوية المصرية بشتى الطرق وتطوير انظمة مساندة ودائمة للتسويق الاليكترونى والأهتمام والتركيز على تقنيات التشكيل اليدوي وتبسيطها لتسهيل تعلم الأجيال الجديدة واعادة احياء حرف تراثية وتحسين جودتها ودعم النشاط الاقتصادى القائم على الصناعات اليدوية واستمرار الدورات التدريبية للحرفيين والشباب.
 

وأكد الدكتور وائل طوبار ان الندوات الذاتية هى نموذج تتفرد به جامعة الفيوم من بين الجامعات المصرية، وأن موضوع الندوات مرتبط دائما باتجاهات الدولة وكانت مبادرة بداية التى أطلقها رئيس الجمهورية هى مناسبة لأن تكون هذه الندوات مواكبه لهذه المبادرة، كما اثنى على العرض المقدم من الطالبة مرام عادل جابر وقدم التحية لفريق العمل المشارك فى الندوة وهم عمر محمود كمال وياسمين احمد حمدى "التقارير" واميرة حسن عادل ومارى شحاتة ميلاد "دعاية" واحمد هشام وشهاب محمد مدكور وولاء رجب رمضان ويارا ايمن مصطفى وكريمان محمد "تنظيم".
 

وتحدث الدكتور محمد كمال عميد الكلية عن اهمية هذه الندوات وان الكلية حصلت فى العام الماضى على المركز الأول على مستوى الجامعة، واثنى على فريق العمل فى الندوة بقيادة الدكتور عبدالرحمن السروجى، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وأعلن ان الكلية تتبنى عدة مشروعات لتنمية المهارات الاساسية للطلاب ،ولكلية الآثار دور هام وحيوي في إحياء الحرف التقليدية واليدوية التراثية من خلال خريجيها والذين يكتسبون المعارف والمهارات الخاصة بتقنيات الحرف الأثرية والتراثية أثناء دراستهم بالكلية.
 

أقيمت  الندوة فى قاعة المسكوكات بالدور الأول فى مبنى الكلية، وأقيم  على هامش الندوة معرض للمنسوجات ومنتجات الحرف اليدوية والتراثية  من اعمال جمعية المصرى الاصيل لتنمية المجتمع باشراف ايمان حسن الشاعر المدير التنفيذى للجمعية والتى ذكرت ان الجمعية تساهم فى ايجاد فرص عمل للمرأة والشباب والاسرة بالكامل واضافت ان الجمعية لها اربعة فروع فى قرى الحسينية والصعايدة والونايسة وابو عويس فى مركز اطسا. 

 

 

 

 

 

 

 

 

(الأنشطة الطلابية وعلاقتها بتنمية المهارات) ندوة بكلية الحقوق جامعة الفيوم IMG-20241022-WA0083 IMG-20241022-WA0082 IMG-20241022-WA0081 IMG-20241022-WA0080 IMG-20241022-WA0079 IMG-20241022-WA0078 IMG-20241022-WA0077 IMG-20241022-WA0076 IMG-20241022-WA0075 IMG-20241022-WA0074 IMG-20241022-WA0073

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيوم جامعة الفيوم ندوة ذاتية التراث المادى الحرف الیدویة رعایة الشباب جامعة الفیوم کلیة الآثار IMG 20241022

إقرأ أيضاً:

جامعة الفيوم: حفل لاستقبال الطلاب الجدد بكلية طب الأسنان

شهد الدكتور لمياء إبراهيم، عميد كلية طب الأسنان، بجامعة الفيوم، فعاليات حفل استقبال الطلاب الجدد بكلية طب الأسنان.

وذلك تحت رعاية الدكتور ياسر مجدي حتاتة، رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتور عاصم فؤاد العيسوى، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قطاع شئون التعليم والطلاب.

بحضور الدكتور مها القرشي، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عماد عبد السلام، المستشار الإعلامي لرئيس الجامعة ومدير المركز الجامعي للتطوير المهني، والدكتور وائل طوبار، منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب، وذلك اليوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٤/١٠/٢٢ بقاعة المؤتمرات بالكلية.

 

في بداية كلمتها أكدت الدكتور لمياء إبراهيم، أن المرحلة الجامعية تعد مرحلة مليئة بالتحديات والفرص مشيرةً إلى أهمية اكتساب الثقة بالنفس والالتزام في الدراسة والتفاني في العمل، كما أضافت أن الدراسة بالكلية لا تقتصر على التعلم النظري فقط بل تسهم في اكتساب مهارات عملية تساعد في تقديم رعاية صحية متكاملة للمرضى.

 

كما رحبت الدكتورة مها القرشي، بالطلاب الجدد في رحاب كلية طب الأسنان، وأكدت أن إدارة الكلية تسعى دائمًا إلى توفير كافة سبل الراحة في العملية التعليمية، وأضافت أن الكلية على أتم الاستعداد لاستقبال المقترحات والشكاوى المقدمة من الطلاب في أي وقت، داعيةً الطلاب إلى المشاركة في الأنشطة الطلابية المختلفة بالكلية لأنها تساهم في توسيع دائرة المعارف وتعزيز العلاقات الاجتماعية.

 

وتحدث الدكتور عماد عبد السلام، في كلمته عن دور طالب كلية طب الأسنان في الاستعداد للمستقبل المهني، مشيرًا إلى أهمية التخطيط للمستقبل بدءًا من الالتحاق بالكلية ووضع خطط وتوجهات فعالة لبناء المستقبل المهني بشكل صحيح، وذلك من خلال السعي والاجتهاد وتنمية المهارات وتطوير القدرات.

 

كما هنأ الدكتور وائل طوبار، الطلاب الجدد بالالتحاق بكلية طب الأسنان والتي تعتبر من الكليات المميزة بالجامعة، وأشار إلى أن حفل الاستقبال يهدف في المقام الأول إلى كسر الحاجز بين إدارة الكلية والطلاب، مضيفًا أن كلية طب الأسنان قدمت العديد من الطلاب المتميزين في الأنشطة الطلابية المختلفة، وخير دليل على ذلك حصول طلاب من أبناء الكلية  على المراكز الأولى في مسابقة الطالب المثالي على مستوى الجامعات المصرية في عامين متتاليين.

 

وفي ختام الحفل تم تكريم أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب المميزين في الأنشطة الطلابية. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(الأنشطة الطلابية وعلاقتها بتنمية المهارات) ندوة بكلية الحقوق جامعة الفيوم

 

 

 

IMG-20241022-WA0088 IMG-20241022-WA0087 IMG-20241022-WA0086 IMG-20241022-WA0085 IMG-20241022-WA0084 IMG-20241022-WA0083

مقالات مشابهة

  • ندوة ذاتية عن التراث المادي واللامادي في كلية الآثار بالفيوم| صور
  • جامعة الفيوم: حفل لاستقبال الطلاب الجدد بكلية طب الأسنان
  • ندوة ذاتية بكلية الألسن بجامعة الفيوم
  • ندوة ذاتية عن التراث المادى واللامادى فى كلية الاثار بالفيوم
  • ندوة ذاتية بكلية الألسن فى الفيوم "من العادى الى الاستثنائى"
  • مبادرة "ابدأ مشروعك" ندوة بكلية التمريض بجامعة الفيوم
  • "ابدأ مشروعك" ندوة بكلية التمريض جامعة الفيوم
  • غداً.. ندوة في كلية الأثار بالفيوم حول التراث المادي واللامادي
  • التوعية من مخاطر الإدمان بكلية الآداب بالفيوم