تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور حسام شوقي- رئيس مركز بحوث الصحراء، اليوم Mr.Inaki Zurutuza- مدير تحلية المياه وإعادة الاستخدام في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لشركة HACH، لتبادل المعرفة في مجال تحلية المياه.

تضمنت الزيارة أيضًا جولة في المعمل المركزي للمركز ومركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه، حيث تم عرض الإمكانيات المتعلقة بالتحاليل الدقيقة للمياه الجوفية والنظائر الثابتة والأجهزة المستخدمة في تقييم كفاءة الأغشية الأسموزية لتحلية مياه البحر والمياه الجوفية.

وأشار Inaki إلى أن شركة Hach التي تأسست عام 1933 تعتبر رائدة في تطوير حلول مبتكرة لتحليل المياه بكفاءة وفاعلية، وتهدف الشركة إلى ضمان جودة المياه في جميع أنحاء العالم من خلال العمل الجماعي، وشراكات مع العملاء، وفريق من الخبراء المتحمسين، وحلول موثوقة وسهلة الاستخدام.

دعا Inaki الدكتور حسام شوقي لزيارة إسبانيا للاطلاع على طرق الري والزراعة، نظرًا لأنها مثالاً جيدًا في أوروبا، خاصةً في ظل ندرة المياه وكثرة الرمال. وقد رحب شوقي بالفكرة وأشار إلى أنه أرسل بعض المراجع ودراسات الحالة المتعلقة بمياه الشرب، مؤكدًا أن المركز يمتلك خبرات كبيرة في مجال تحلية المياه، ويعتبر مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه التابع للمركز أحد أهم مراكز الخبرة في الشرق الأوسط في تقنيات تحلية المياه.

1000097278 1000097302 1000097299 1000097275 1000097296 1000097281 1000097284 1000097290 1000097293 1000097287

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التنمية المستدامة مركز بحوث الصحراء تحلیة المیاه

إقرأ أيضاً:

مسيرة مهنية ملهمة في قطاع تحلية المياه وتمكين المرأة

مسقط - الرؤية

قمرية بنت مبارك المحرزية من الشخصيات البارزة في قطاع تحلية المياه بالشرق الأوسط، حيث رافقت رحلتها المهنية تضحيات كبيرة من الجهد والصبر، مدفوعة بشغف لاكتساب المعرفة وتطوير المهارات في مجالات متعددة. بعد تخرجها من جامعة صحار بدرجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية، أكملت دورة متخصصة في محطات تحلية المياه، والتي مثلت نقطة تحول كبيرة في مسيرتها، حيث انضمت إلى شركة "فيوليا" الشهيرة بتقديم الحلول البيئية المستدامة.

دور ريادي وتحديات مهنية

في عام 2018، انضمت قمرية إلى محطة صور لتحلية المياه كأول امرأة تشغل منصب مشرف عمليات في الشرق الأوسط. على الرغم من كونها المرأة الوحيدة في هذا المجال الحيوي، لم تقف قمرية عند حدود التحديات التي فرضتها الظروف الصعبة للعمل الميداني. وبدعم من زملائها، استطاعت أن تترك بصمة ملحوظة في هذا القطاع، مؤكدة على قدرة المرأة في تولي مناصب تقنية معقدة مثل "مشرف عمليات".

وتؤمن قمرية بأن التنوع في بيئة العمل يسهم في تعزيز الابتكار، وأن تمكين المرأة يمكن تحقيقه من خلال توفير الفرص والتدريب اللازم. تعززت هذه الرؤية من خلال بيئة العمل الداعمة التي توفرها "فيوليا"، التي تعمل على تحقيق المساواة بين الجنسين وتشجيع النساء على التميز في مجالاتهن.

الابتكار والمساهمة في الاستدامة

من بين الإنجازات التي حققتها قمرية، دورها الفعّال في تطوير منصة "FACTOR" التي تهدف إلى رقمنة عمليات التشغيل والصيانة، ما يسهم في تقليل الاعتماد على الورق وتعزيز الاستدامة البيئية. تعكس هذه الجهود رؤية قمرية وشركة "فيوليا" نحو الابتكار والمسؤولية البيئية.

إلى جانب ذلك، انخرطت قمرية في مجتمع "WEDO" الذي يهدف إلى تعزيز الشمول والتنوع في بيئة العمل. ومن خلال هذا المجتمع، شاركت في تنظيم فعاليات توعوية، مثل اليوم العالمي للمرأة، تأكيداً على أهمية التوازن بين الجنسين في تعزيز بيئة عمل صحية ومستدامة.

دور المرأة في التعليم والمجتمع

إلى جانب دورها المهني، تسعى قمرية إلى إلهام الجيل القادم من خلال تنظيم زيارات ميدانية لطلاب المدارس والكليات إلى محطة تحلية المياه، حيث تهدف إلى إشراكهم في معرفة عمليات المحطات وأهمية الاستدامة البيئية. تعكس هذه الجهود إيمانها العميق بأهمية مشاركة المرأة في تقديم حلول مبتكرة للتحديات البيئية.

التطلعات المستقبلية نحو الاستدامة

فيما يتعلق بمستقبلها المهني، تطمح قمرية إلى مواصلة المساهمة في تقليل البصمة الكربونية، متماشية مع رؤية "فيوليا" في مكافحة تغير المناخ وتعزيز الاقتصاد الدائري. وعلى الصعيد الشخصي، تتبنى قمرية ممارسات مستدامة في حياتها اليومية، مثل زراعة الأشجار في منزلها، مؤكدةً أن الجهود الفردية تلعب دورًا مهمًا في حماية البيئة.

تمثل قمرية المحرزية مثالاً حياً على الدور الريادي الذي يمكن أن تلعبه المرأة في تحقيق التنمية المستدامة، وتعكس مسيرتها المهنية التزامها العميق بتعزيز الاستدامة البيئية وتمكين المرأة في مجالات العمل التقنية.

 

مقالات مشابهة

  • بحوث الصحراء يبحث تبادل الخبرات مع إحدى الشركات العالمية بتحلية المياة والملوحة
  • بحوث الصحراء والصندوق الأفريقي يبحثان سبل التعاون لتعزيز الأمن الغذائي
  • «بحوث الصحراء» يبحث زراعة أعلاف مقاومة للتغيرات المناخية
  • بحوث الصحراء والإفريقي لمقاومة تغير المناخ CRAF يبحثان سبل التعاون في الأمن الغذائي
  • بحوث الصحراء والصندوق الإفريقي لمقاومة تغير المناخ يبحثان التعاون لتعزيز الأمن الغذائي
  • مسيرة مهنية ملهمة في قطاع تحلية المياه وتمكين المرأة
  • لتقديم خدمات للمجتمعات البدوية.. بحوث الصحراء يتوسع في التعاون مع البترول
  • بحوث الصحراء والشركة العامة للبترول يبحثان سبل التعاون لخدمة المجتمعات البدوية بجنوب سيناء
  • بحوث الصحراء والعامة للبترول يبحثان سبل التعاون لخدمة المجتمعات البدوية بجنوب سيناء