غزة - صفا

أكدت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، أن ما يحدث في شمال غزة جرائم ابادة بالغة الوحشية ومروعة وعلي العالم الحر التحرك لوقفها.

وقالت الهيئة، في بيان وصل "صفا"، يوم الثلاثاء، إن " قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل جرائم الإبادة والتطهير العرقي في شمال غزة لليوم 18 على التوالي عبر مواصلة جرائم الحصار والتجويع ومنع دخول المساعدات الإنسانية، وارتكاب المجازر بحق المدنيين التي وصلت حصيلتها منذ السادس من شهر أكتوبر 2024 وحتى الآن إلى ما يزيد عن 700 شهيد، وأكثر من 1500جريح، بهدف تنفيذ مخططاتها لتهجير وافراغ شمال غزة من السكان وإحداث تغيير جغرافي وديمغرافي وتحويل شمال غزة إلى منطقة عسكرية خالية من السكان وضمها لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت "في اليوم 18 للعمليات الحربية في شمال قطاع غزة وسع وصعد جيش الاحتلال الإسرائيلي جرائمه الحربية لتشمل منطقة مشروع بيت لاهيا، الذي بات ملاذاً لأكثر من 150 آلف نازح قسراً هربوا من الفضائع والجرائم الوحشية التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مخيم جباليا وباقي المناطق في شمال القطاع".

وتابعت: " تقوم قوات الاحتلال منذ فجر اليوم بقصف مدفعي عشوائي للأحياء السكنية وارتكاب المجازر بحق النازحين قسراً ما أدى إلى استشهاد وإصابة العشرات من المواطنين، إضافة إلى مواصلة اطلاق النار من طائرات الكود كابتر على مراكز الإيواء وساحة مستشفى كمال عدوان الممتلئ بالجرحي والشهداء، لإجبار الأطقم الطبية والمرضى والجرحى علي اخلاء المستسفى الوحيد الذي يعمل في ظروف كارثية في ظل نقص المستلزمات الطبية وعدم توفر حتى أكفان للشهداء، بعد حرق ومحاصرة واستهداف مستشفى الأندونيسي والعودة واخراجهم عن الخدمة ما يهدد بتحويل المستشفي إلى مقبرة جماعية إثر تكدس الشهداء والجرحى واستمرار سقوط مزيد من الضحايا جراء مواصلة استهداف الاحتلال المتواصل للمستسفي، وعرقلة ومنع عمل طواقم الإسعاف والدفاع المدني حيث لا تزال أعداد كبيرة من المفقودين والمصابين والشهداء تحت ركام المنازل وفي الشوارع لا أحد يستطيع إنتشالهم".

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي وبمختلف انواع الأسلحة استهداف مشروع بيت لاهيا ومخيم جباليا وكافة مراكز الإيواء في شمال غزة التي ارتكبت فيها سلسلة من المجازر عبر القصف الحربي والمدفعي واطلاق الرصاص من طائرات الكود كابتر في محاولة لتهجير وافراغ الشمال من السكان مع فرض حصار لكافة شوارع مخيم جباليا ومشروع بيت لاهيا، الذي يضم الآن معظم سكان محافظة الشمال الذين يعشون في خوف وترويع متواصل وجحيم ومجاعة وكارثة غير مسبوقة، فيما يتم استهداف كل من يحاول الخروج والنزوح بالقتل أو الاعتقال والتنكيل خلال المرور في الممرات التي حددها جيش الاحتلال الإسرائيلي كممرات آمنة حيث تم رصد اعتقال العشرات من النازحين والتنكيل بهم على حواجز التفتيش التي اقامها الاحتلال عند المستسفي الأندونيسي.

وطالبت المجتمع الدولي ودول وأحرار العالم بالتحرك للضغظ على الاحتلال الإسرائيلي لاللتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني وفتح ممرات إنسانية آمنة لإجلاء الجرحى والمرضى وادخال المساعدات والإمدادات والاحتياجات الضرورية لسكان شمال غزة، وضمان وقف المجازر وعمليات التطهير العرقي الهادفة إلى اجبار السكان على النزوح القسري من شمال القطاع إلى الجنوب.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: غزة إبادة شمال غزة الاحتلال الإسرائیلی قوات الاحتلال فی شمال غزة

إقرأ أيضاً:

قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر مستشفيات ومخيمات للنازحين في شمال قطاع غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال سكان ومسعفون إن قوات الاحتلال الإسرائيلي حاصرت مستشفيات ومخيمات للنازحين في شمال قطاع غزة اليوم الاثنين مع تكثيف عملياتها ضد المسلحين الفلسطينيين.

وأضافوا أن قوات الاحتلال اعتقلت الرجال وأمرت النساء بمغادرة مخيم جباليا وهو من بين مخيمات اللاجئين التاريخية في القطاع. وقال مسعفون إن غارة جوية إسرائيلية على منزل في جباليا قتلت خمسة أشخاص وأصابت عددا آخر.

وقالت الأونروا إن السلطات الإسرائيلية تمنع الفرق الإنسانية من الوصول إلى مناطق في شمال القطاع لتقديم إمدادات حيوية تتضمن الأدوية والمواد الغذائية.

وذكر المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني على إكس: "الناس الذين يحاولون الفرار يتعرضون للقتل، وتُترك جثثهم في الشارع".

وذكر مسعفون في المستشفى الإندونيسي لرويترز أن القوات الإسرائيلية اقتحمت مدرسة واحتجزت الرجال قبل إشعال النار في المنشأة. وأضافوا أن الحريق وصل إلى مولدات المستشفى وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي.

وقال مسؤولون في وزارة الصحة الفلسطينية بغزة إنهم رفضوا أوامر من جيش الاحتلال، الذي توغل من جديد في شمال القطاع قبل أكثر من أسبوعين، بإخلاء المستشفيات الثلاث في المنطقة أو ترك المرضى دون رعاية.

وأضافوا أن القوات الإسرائيلية بقيت خارج المستشفى دون أن تقتحمها. وذكر مسعفون في مستشفى ثان، مستشفى كمال عدوان، أن القوات الإسرائيلية أطلقت نيران كثيفة بالقرب من المستشفى خلال ساعات الليل.

وذكر مسؤولون بوزارة الصحة أن 18 شخصا قتلوا في جباليا وثمانية في أماكن أخرى في قطاع غزة جراء غارات إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تحرق مدرسة جديدة في جباليا شمال قطاع غزة
  • البرلمان العربي يستنكر تصعيد جرائم الاحتلال الوحشية في شمال غزة
  • أبو صفية: ما يحدث في شمال القطاع لا يستوعبه العقل البشري
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر مستشفيات ومخيمات للنازحين في شمال قطاع غزة
  • البرلمان العربي: جرائم الاحتلال الوحشية بشمال غزة نتيجة إفلات المجرمين من العقاب
  • جيش الاحتلال: ضربات موسعة الليلة في لبنان وعلى السكان إخلاء تلك المناطق
  • حماس: خطة الجنرالات التي تحاول إسرائيل تنفيذها شمال غزة تمثل إبادة مكتملة الأركان
  • استشهاد شاب فلسطيني بعد دهسه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية
  • الدفاع المدني الفلسطيني: مسيرات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف السكان بجباليا