قال الخبير العسكري والإستراتيجي العميد إلياس حنا إن حزب الله اللبناني بات يتبع إستراتيجيات جديدة في مواجهة جيش الاحتلال الإسرائيلي، يعمل فيها على استهداف العمق الإسرائيلي أكثر مما سبق.

وأوضح في تحليل للمشهد العسكري أن لحزب الله 3 مناطق رئيسة تمثل مثلثا إستراتيجيا حاسما له، هي: جنوب نهر الليطاني، والضاحية الجنوبية لبيروت، والبقاع الشمالي، لافتا إلى أن كل تحرك فيها سيحدد شكل المرحلة الدبلوماسية القادمة.

وأكد حنا أن الغاية من استهداف هذه المناطق تقليص نفوذ حزب الله وضرب قاعدته الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، مشيرًا إلى أن الحزب بدأ بالفعل باستعادة توازنه بعد التحولات الأخيرة.

وعلى الرغم من أن حزب الله لم يعد كما كان في الماضي -حسب حنا- فإن التنظيم تبنّى أساليب جديدة تظهر في القصف الذي يستهدف صفد وحيفا، بل وحتى محيط منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأشار العميد حنا إلى أن نائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، قد تحدث عن مفهوم "الإيلام" كجزء من الإستراتيجية الكبرى للحزب، مؤكدا أن هذا المفهوم يُترجم على الأرض من خلال استهدافات ثلاثية المستويات تشمل القصف المدني.

تقنيات جديدة

وأضاف حنا أن حزب الله يسعى إلى مواصلة هذه الضربات باستخدام تقنيات وأسلحة جديدة، كالمسيرات التي استخدمها لاستهداف مواقع في قيساريا وتل أبيب، رغم أن بعضها أسقط.

وأكد أن المسيرات قد تتوجه في المستقبل إلى منصات الغاز الإسرائيلية أو أهداف أخرى، مما يشكل تهديدًا حقيقيا رغم وجود أنظمة دفاعية مثل "القبة المائية" التي تشابه القبة الحديدية في إمكاناتها.

ويرى الخبير العسكري أن حزب الله قوة متعددة الأبعاد، إذ يمتلك مسيرات وصواريخ أرض-جو وصواريخ بحرية، تجعله أشبه بجيش نظامي يمتلك قدرات متنوعة، منها القدرات السيبرانية.

وأشار حنا إلى أن المواجهات في جنوب لبنان، خاصة في المناطق المرتفعة مثل مارون الراس، تعدّ ذات أهمية إستراتيجية لكلا الطرفين، حيث يسعى جيش الاحتلال للسيطرة على هذه المناطق المرتفعة لاستهداف حزب الله بشكل مباشر.

ورغم محاولات جيش الاحتلال للتوغل في بعض القرى، مثل عيتا الشعب التي وصفها حنا بأنها "جوهرة التاج"، فإن السيطرة على هذه المناطق ليست بالأمر السهل، لأنها تتطلب بقاء طويل الأمد وهو ما لا يمكن للاحتلال تحقيقه بسهولة.

وأكد حنا أن التقدم الإسرائيلي يواجه تحديات حقيقية، فقد يستطيع جيش الاحتلال الوصول إلى بعض النقاط داخل لبنان، لكنه غير قادر على البقاء فيها بسبب الحاجة إلى بناء منظومة أمنية معقدة لا يستطيع تأمينها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات جیش الاحتلال حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: جيش الاحتلال يحاول استنزاف القوات الأمامية لحزب الله بجنوب لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال العميد خالد حمادة، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن كل العمليات العسكرية التي يقوم به جيش الاحتلال الإسرائيلي - حتى الآن - لا يمكن تصنفيها في خانة الهجوم العسكري الشامل، إذ أن القوى المحتشدة في الجنوب اللبناني، أو قبالة الحدود اللبنانية، لم تتخذ بعد تشكيلات هجومية، ولا يوجد، أي مؤشرات ميدانية على وجود عمل عسكري هجومي كبير في الوقت الراهن.

وأوضح «حمادة» خلال مداخلة هاتفية بقناة «القاهرة الإخبارية»، أن قوات الاحتلال تهدف إلى الاشتباك مع الوحدات المتواجدة في المواقع الأمامية لحزب الله، وربما تدمير بعض قدراتها أو استنزاف القدرات المملوكة للوحدات المتواجدة في المواقع الأمامية، ومنع تعزيز تلك المواقع بقدرات جديدة أو ذخائر، من خلال المراقبة الدائمة لتلك المناطق.

وأضاف الخبير العسكري والاستراتيجي، أنه في خلال تلك العمليات الإسرائيلية، تتم محاولات اختراق لا تتجاوز كيلومترين في داخل الأراضي اللبنانية، من ثم، تنحسب ليلًا، فيما يتخلل عمليات الاختراق الإسرائيلية، عمليات تدمير لكل البنى التحتية، والبنى الفوقية في القرى اللبنانية، لكي تكون غير صالحة لعودة السكان إليها، وأيضاً لكي لا تكون «بيئة قتالية» ملائمة لـ «حزب الله» نظراً لتدميرها بشكل كامل، وتفجير أحياء برمتها.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: جيش الاحتلال يحاول استنزاف القوات الأمامية لحزب الله
  • خبير عسكري: جيش الاحتلال يحاول استنزاف القوات الأمامية لحزب الله بجنوب لبنان
  • خبير عسكري: الاحتلال يخفي آلياته عن المقاومة وحزب الله يمنع تقدمه
  • خبير عسكري يوضح أسباب سعي إسرائيل للسيطرة على عيتا الشعب اللبنانية
  • بالفيديو.. خبير عسكري: حزب الله استطاع تعطيل 25 مدرعة إسرائيلية
  • خبير عسكري: حزب الله لم يتأثر من ضربات الاحتلال (فيديو)
  • خبير عسكري: حزب الله يمتلك أكثر 5000 مسئول على الأرض
  • خبير عسكري: حزب الله لم يتأثر باغتيال بعض قادة الصفين الأول والثاني
  • خبير عسكري: المسيرات سلاح الفقراء الذي قهر به حزب الله دفاعات الاحتلال المتطورة