قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اليوم الثلاثاء إن “والي العراق” في تنظيم داعش قتل في عملية لمكافحة الإرهاب في منطقة جبال حمرين بشمال شرق البلاد.

التغيير ــ وكالات

وذكر في بيان “أبارك لأبناء شعبنا الكريم مقتل ما يسمى (والي العراق) في تنظيم داعش الإرهابي، وثمانية من كبار قيادات التنظيم، في العملية البطولية النوعية لجهاز مكافحة الإرهاب والأمن الوطني، وبإشراف العمليات المشتركة، التي استهدفت جحور الإرهاب المختبئين بها في جبال حمرين”.


وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان، في الأسبوع الماضي إن أربعة أعضاء من تنظيم داعش قتلوا في ضربات جوية دقيقة نفذتها قوات الأمن العراقية في شمال شرقي العراق في 14 أكتوبر.

وأضاف البيان أن من بين القتلى شخصية بارزة في الجماعة يدعى شحادة علاوي صالح عليوي البجاري المعروف أيضاً باسم أبو عيسى.

بدورها أعلنت السلطات العراقية القضاء على 4 عناصر من تنظيم داعش في عملية مشتركة شمال محافظة كركوك.

وأفاد بيان لخلية الإعلام الأمني التابعة لمكتب رئاسة الوزراء، مساء الخميس، بأنّ سلاح الجو العراقي نفذ عملية استهدف فيها الإرهابيين في أطراف منطقة شوان شمال كركوك (شمالا).
مقتل 4 من داعش بينهم قيادي بارز في ضربات للقوات العراقية
وأوضح أن “العملية تمت وفقاً لمعلومات دقيقة من مديرية الأسايش بالسليمانية (إقليم كردستان شمال العراق)، وبالتنسيق مع مديرية الاستخبارات العسكرية، وبإشراف وتخطيط خلية الاستهداف في قيادة العمليات المشتركة العراقية”.

ولفت البيان إلى أنه تم تنفيذ العملية بواسطة طائرات إف-16، حيث تم توجيه “ضربة جوية ناجحة استهدفت وكراً مهماً للإرهابيين عبارة عن كهف كان بداخله 4 عناصر من عصابات داعش الإرهابي”، في أطراف منطقة شوان.

وكان تنظيم داعش قد استولى على كامل محافظات الموصل وصلاح الدين (شمالا)، والأنبار (غربا)، وجزء من محافظتي ديالى (شرقا) وكركوك (شمالا) في يونيو 2014، وتمت استعادة هذه المناطق من التنظيم لاحقاً.

ونهاية 2017، أعلنت بغداد الانتصار على داعش باستعادة الأراضي التي كان يسيطر عليها، وتبلغ نحو ثلث مساحة العراق.

لكن التنظيم لا يزال ينشط في محافظات الأنبار وصلاح الدين وكركوك وديالى، بينما تشن الحكومة عمليات أمنية وعسكرية للقضاء عليه في مواجهة هجمات يشنها من حين إلى آخر.

الوسومالسوداني العراق تنظيم داعش

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السوداني العراق تنظيم داعش

إقرأ أيضاً:

بيان هام حول «والي العراق» في تنظيم «داعش»

كشف رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، مفاجأة سارة للعراقيين، بشأن القضاء على أخطر رجل يهدد أمن البلاد.

وأعلن السوداني، عن مقتل “والي العراق في تنظيم داعش” مع 8 من كبار قادة التنظيم، مشددا على أنه لا مكان في العراق للإرهاب.

وقال السوداني في تدوينة على منصة إكس “أبارك لأبناء شعبنا الكريم مقتل ما يسمى والي العراق في تنظيم داعش الإرهابي، و 8 من كبار قيادات التنظيم، في العملية البطولية النوعية لجهاز مكافحة الإرهاب والأمن الوطني، وبإشراف العمليات المشتركة، التي استهدفت جحور الإرهاب المختبئين بها في جبال حمرين”.

وأضاف “‏نشد على أيدي أبطال جميع أبناء قواتنا الأمنية، ونؤكد أنه لا مكان للإرهابيين في العراق، وسنلاحقهم إلى مخابئهم ونقضي عليهم، حتى تتطهر أرض العراق منهم ومن أفعالهم الآثمة”.

من جهتها، أوضحت قيادة العمليات المشتركة في بيان، أن العملية جرت “بإسناد فني وتبادل للمعلومات الاستخبارية الدقيقة من قبل قوات التحالف الدولي فجر اليوم”، وفقا لموقع “شفق نيوز”.

وكشفت القيادة عن “قتل 9 إرهابيين من بينهم من يسمى والي العراق المجرم المدعو جاسم المزروعي أبو عبد القادر، وقادة آخرين من الخط الأول لداعش سيتم الإعلان عن أسمائهم والتفاصيل لاحقا بعد إجراء عملية الفحص الدقيق (DNA)”.

كما أوضح البيان “ضبط كميات كبيرة من الأسلحة والأعتدة والمعدات في 8 مضافات كانت تستخدم من قبل هذه العصابات المنهزمة”، مشيرا “إلى أن القوة تمكنت من تدميرها بالكامل، كما تم تدمير ورشة كبيرة للتفخيخ وصناعة العبوات الناسفة”، مؤكدا أن العملية ما زالت مستمرة”.

هذا وكان رئيس الوزراء العراقي الأسبق، حيدر العبادي، أعلن في ديسمبر 2017، انتهاء الحرب ضد تنظيم “داعش” بعد ثلاث سنوات من القتال، وفرار المسلحين إلى خارج البلاد”.

أبارك لأبناء شعبنا الكريم مقتل ما يسمى (والي العراق) في تنظيم داعش الإرهابي، و (8) من كبار قيادات التنظيم، في العملية البطولية النوعية لجهاز مكافحة الإرهاب والأمن الوطني، وبإشراف العمليات المشتركة، التي استهدفت جحور الإرهاب المختبئين بها في جبال حمرين.
نشدّ على أيدي أبطال جميع…

— محمد شياع السوداني (@mohamedshia) October 22, 2024

مقالات مشابهة

  • بيان هام حول «والي العراق» في تنظيم «داعش»
  • السوداني: مقتل والي داعش بالعراق و8 من قيادات التنظيم في جبال حمرين
  • رئيس الوزراء العراقي: مقتل ما يسمى بوالي العراق في داعش و8 من كبار قيادات التنظيم
  • السوداني يعلن مقتل "والي العراق" في داعش الإرهابي
  • السوداني يعلن مقتل «والي العراق» في داعش و8 من قيادات التنظيم
  • مقتل والي العراق في تنظيم داعش بشمال شرق البلاد
  • مقتل والي العراق في داعش الإرهابي و8 من كبار قيادات التنظيم
  • مقتل "والي العراق" و8 من قيادات داعش
  • السوداني يعلن مقتل ما يسمى والي العراق في داعش الإرهابي و8 من كبار قيادات التنظيم