أكد الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن البريكس قوة اقتصادية عالمية مشيرا إلى أن تجمع البريكس يمثل 45% من سكان العالم، ويوجد به القوى العالمية سواء الصين والهند وروسيا داخل هذا التحالف.

نشرة الفن.. تطورات الحالة الصحية لـ صبري عبد المنعم .. طاقم فيلم البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو على ريدكاربت مهرجان فينيسيا صندوق النقد الدولي يتوقع تحسن مؤشرات الاقتصاد المصري في 2025

وقال عبد المنعم السيد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “اليوم”، عبر فضائية “دي أم سي”، أن هناك مجموعة من المكاسب الاقتصادية ستتحقق للدولة المصرية بعد انضماماها لهذا المحفل الاقتصادي الهام، مؤكدا أن حجم التبادل التجاري تجاوز الـ 30 مليار دولار حتى الفترة الحالية، مؤكدا أنه متوقع أن يصل بنهاية هذا العام إلى 40 مليار دولار.

وتابع مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والاستراتيجية، أنه سيكون هناك توطين لصناعة التي تعتمد على التكنولوجيا، وسيكون هناك جذب من الوفود السياحية لمصر، خاصة للدول التي كان ليس لا رواج سياحي مع مصر مثل الصين والهند.

وأشار عبد المنعم السيد إلى أنه سيكون هناك تعاون مع البنك الدولي الجديد الخاص بالبريكس للعمل على إقامة المشروعات، مؤكدا أن التعامل سيكون بالعملات الخاصة بدول البريكس وسيكون هناك تقليل للإعتماد على الدولار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التبادل التجاري البنك الدولي الوفود السياحية البريكس الحالة الصحية عبد المنعم السید

إقرأ أيضاً:

عاجل - تنطلق اليوم بمشاركة مصر.. التفاصيل الكاملة عن قمة البريكس

تنطلق اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024، في مدينة كازان الروسية قمة تجمع البريكس، التي تستمر من 22 حتى 24 أكتوبر 2024، بمشاركة 32 دولة، من بينها 24 دولة ممثلة على مستوى القادة.

ويضم البريكس كلًا من البرازيل، روسيا، الهند، الصين، وجنوب إفريقيا، إلى جانب الدول الجديدة التي انضمت مؤخرًا، وتشمل مصر، السعودية، الإمارات، إيران، وإثيوبيا.

وقاد وفد مصر في الاجتماعات التحضيرية السفير راجي الإتربي، مساعد وزير الخارجية للعلاقات الاقتصادية الدولية، والذي يمثل الرئيس عبدالفتاح السيسي في البريكس ومجموعة العشرين.

وتُعتبر هذه القمة تاريخية كونها المرة الأولى التي تشارك فيها مصر كعضو كامل بعد انضمامها رسميًا مطلع عام 2024.

وتعقد القمة في ظل تحديات اقتصادية وسياسية عالمية كبيرة، بما في ذلك الصراعات الجيوسياسية المتصاعدة مثل العدوان الإسرائيلي على فلسطين ولبنان.

كما تستمر الدول النامية في المعاناة من تداعيات الأزمات الاقتصادية المتتالية التي أثرت على التنمية وقدرتها على تمويل المشاريع الحيوية.

ومن أبرز القضايا التي سيتم مناقشتها في القمة التعاون الاقتصادي والمالي بين الدول الأعضاء، وتعزيز التجارة والاستثمار.

كما سيتم بحث تطوير قطاعات الصناعة والزراعة والخدمات، والاستفادة من بنك التنمية الجديد الذي أنشأته دول البريكس.

وستتناول القمة أيضًا تنسيق الرؤى في المحافل الدولية حول قضايا مثل إصلاح الحوكمة الدولية والنظام المالي والنقدي العالمي.

كما يتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى روسيا اليوم للمشاركة في القمة، وهي المرة الأولى التي تشارك فيها مصر كعضو في البريكس منذ انضمامها.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: توطين التكنولوجيا وجذب الاستثمارات أهم فوائد الانضمام لـ«بريكس»
  • بعد انضمام مصر لـ البريكس.. هل يشهد الدولار تراجعًا قريبًا؟
  • حماة الوطن: انضمام مصر إلى البريكس فرصة استراتيجية لتعزيز التنمية المستدامة
  • قيادي بـ«حماة الوطن»: انضمام مصر إلى البريكس فرصة استراتيجية لتعزيز التنمية
  • %7.3 ارتفاعا في حجم الصادرات المصرية لتجمع دول البريكس خلال 8 أشهر
  • عضو بـ«الشيوخ»: انضمام مصر لتجمع «بريكس» نقطة فارقة وخطوة قوية
  • عاجل - تنطلق اليوم بمشاركة مصر.. التفاصيل الكاملة عن قمة البريكس
  • السعيدي: انضمام ليبيا إلى مجموعة البريكس سيفتح آفاقًا اقتصادية
  • عبدالمنعم سعيد: استهداف المفاعلات النووية سيكون رد نتنياهو على إيران