أدان عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي التصريحات التي أدلى بها كامل خرازي، رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران ووزير خارجيتها الأسبق، بشأن استقلال وعروبة مملكة البحرين والإجراءات التي قامت بها الأمم المتحدة واعتمد نتائجها مجلس الأمن بالإجماع بقراره رقم 278 في مايو 1970، وكذلك تصريحاته المرفوضة حول الجزر الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي هذا السياق، أكد "العسومي" أن مثل هذه التصريحات غير المسؤولة لا أساس لها من الصحة وأنها محض افتراءات، مؤكدًا على أن عروبة مملكة البحرين ليست محل شك فهي عربية منذ الأزل، داعيًا المسؤول الإيراني إلى الاعتذار عن هذه التصريحات، كما دعا الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى احترام قواعد حسن الجوار وسيادة الدول، محذرًا من خطورة مثل هذه التصريحات العبثية.

كما أكد "العسومي" على أن سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) وعلى المياه الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث، هو أمر ثابت ومعترف به دوليًا بموجب القرارات الأممية، ولا يقبل أي تشكيك من أي طرف، مضيفًا أنها جزء لا يتجزأ من أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة، داعيًا إيران إلى إنهاء هذا الاحتلال والالتزام بالمواثيق والقرارات الدولية ذات الصلة.

وشدد "العسومي" على دعم ومساندة البرلمان العربي ووقوفه مع مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة في وجه هذه التصريحات التي لا تخدم الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدًا على ضرورة احترام الجمهورية الإسلامية الإيرانية لقواعد حسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية تحت أي مبرر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإمارات العربیة المتحدة هذه التصریحات

إقرأ أيضاً:

العرفي: لا صحة لتدخل رئيس البرلمان باختيار أسماء ورفض أخرى في قائمة مجلس إدارة المركزي

ليبيا – قال عضو مجلس النواب عبد المنعم العرفي إن محافظ المصرف المركزي ناجي عيسى سلّم القائمة النهائية لأعضاء مجلس إدارة المصرف المركزي، إلى مجلس.

العرفي أشار في تصريح لقناة “ليبيا بانوراما” إلى أنه ستُعقد جلسة لمجلس النواب للنظر في أعضاء المجلس المرشحين وثم التصويت على مصادقة المجلس في حال التوافق.

وأكد أنه لا صحة للأنباء بأن رئيس المجلس هو من تدخل واختار أسماء ورفض أخرى في قائمة مجلس إدارة المصرف المركزي.

وتوقع أن يقوم المصرف المركزي بتخفيض قيمة الضريبة المفروضة على النقد الأجنبي قبيل نهاية العام، بعد اعتماد مجلس الإدارة والمصادقة عليه، لتصل إلى 15٪.

مقالات مشابهة

  • تدخل سافر.. رئيس البرلمان العربي يدين تصريحات إيرانية بحق البحرين والإمارات
  • الاطار التنسيقي يدعو البرلمان لعقد جلسة يوم السبت لانتخاب رئيس المجلس
  • رئيس البرلمان: “حزب الوفد محدش يقدر يعاكسه”.. وأباظة نعمل جميعًا من أجل البلد
  • صقر غباش يلتقي مجموعة الصداقة مع الإمارات في البرلمان الإيطالي
  • العرفي: لا صحة لتدخل رئيس البرلمان باختيار أسماء ورفض أخرى في قائمة مجلس إدارة المركزي
  • رئيس فرقة التخت العربي لـ"الوفد": مهرجان الموسيقى العربية يستهدف الحفاظ على التراث
  • المنظمة العربية لحقوق الإنسان تدين التصريحات المتطرفة لوزيرة الخارجية الألماني
  • "الأعلى للأمومة والطفولة" في الإمارات يطلق سلسلة بودكاست "المجلس"
  • انطلاق فعاليات مؤتمر “العهد الديمقراطي العربي: خارطة طريق للديمقراطية العربية” في سراييفو