أعلنت وزارة الخارجية الروسية يوم الثلاثاء، استدعاء السفير الألماني في موسكو ألكسندر لامبسدورف إلى وزارة الخارجية الروسية وتم تقديم احتجاج ضده فيما يتعلق بإنشاء مقر القيادة البحرية لحلف شمال الأطلسي في شرق البلاد.

وأوضحت الخارجية الروسية في بيان أنه "في 22 أكتوبر، تم استدعاء السفير الألماني في موسكو إلى وزارة الخارجية الروسية وأعرب عن احتجاجه الشديد فيما يتعلق بإنشاء المقر الإقليمي للقيادة البحرية لحلف شمال الأطلسي، بمبادرة من برلين، على أساس المقر الرئيسي لحلف الناتو"، بحسب ما أورده موقع روسيا اليوم.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن البحرية الألمانية في روستوك بألمانيا الشرقية.

وكانت صحيفة التايمز البريطانية كتبت في وقت سابق أن بريطانيا وألمانيا ستوقعان قريبا اتفاقا تاريخيا يسمح لهما بإجراء مناورات عسكرية مشتركة على الحدود الشرقية لحلف شمال الأطلسي مع روسيا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخارجية الروسية استدعاء السفير الألماني السفير الألماني في موسكو حلف شمال الأطلسي القيادة البحرية الناتو وزارة الخارجیة الروسیة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية تنتقد دعم الاتحاد الأوروبي للنازية في أوكرانيا

روسيا و أوكرانيا.. انتقد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، موقف الاتحاد الأوروبي المنحاز لأوكرانيا، وقال :"من العار على زعماء الاتحاد الأوروبي دعمهم للنازية في أوكرانيا، لأن جرائم نظام كييف لن تخضع لأي قانون".
ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال لافروف ردا على سؤال عما إذا كان هناك أي احتمال لأن يدين الغرب جرائم النازيين الأوكرانيين اليوم ..لا يمكن أن تخضع مثل هذه الجرائم لأي قانون للتقادم". 
وأضاف: "اتضح أن الزعماء الأوروبيين مستعدون للدفاع عن ما يسمى بقيم النازية مرة أخرى، وبالتالي فإن نزع النازية مهمة ملحة وليست شعارا"، ووصف ذلك بأنه "العار الأكبر" من جانب زعماء الاتحاد الأوروبي في إشارة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل.
وبحسب لافروف، يجري في أوكرانيا اعتماد قوانين تضفي الشرعية على نظرية وممارسة النازية، وقال: "كما تعلمون، كان تطهير أوكرانيا من النازية أحد أهداف عمليتنا العسكرية الخاصة. ولا توجد طريقة أخرى".

أوكرانيا تحظر اللغة الروسية باراضيها 

وأوضح وزير الخارجية الروسي خلال أحد اللقاءات الاعلامية، إن حظر اللغة الروسية في أوكرانيا وفكرة انضمام البلاد إلى حلف شمال الأطلسي أمران غير مقبولين ويجب التخلي عنهما.
وقال لافروف: "الواقع أن حقوق السكان الناطقين بالروسية في أوكرانيا قد سُحقت، وتم إقرار قوانين تحظر التعليم باللغة الروسية ووسائل الإعلام الروسية التي تعمل في أوكرانيا ووسائل الإعلام الأوكرانية التي تبث باللغة الروسية.

الخارجية الروسية تطلب عدم انضمام أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي 


وتابع:"كما تم حظر الثقافة الروسية، ففي كييف، صدرت لوائح منفصلة لإلغاء أي أنشطة ثقافية باللغة الروسية"، واصفًا هذا الواقع والنوايا التي أعلنتها كييف والغرب لجعل أوكرانيا عضوًا في حلف شمال الأطلسي بأنها غير مقبولة.
وأكد لافروف أنه "يجب إدراك كل هذه الأمور والتخلي عنها".

 

مقالات مشابهة

  • رد مؤلم..روسيا تهدد بولندا وتُحذر ألمانيا
  • احتجاجاً على إنشاء مقر القيادة البحرية للناتو في روستوك روسيا تستدعي السفير الألماني لديها
  • موسكو تتوعد وارسو بعد غلق السفارة الروسية في بولندا
  • الخارجية الروسية تستدعي السفير الألماني في موسكو
  • رد موسكو بعد استدعاء سيول سفيرها: تحالفنا مع الشمالية ليس موجها ضد الجنوبية
  • الخارجية الروسية تنتقد دعم الاتحاد الأوروبي للنازية في أوكرانيا
  • فوق مناطق بينها موسكو..روسيا تعلن إسقاط 100 طائرة أوكرانية دون طيار
  • روسيا تعلن إسقاط أكثر من 100 مسيّرة أوكرانية فوق مناطق بينها موسكو
  • روسيا تعلن إسقاط طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا صوب موسكو