موقع 24:
2024-10-22@16:25:57 GMT

بعد الجدل الذي أثاره..زيلينسكي: لا نطالب بأسلحة نووية

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

بعد الجدل الذي أثاره..زيلينسكي: لا نطالب بأسلحة نووية

شدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على أن بلاده لا تطلب من حلفائها الغربيين أسلحة نووية لمواجهة الغزو الروسي، بعد تصريحات مثيرة للجدل عن ذلك في الأسبوع الماضي.

وقال زيلينسكي لمجموعة من الصحافيين الإثنين:"نحن لا نطالب بمنحنا أسلحة نووية".
وفي خطاب الخميس في بروكسل، أشار الرئيس الأوكراني إلى احتمال السعي إلى اقتناء السلاح النووي لردع موسكو، إذا  تعذّر ضم بلاده إلى حلف ناتو.


وقال زيلينسكي: "إما أن تتلك أوكرانيا أسلحة نووية توفّر لها الحماية وإما أن تنضم إلى حلف ما"، مضيفا "لا نعرف تحالفاً بفعالية" ناتو.
واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة، أن تصريحات نظيره الأوكراني "استفزاز خطير"، وأضاف "يمكنني القول على الفور إن روسيا لن تسمح بذلك في أيّ ظرف".

أوكرانيا تنفي التخطيط لتطوير أسلحة نووية - موقع 24نفت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الجمعة، أنها تخطط لتطوير أسلحة دمار شامل، كما ورد في تقرير نشرته صحيفة (بيلد) الألمانية.

وبعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وافقت أوكرانيا على تسليم روسيا الأسلحة النووية السوفياتية لديها، بعد اتفاق في 1994 وعُرف بـ "مذكّرة بودابست".
وقال زيلينسكي الاثنين إن بلاده سلمت أسلحتها النووية "دون الحصول على مقابل"، وأضاف "كان يجب أن نستبدلها بعضوية حلف شمال الأطلسي".


من جهة أخرى أعلن زيلينسكي خلال لقائه مع الصحافيين أن إمكانية بداية مفاوضات سلام مع روسيا "تعتمد" على نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 5 نوفمبر (تشرين الثاني).
وأكد أن الروس "سيراقبون سياسة الولايات المتحدة في هذه المسألة. والولايات المتحدة ستعلن سياستها بسرعة كبيرة، في رأيي، بعد الانتخابات"، معرباً عن اعتقاده بأنها "لن تنتظر حتى يناير"(كانون الثاني) عندما يتولى الرئيس الأمريكي الجديد منصبه.
وتخشى أوكرانيا أن يؤدي فوز الرئيس  السابق دونالد ترامب والذي انتقد المساعدات العسكرية لكييف منذ بداية الغزو الروسي في فبراير (شباط) 2022، إلى وقف هذه المساعدات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية زيلينسكي الحرب الأوكرانية زيلينسكي أسلحة نوویة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يزعم إحباط تهريب أسلحة بواسطة مسيرة عبر الحدود مع مصر

زعم الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024، أنه أحبط محاولة تهريب أسلحة بواسطة طائرة مسيرة من مصر، يوم أمس السبت.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان صدر عنه، إن مجندات المراقبة في قيادة لواء "باران" وهو لواء مشاة في الجيش الإسرائيلي يتبع الفرقة 80 في قيادة المنطقة الجنوبية المسؤولة عن الجبهة مع مصر، رصدن محاولة التهريب.

وادعى أن المسيرة التي حملت الأسلحة كانت تحت متابعة الجيش الإسرائيلي، منذ أن عبرت من الأراضي المصرية إلى داخل إسرائيل حتى تم إسقاطها.

وقال إنه "تم إرسال قوة من إلى الموقع، حيث أطلقت النار على الطائرة المسيّرة وأسقطتها، حيث تم العثور بداخلها على ثمانية مسدسات ومخازن ذخيرة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الجيش الأوكراني يتصدى لهجوم روسي على كييف
  • وزير الخارجية الروسي متحدّثا عن تفاصيل العملية العسكرية في أوكرانيا.. ماذا قال؟
  • وزير الخارجية الروسي: تصريحات بايدن بشأن إجراء محادثات نووية خداع
  • أوكرانيا تستهدف موسكو وروسيا تضرب مسقط رأس زيلينسكي
  • الجيش الإسرائيلي يزعم إحباط تهريب أسلحة بواسطة مسيرة عبر الحدود مع مصر
  • تطورات الحرب.. روسيا تسيطر على 56 معقلًا للجيش الأوكراني
  • وزير الدفاع الفرنسي: نزود أوكرانيا بأسلحة قديمة
  • روسيا تعلن السيطرة على 56 موقعاً للجيش الأوكراني
  • روسيا تعلن إسقاط طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا صوب موسكو