في خطوة تاريخية تمثل نقلة نوعية في العلاقات الدولية والاقتصادية لمصر، انضمت مصر رسميًا إلى مجموعة البريكس، وهي الكتلة الاقتصادية التي تضم دولًا كبرى مثل روسيا، الصين، الهند، البرازيل، وجنوب أفريقيا، إلى جانب أعضاء جدد أبرزهم مصر والسعودية والإمارات. ويأتي هذا الانضمام ضمن مساعي المجموعة لتعزيز بصمتها العالمية ومد جسورها مع دول المنطقة، كما يأتي في إطار رؤية مصر لتعزيز تواجدها على الساحة الدولية والاستفادة من التحولات الاقتصادية العالمية.

وفي قازان الروسية تعقد قمة على مستوى رؤساء الدول المشاركة في البريكس كما يحضرها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

توسع البريكس وتأثيره على مصرتوسع البريكس وتأثيره على مصر

من جانبه، يرى الدكتور عادل عامر مدير عام مركز المصريين للدراسات السياسية والاقتصادية، أن توسيع عضوية مجموعة البريكس منذ يناير الماضي ليشمل دولًا جديدة كالمملكة العربية السعودية والإمارات ومصر، يعزز من دور المجموعة في تحقيق التوازن الاقتصادي والسياسي على الساحة العالمية، وأشار عامر إلى أن مشاركة مصر لأول مرة كعضو مكتمل في قمة زعماء البريكس سيكون لها أصداء إيجابية كبيرة على علاقتها بدول المجموعة، مما يعزز مكانتها كلاعب رئيسي في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأضاف عامر في نصريحات لـ “صدى البلد”، أنه يمكن لمصر أن تلعب دورًا مهمًا كجسر اقتصادي بين مجموعة البريكس ودول منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. ويرى أن مصر تمتلك الإمكانيات التي تمكنها من أن تكون بوابة لأسواق القارة الأفريقية، وتساهم في تعزيز الصادرات من هذه المنطقة إلى دول كبرى مثل روسيا والصين والهند. هذا الدور يعزز من مكانة مصر كلاعب إقليمي مهم ويخلق فرصًا اقتصادية جديدة في المنطقة.:

وأحد أبرز المكاسب المتوقعة من انضمام مصر إلى مجموعة البريكس، هو التوجه نحو استخدام العملات المحلية في عمليات التبادل التجاري بين الدول الأعضاء، ما سيقلل من الطلب على الدولار ويخفف من الضغوط التضخمية المرتبطة بتغيرات سعر الصرف. هذا التحول سيساهم في تعزيز الاستقرار الاقتصادي في مصر، خاصة في ظل ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر ودول البريكس.

لأول مرة بمشاركة مصر كعضو.. مطار قازان الروسي يشهد وصول قادة منظمة البريكس برلماني: مشاركة الرئيس بقمة تجمع البريكس تعزز التوسع في شراكات اقتصادية واستراتيجية

وقبل انضمامها إلى مجموعة البريكس، كانت مصر تمتلك علاقات اقتصادية قوية مع دول المجموعة، خاصة مع روسيا والصين، ويشير عامر إلى أن هذه العلاقات كانت قد وضعت الأساس لتعميق التعاون الاقتصادي مع هذه الدول، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر ودول البريكس نحو 31 مليار دولار، ويرتبط ذلك بعدة اتفاقيات شراكة استراتيجية وسياسية، أبرزها اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع روسيا التي وقعت في عام 2018.

وأشار عامر إلى أن وجود مصر داخل تكتل البريكس يفتح أمامها فرصًا واسعة للوصول إلى مستلزمات الإنتاج والتكنولوجيا بأسعار تنافسية من دول مثل الصين والهند. كما يسهم في تأمين وصولها إلى موارد أساسية مثل النفط بأسعار مناسبة. ويُذكر أن الدول الأعضاء في مجموعة البريكس تمتلك ما يزيد عن 30% من حجم الاقتصاد العالمي وتسيطر على 40% من تجارة النفط، ما يعزز من فرص مصر في الاستفادة من هذا التكتل الاقتصادي العملاق.

