قررت المملكة المتحدة إقراض أوكرانيا 2.3 مليار جنيه سترليني، كجزء من اتفاق دولي يقضي باستخدام الأرباح من الأصول الروسية المجمدة لمساعدة كييف في إعادة بناء اقتصادها.

اعلان

وأوضحت وزيرة الخزانة البريطانية راشيل ريفز أن ”الأرباح التي تُجنى من تلك الأصول لن يُحتفظ بها لكي تستخدمها روسيا في المستقبل، بل ستُسخدم لتمويل أوكرانيا".

وقد أدلت ريفز بهذه التصريحات أثناء اجتماعها هي وزير الدفاع البريطاني جون هيلي مع الجنود الأوكرانيين الذين يتدربون في المملكة المتحدة.

في هذا السياق، أشار هيلي إلى أن بريطانيا ”ستستخدم الأموال الفاسدة من نظام بوتين نفسه ضده وتضعها في أيدي الأوكرانيين للقتال من أجل حريتهم". وقال إن من المرجح أن تنفق كييف القرض البريطاني على الذخائر التي تحتاجها.

وأشارت الحكومة البريطانية إلى أنها ”ستقدم تشريعات محلية في الأسابيع المقبلة لتحويل الأموال الجديدة إلى أوكرانيا في أسرع وقت ممكن".

وتُعدّ هذه الأموال جزءا من حزمة القروض التي اتفقت عليها مجموعة السبع في حزيران/ يونيو الماضي، والتي تبلغ قيمتها 50 مليار دولار مدعومة بأرباح من الأصول الروسية المجمدة. وهي تُضاف إلى 3.9 مليار دولار من الدعم السنوي الذي تقدمه بريطانيا لأوكرانيا.

وكانت الدول الغربية قد جمدت الأصول الروسية في حسابات مصرفية ضمن مجموعة من العقوبات الاقتصادية بعد الحرب الأوكرانية الروسية.

وقد تعثرت الجهود المبذولة لتسليم كامل مبلغ الأصول الروسية المجمدة إلى أوكرانيا وسط معارضة صندوق النقد الدولي، خشية أن يقوض ذلك الثقة في النظام المالي، علاوة على مخاوف من أن يتعرض الأمر لتحديات قانونية من موسكو.

اجتماع قادة مجموعة السبع في إيطالياAP

ومن المتوقع أن تسهم الولايات المتحدة بمبلغ 20 مليار دولار. وأكدت ريفز على أن توقيت إعلان المملكة المتحدة جاء قبل الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي هذا الأسبوع في واشنطن، أي قبل حوالي أسبوعين من الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقد أعرب دونالد ترامب، المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، عن شكوكه بشأن استمرار التمويل المستقبلي لأوكرانيا، مما أثار تساؤلات حول قدرة كييف على خوض الحرب بالنظر إلى أن الولايات المتحدة تشكل المانح الأكبر للمساعدات العسكرية إلى كييف.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية وزراء دفاع مجموعة السبع من نابولي الإيطالية: مستمرون بدعم أوكرانيا الإمارات تُنجز وساطتها التاسعة في صفقة تبادل جديدة بين روسيا وأوكرانيا تشمل 190 جندياً من الجانبين المملكة المتحدة: الشرطة في بوتون تعثر على مطلوب مختبئ في مكان غير متوقع المملكة المتحدة مساعدات أوروبية روسيا أوكرانيا أوروبا اقتصاد اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. اليوم الـ382: حزب الله يستهدف ضواحي تل أبيب وإسرائيل تقصف مراكز الإيواء بغزة وبلينكن في المنطقة يعرض الآن Next تل أبيب تضرب تحذيرات واشنطن بعرض الحائط.. تجويع غزة مستمر مع اعتراض 254 شحنة أممية إنسانية للقطاع يعرض الآن Next بكين تجري مناورة بالذخيرة الحية قرب سواحل مقاطعة فوجيان بعد أسبوع من تطويقها تايوان وجزرًا أخرى يعرض الآن Next أسعار الـ"بيتكوين" تحلّق مع الرهان على فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة يعرض الآن Next بلينكن في حجه الـ11 إلى إسرائيل في عام واحد.. هل بوسعه الضغط على نتنياهو لوقف الحرب على غزة اعلانالاكثر قراءة عودة السعال الديكي.. وباء يجتاح أمريكا وأوروبا دراسة: ممارسة الجنس جزء أساسي في حياة من هم فوق 65 عاما الكشف عن أخطر شبكة تجسس إيرانية في إسرائيل اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما تقرير "ألفية الخلاص من الإرهابيين" يشعل الجدل.. التحقيق مع مسؤولي "MBC" السعودية ومطالب بالمقاطعة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024روسياغزةإسرائيلأوكرانياأمطارالصراع الإسرائيلي الفلسطيني مجاعةدونالد ترامبكوارث طبيعيةإعصارحفل موسيقي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 روسيا غزة إسرائيل أمطار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 روسيا غزة إسرائيل أمطار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المملكة المتحدة مساعدات أوروبية روسيا أوكرانيا أوروبا اقتصاد الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 روسيا غزة إسرائيل أوكرانيا أمطار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مجاعة دونالد ترامب كوارث طبيعية إعصار حفل موسيقي السياسة الأوروبية الأصول الروسیة المجمدة المملکة المتحدة یعرض الآن Next ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تسمح لمعارض سعودي بمقاضاة المملكة بتهمة التجسس عليه

