زنقة 20:
2024-10-22@16:21:24 GMT

وهبي يرسل إشارات بأنه باق في الحكومة إلى غاية 2026

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

وهبي يرسل إشارات بأنه باق في الحكومة إلى غاية 2026

زنقة 20 | الرباط

أرسل عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، إشارة خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب أمس الإثنين، بأنه باق في الحكومة إلى غاية انتهاء ولايتها.

و في إشارة لم يلتقطها كثيرون ، قال وهبي في حديثه عن رقمنة القضاء أنه سيعمل على إخبار النواب سنة 2026 على حصيلة العمل المتعلق برقمنة عدد من الوثائق و الخدمات الورقية.

و قال وهبي : ” هذه القضية استراتيجية بالنسبة لنا و سنستمر فيها خلال سنة 2025 حتى نهايته و في سنة 2026 غنداكر معاكوم فين وصلنا وفين ماوصلنا”.

و بحسب مصادر ، فإن وهبي حاول مناورة الجميع حينما تعمد الإدلاء بتصريحات أمام الكاميرات خلال أشغال المجلس الوطني لحزبه الاصالة والمعاصرة، تحدث فيه عن إمكانية مغادرة الحكومة.

و خاطب وهبي قيادات في حزبه أمام الكاميرات خلال “برلمان البام” بالقول: “جمعتكوم اليوم باش نقوليكوم المسامحة ، لي بقا شفناه نهار الاثنين أو الثلاثاء لي ما شفناه المسامح كريم”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

تطرق إلى 4 ملفات مهمة.. ماذا قال وزير التعليم أمام «النواب» اليوم؟

ألقى محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بيانًا، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي الجبالي رئيس المجلس، تضمن مجموعة من القرارات الجديدة التي تهدف إلى تطوير المنظومة التعليمية، كما استعرض الوزير خلال كلمته رؤية وخطة الوزارة لتطوير المنظومة وتعزيز جودة التعليم.

القضاء على كثافة الفصول

وأشار في الجلسة العامة لمجلس النواب، إلى إجراءات الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية، بأنه جرى الاعتماد على مجموعة من الحلول المتنوعة للقضاء على كثافة الفصول، منها نقل المدارس الثانوية للفترة المسائية، والاستفادة منها في الفترة الصباحية للمرحلة الإعدادية. 

حل مشكلة العجز في أعداد المعلمين 

واستعرض الوزير الإجراءات التنفيذية العاجلة التي تمت لحل مشكلة العجز في أعداد المعلمين، وهي استكمال المبادرة الرئاسية لمسابقة تعيين 30 ألف معلم سنويًا، وإتاحة الفرصة لمعلمي الفصل التدريس المواد الأساسية، وتقنين أوضاع أخصائي التعليم، (أخصائي التدريس) من حملة المؤهلات التربوية العليا، وتوفير الاعتمادات اللازمة لتشغيل عدد 50 ألف معلم بالحصة في المواد الأساسية، وزيادة مقابل الحصة إلى 50 جنيهًا.

التعامل مع مشكلة الغياب 

وأوضح وزير التعليم أنه فيما يتعلق بإجراءات القضاء على مشكلة الغياب، شدد الوزير على أن نسبة الحضور في المدارس 85%، وجرى معالجة تغييب الطلاب خلال العام الدراسي الحالي، وجارٍ العمل على استكمال النسبة الباقية خلال الفترة المقبلة.

المدارس اليابانية نموذج ناجح

وأكد أن المدارس اليابانية هي الأفضل في مصر ونموذج ناجح جدًا يحتذي به، وهناك 55 مدرسة يابانية وجاري العمل على تنمية هذا النوع، مؤكدًا نجاح التجربة بجميع المقاييس.

تطوير التعليم الفني

وفيما يتعلق بالتعليم الفني، قال: «تم تطوير التعليم الفني وهو مستقبلنا ونموذج المدارس التكنولوجيا التطبيقية ناجح، ولدينا 81 مدرسة للتكنولوجيا، ويجرى تطويره بشكل كبيرخلال الفترة المقبلة، كما يوجد 37 مركز تدريب على مستوى الجمهورية، وهناك برتوكول مع وزارة العمل لاستغلالها لطلاب التعليم الفني».

واستعرض الوزير أبرز الخطط والسياسات حول التعليم الفني والثانوي، ومعالجة مشكلات الكثافة داخل الفصول، وزيادة عدد المدارس وضبط المنظومة، بالإضافة إلى جهود الوزارة لتحسين جودة التعليم.

مقالات مشابهة

  • تعرّف على أخطر تقاطع في بريطانيا
  • مجزرة بشعة تهز مصر: أب يذبح زوجته أمام أبنائه ويلقي بجثتها للذئاب
  • ننشر نص بيان وزير التربية والتعليم أمام النواب
  • تطرق إلى 4 ملفات مهمة.. ماذا قال وزير التعليم أمام «النواب» اليوم؟
  • قريباً..التاكسي الطائر لتخفيف الازدحام على الأرض
  • وزير التموين يكشف عن ملفات عمل الوزارة أمام مجلس النواب اليوم
  • الهلال يُدرج نيمار في «القائمة»
  • وزير الزراعة يلقي بيانا أمام مجلس النواب حول خطط وسياسات الوزارة خلال الفترة المقبلة
  • غدًا.. وزير الزراعة يلقي بيانًا أمام مجلس النواب