ويمثل انضمام مصر إلى مجموعة البريكس خطوة استراتيجية نحو تعزيز دورها على الساحة الدولية، وفتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري مع دول كبرى. وهذا الانضمام يأتي في توقيت مهم تسعى فيه مصر إلى تقوية علاقاتها الاقتصادية مع دول العالم، وتعزيز الاستفادة من الفرص التي يقدمها التعاون مع مجموعة تضم الاقتصادات الأسرع نموًا في العالم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البريكس مجموعة البريكس مصر السعودية الامارات توسع البريكس إلى مجموعة البریکس مع دول

إقرأ أيضاً:

بينهم 24 زعيماً.. من سيحضر قمة «بريكس» في روسيا؟

ينطلق الأسبوع الجاري في مدينة قازان الروسية، في الفترة من 22 حتى 24 أكتوبر، قمة مجموعة “بريكس” بحضور زعماء ومسؤولين من عشرات الدول.

وبحسب قناة روسيا اليوم، “أكدت 38 دولة مشاركتها في القمة، منها 24 دولة سيمثلها رؤساؤها، أما 8 دول فسيمثلها مسؤولون رفيعو المستوى”.

وقال مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف: “إن 24 زعيما ووزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان سيشاركون في القمة”.

وفيما يلي لائحة بالزعماء الذين أكدوا مشاركتهم في قمة “بريكس”:

أعضاء في مجموعة “بريكس”:

الرئيس الصيني شي جين بينغ رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد

وأكد معظم قادة دول رابطة الدول المستقلة (دول كانت أعضاء في الاتحاد السوفيتي) مشاركتهم في القمة:

رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف رئيس قرغيزستان صدر جباروف رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيايف رئيس طاجيكستان إمام علي رحمون رئيس تركمانستان سردار بيردي محمدوف

دول أخرى سيحضر رؤساؤها قمة “بريكس”:

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس منغوليا أوخناغين هورالسوخ رئيس بوليفيا لويس آرسي الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل الرئيس الفلسطيني محمود عباس رئيس لاوس ثونجلون سيسوليث رئيس جمهورية الكونغو دينيس ساسو نغيسو

كذلك سيصل إلى قازان رئيس جمهورية صرب البوسنة والهرسك ميلوراد دوديك، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيسة بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة بريكس ديلما روسيف، والأمناء العامون لمنظمة شنغهاي للتعاون، ورابطة الدول المستقلة، والاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

يذكر أن موضوع القمة الرئيسي هو “تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين”، ومن المقرر أن تلخص القمة السادسة عشرة لمجموعة “بريكس” نتائج رئاسة روسيا للمجموعة، التي تضم 10 دول 3 منها عربية.

و”بريكس” هي مجموعة دولية تم إنشاؤها في العام 2006، في البداية كانت تضم روسيا والبرازيل والهند والصين، ومن ثم انضمت جنوب إفريقيا إلى المجموعة في العام 2011، ومع بداية العام 2024، انضمت 5 دول جديدة إلى المجموعة وهي مصر والإمارات والسعودية وإيران وإثيوبيا.

مقالات مشابهة

  • عملة موحدة وأضخم تكتل اقتصادي| "خير كتير" بعد انضمام مصر إلى "بريكس".. تفاصيل قمة قازان
  • صحيفة: روسيا تستضيف قمة البريكس في محاولة مستمرة لإعادة تشكيل النظام العالمي
  • اقتصادي: تجمع البريكس ترجمة لجهود متراكمة لتحقيق نظام دولي أكثر عدالة
  • بريكس.. من فكرة إلى عملاق اقتصادي
  • روسيا تستضيف قمة مجموعة بريكس في قازان
  • ماذا وراء رغبة تركيا في الانضمام إلى تحالف بريكس الاقتصادي؟
  • أبعاد تفوق بريكس| تحليل اقتصادي يسلط الضوء على التحديات والمزايا
  • بينهم 24 زعيماً.. من سيحضر قمة «بريكس» في روسيا؟
  • قيادي بـ«مستقبل وطن»: كلمة الرئيس السيسي خارطة لإثراء التكامل الاقتصادي بين دول البريكس