 قال محامو المعارض السعودي يحيى عسيري، المقيم في بريطانيا، ويتهم سلطات الرياض باستهدافه باستخدام برامج تجسس، الاثنين، إن بإمكانه مقاضاة المملكة في لندن.

ويزعم عسيري، وهو أحد مؤسسي حزب التجمع الوطني المعارض، أن أجهزته الإلكترونية استُهدفت ببرامج مراقبة بين عامي 2018 و2020.

ويقاضي عسيري السعودية بالمحكمة العليا في لندن، زاعما أن البلاد استخدمت برنامج بيجاسوس، والذي تصنعه إن.إس.أو جروب الإسرائيلية ولا تبيعه إلا للدول، وبرامج تجسس أخرى تصنعها شركة كوادريم الإسرائيلية الأقل شهرة، وذلك بسبب عمله مع المعارضين.



وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعطى روجر إيستمان القاضي بالمحكمة العليا، عسيري الإذن لتقديم دعواه القضائية ضد الحكومة السعودية، وهي خطوة تطلبت من المحكمة أن تصل إلى استنتاج بأن عسيري لديه قضية قابلة للنظر بموجب القانون.

واتُخذ القرار الذي أُعلن عنه الاثنين في 11 تشرين الأول/ أكتوبر ، ويقضي بالسماح بتقديم القضية في السعودية لاستكمالها في المحكمة العليا.

وقال عسيري في بيان "أنا مدرك تماما أن السلطات سترغب في استهدافي. ومع ذلك، فمن المشين أن يستهدفوا أيضا أفرادا منهم ضحايا لانتهاكات حقوق الإنسان وعائلاتهم في السعودية لمجرد أن هؤلاء الأشخاص كانوا على اتصال بي".

بيان:
وسنوافيكم بمزيد من التفاصيل تحت هذه التغريدة طوال الأسبوع...

مشروعنا حماية شعبنا ووطنا، ومشروع السلطات نهب ثرواتنا وقمع شعبنا ومضايقتنا في الخارج...
الاختراقات تأتي بسبب العمل الحقوقي، والمحاكمة من أجل تحميل السلطات المسؤولية تجاه انتهاكاتها...

pic.twitter.com/CTgu1qcmxt https://t.co/k4h3voaMdF — Yahya Assiri يحيى عسيري #NAAS ???????? free Palestine (@abo1fares) October 21, 2024

والقضية هي أحدث دعوى تجسس ضد دولة خليجية تنظرها محكمة إنجليزية. ورفضت محكمة الاستئناف في وقت سابق من هذا الشهر محاولة البحرين المطالبة بالحصانة في قضية رفعها اثنان من المعارضين الذين يقولون إن حكومتها اخترقت أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم ببرامج تجسس.

ورفضت المحكمة العليا في لندن في 2022 محاولة من السعودية للمطالبة بالحصانة في قضية منفصلة رفعها أحد المعارضين بشأن الاستخدام المزعوم لبرنامج بيجاسوس.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: تكلفة إصلاح البنية الأساسية بـ غزة 18 مليار دولار
  • الأمم المتحدة: تكلفة إصلاح البنية الأساسية بغزة 18 مليار دولار
  • دشتي : تكلفة إصلاح غزة تبلغ 18.5 مليار دولار و625 ألف طالب محرومون من التعليم
  • بريطانيا تسمح لمعارض سعودي بمقاضاة المملكة بتهمة التجسس عليه
  • الولايات المتحدة تعلن عن دعم مبادرات أوكرانيا
  • الولايات المتحدة تقر مساعدات لإسرائيل بقيمة 8.7 مليار دولار
  • رسميا الآن|مفاجأة في سعر الدولار بالبنوك بعد طرح 50 مليار جنيه أذون خزانة
  • فرنسا تشتري أسلحة لأوكرانيا من فوائد الأصول الروسية المجمّدة
  • وزراء دفاع مجموعة السبع: عائدات الأصول الروسية ستسخر لدعم أوكرانيا