قال الدكتور رامي القليوبي، أستاذ بكلية الاستشراق، إن مجموعة بريكس توسعت في العام الماضي من 5 إلى 10 دول تحت الرئاسة الروسية.

وأضاف «القليوبي» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن قمة مجموعة بريكس الـ16 بقازان الروسية ستضم شقين أحدهما سيكون بين أعضاء الفعالين الذين سيحضرون جميعهم على مستوى قادة الدول باستثناء السعودية، مُوضحًا أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ووزير الخارجية فيصل بن فرحان اعتذروا عن الحضور، فضلا عن اعتذار الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا عن الحضور في اللحظات الخيرة لأسباب صحية.

تركيا تحظى بفرصة لنيل العضوية الكاملة في البريكس

ولفت إلى أن الشق الثاني من المؤتمر مُتعلق بقبول أعضاء جدد، متابعًا: «تركيا في المرحلة الحالية تعتبر الدولة الأوفر حظًا لنيل العضوية الكاملة، إذ أنها ذات اقتصاد مُتطور ووجودها في بريكس سيكون لها دلالة كبيرة كونها جسرًا بين أوروبا وآسيا، وستكون أول بلد في حلف النيتو ينضم إلى بريكس مما يُعزز التوجه السائد في الفترة الأخيرة لتصبح البريكس ذات تكتل سياسي بعد أن أنشأت في الأساس كمجموعة اقتصادية تضم عددا من الدول النامية الرائدة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بريكس المؤتمر القاهرة الإخبارية روسيا

إقرأ أيضاً:

أستاذ استثمار: تكتل «بريكس» يسمح للدول الأعضاء تبادل التجارة بالعملات الوطنية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور محمد الشوادفي، أستاذ الإدارة والاستثمار، إنّ تكتل الـ«بريكس» يُعد ثاني أكبر تكتل اقتصادي عالمي بعد مجموعة الدول الصناعية السبع، موضحًا أنّ انضمام مصر له يحمل أهمية كبيرة ويعود بالفائدة على الدولة؛ إذ تُعتبر مصر دولة عريقة وذات حضارة تسعى لأن تكون عضوًا أساسيًا في إعادة توازن العالم، خاصة بعد الهيمنة الأمريكية وتجاوز جميع حروب الاقتصاد التي تقودها الدول الغربية.

وأضاف الشوادفي، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ دور «بريكس» بشكل عام يكمن في تحقيق التنمية من خلال صناديق تمويلية أقل حدة وضغوطًا من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، موضحًا أنّ صندوق النقد الدولي يعاني من مشكلات عديدة مع الدول النامية.

وتابع: «هذا التكتل الاقتصادي «بريكس» يسمح لمصر والدول الأعضاء بالتبادل بالعملة الوطنية، وهي وسيلة للتغلب على مشكلات نقص الدولار أو للحد من الضغوط الدولارية التي شهدتها الفترة الماضية، مما يفتح أمامنا عالمًا جديدًا وسوقًا تصديرية قوية للصادرات المصرية».

مقالات مشابهة

  • بوتين يلتقي بـ 3 رؤساء من أعضاء مجموعة «بريكس»
  • السيسي يصل مدينة قازان الروسية للمشاركة في قمة تجمع دول بريكس (صور)
  • الرئيس السيسي يصل مدينة كازان الروسية للمشاركة في قمة تجمع بريكس
  • أستاذ استثمار: تكتل «بريكس» يسمح للدول الأعضاء تبادل التجارة بالعملات الوطنية
  • بريكس.. من فكرة إلى عملاق اقتصادي
  • روسيا تستضيف قمة مجموعة بريكس في قازان
  • اليوم انعقاد القمة الـ 16 لمجموعة بريكس بقازان الروسية: سبعة مؤشرات تجعل مجموعة “بريكس” تتربع على عرش الاقتصاد العالمي
  • ماذا وراء رغبة تركيا في الانضمام إلى تحالف بريكس الاقتصادي؟
  • لرسم ملامح الاقتصاد العالمي.. مصر تشارك في قمة «بريكس» المقبلة