نقلت شبكة "سكاي نيوز" بالعربية، اليوم الثلاثاء، عن مسئول كبير في البنتاجون أنه تم تحديد مكان المشتبه به في تسريب الوثائق الخاصة بالهجوم الإسرائيلي على إيران.

ووفقا للمسئول فأن المشتبه به في تسريب وثائق حول هجوم في إيران هو مدير مكتب مساعد وزير الدفاع الأمريكي للعمليات الخاصة، الذي لديه حق الوصول إلى معلومات سرية للغاية.


 

وأكد الخبير في الشئون الأمنية أحمد التميمي، أن تسريب وثائق ضرب طهران لعبة ثنائية الأبعاد، مشيراإلى أن التسريب مقصود.

ووفق وسائل إعلام عراقية؛قال التميمي: الوثائق التي سربت قبل أيام بشأن نقاط ضربة الكيان المحتل ضد طهران لا تحمل أي أهداف نوعية يمكن من خلالها الاستناد إلى انها ستغير شيئا، لأنها مجرد خطوط عريضة حتى الآن ولم تؤشر الأهداف بالأسماء وماهي مسارات تحليق الطائرات أو الصواريخ وصولا إلى تحديد التوقيت، مؤكدا بان التسريبات مجرد كلام انشائي لا يحمل أي بعد استراتيجي وفق المفهوم العسكري.

وأضاف: " التسريب مقصود والدليل هو الضجة الإعلامية التي رافقته ومحاولة الإشارة إلى أن واشنطن ممتعضة وتريد التحقيق لكشف من يقف وراءه رغم أنه تدرك بان ما سرب ليس له أي أهمية في محاولة لإيهام الراي العام على انها ضد الضربة القادمة لإيران او انها تحاول إعاقتها".

وتابع: "ما يحصل هو لعبة ثنائية الابعاد تشرف عليها واشنطن وتل ابيب في محاولة للضغط النفسي بالإضافة الى خلق ضبابية حول الأهداف الحقيقية التي سيجري ضربها بشكل مباشر".

وأكمل: "قيام واشنطن بنشر أيقونة الدفاعات الجوية في صحراء النقب لحماية اهم المفاعلات والقواعد تدلل بان هناك توقعًا بان ردة فعل طهران ستكون في هذه المناطق ما يعني انها قد تكون ضربة تتجاوز كل الخطوط الحمراء لان نتياهو يرى بانه أمام فرصة لن تتكرر في ضرب ايران مع اذعان الإدارة الامريكية وبشكل غير مسبوق لرغباته بل وانها تنصاع له في كل شيء".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنتاجون الهجوم الإسرائيلي على إيران ايران إسرائيل

إقرأ أيضاً:

كشف المستور.. تسريب معلومات استخباراتية أمريكية حول خطط إسرائيل ضد إيران.. قلق واسع في واشنطن وتحديات جديدة للثقة بين الحلفاء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تتحقق الولايات المتحدة من تسريب معلومات استخباراتية سرية حول خطط إسرائيل للرد على إيران، مما أثار قلقًا كبيرًا في الأوساط السياسية، حيث أن الوثائق المسربة تتعلق بالاستعدادات العسكرية الإسرائيلية، مما يهدد بتوتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل في وقت حساس للغاية.

محتوى الوثائق المسربة

يعود تاريخ الوثائق المسربة إلى 15 و16 أكتوبر، حيث بدأت بالتداول على الإنترنت بعد نشرها على تطبيق تليجرام من قبل حساب يعرف باسم "ميدل إيست سبكتيتور"، وتحمل الوثائق تصنيفات "سرية للغاية" ومخصصة فقط للولايات المتحدة وحلفائها في مجموعة "الخمس عيون"، التي تشمل أستراليا وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة.

تصف الوثائق استعدادات إسرائيل لشن هجوم محتمل على إيران، حيث تشير واحدة من الوثائق، التي يعتقد أنها من وكالة الاستخبارات الجغرافية الوطنية، إلى خطط لنقل الذخائر.

 كما تتضمن وثيقة أخرى، مصدرها وكالة الأمن القومي، تفاصيل عن تدريبات القوات الجوية الإسرائيلية، بما في ذلك إطلاق صواريخ جو-أرض.

تداعيات التسريب على العلاقات الأمريكية الإسرائيلية

يأتي هذا التسريب في وقت حساس للغاية في العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، ومن المحتمل أن يثير غضب المسؤولين الإسرائيليين، ويتزامن هذا التسريب مع استعدادات إسرائيلية لضرب إيران ردًا على إطلاق الصواريخ الإيرانية في الأول من أكتوبر.

وتشير إحدى الوثائق إلى أن إسرائيل تمتلك أسلحة نووية، وهو أمر كانت ترفض تأكيده علنًا، لكن الوثيقة تؤكد أنه لم يتم رصد أي مؤشرات على أن إسرائيل تخطط لاستخدام سلاح نووي ضد إيران.

جهود التحقيق وتحديد المسؤولين

لم يعرف بعد كيفية تسريب الوثائق، أو ما إذا كانت نتيجة اختراق أو تسريب متعمد، مما يزيد من التوترات في فترة تشهد فيها الولايات المتحدة حالة تأهب قصوى.

تجدر الإشارة إلى أن تسريب معلومات استخباراتية أمريكية سابقًا كان قد أثر سلبًا على العلاقات مع عدد من الحلفاء، مما يزيد من أهمية التحقيقات الجارية.

وعبر ميك مولروي، نائب مساعد وزير الدفاع السابق، عن قلقه من أن تسريب الخطط التكتيكية الإسرائيلية قد يضر بالتنسيق المستقبلي بين الولايات المتحدة وإسرائيل، حيث تعتبر الثقة عنصرًا أساسيًا في هذه العلاقة.

 

مقالات مشابهة

  • تقرير: المشتبه به في تسريب وثائق البنتاجون السرية "أمريكية من أصل إيراني"
  • خبير عراقي: تسريب وثائق ضرب طهران لعبة مقصودة وثنائية الأبعاد
  • وثائق مسربة لـ ضرب إيران.. وخبير عراقي يعلق
  • خبير عراقي: تسريب وثائق ضرب طهران لعبة مقصودة وثنائية الأبعاد - عاجل
  • كشف المستور.. تسريب معلومات استخباراتية أمريكية حول خطط إسرائيل ضد إيران.. قلق واسع في واشنطن وتحديات جديدة للثقة بين الحلفاء
  • عاجل:- تسريب وثائق سرية من البنتاجون تكشف استعداد إسرائيل للهجوم على إيران
  • تسريب خطط إسرائيل "السرية" لضرب إيران.. واشنطن تحقق
  • واشنطن تحقق في تسريب خطط إسرائيل "السرية" للرد على إيران
  • غضب في إسرائيل بسبب تسريب البنتاجون وثائق الهجوم على إيران.. ماذا حدث؟