نظَّم معهد بحوث الإنتاج الحيواني التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، دورة تدريبية حول رعاية وتغذية سلالات دجاج اللحم ودجاج إنتاج بيض المائدة المحلية والتجارية، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية، تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وإشراف الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية.

وقال الدكتور محمد الشافعي، مدير المعهد، إن تلك الدورة جاءت بهدف توعية المربين إلى أهم السلالات التجارية والمحلية والمستنبطة المنتجة للحم وبيض المائدة وطرق الرعاية والتغذية والتربية لهذه السلالات؛ خصوصًا المحلية والمستنبطة؛ لنشرها بين المربين، لما لها من قدرة على تحمل الحرارة ومقاومة الأمراض.

وأشار الشافعي إلى أنها تستهدف أيضًا تعريف المستفيدين بنظم الإسكان لهذه السلالات، إلى جانب التعرف على أهم مواد العلف الخام والبدائل العلفية في التغذية واستخدام التقنيات الحديثة؛ كالنانو تكنولوجي، في تغذية الدواجن والإضافات العلفية وكيفية مقاومة السموم الفطرية وتكنولوجيا تفريخ البيض، إضافة إلى أهم الأمراض وكيفية التغلب عليها والتحصينات اللازمة لمشروعات التربية.

وأوضح مدير المعهد أن تم إلقاء المحاضرات من خلال نخبة من أساتذة المعهد بقسمَي بحوث تغذية الدواجن وتربية الدواجن.

دورة تدريبية تغذية سلالات دجاج اللحم إنتاج بيض المائدة معهد بحوث الإنتاج الحيواني

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الخبر التالى: وزير الزراعة يبحث نتائج البعثة الإشرافية لمشروع الاستثمارات الزراعية وتحسين سبل العيش (SAIL) الأخبار المتعلقة "قومي حقوق الإنسان" يطلق برنامجا تدريبيا للعاملين بمحافظة القاهرة أخبار

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

أخبار مصر وزير الزراعة يبحث نتائج البعثة الإشرافية لمشروع الاستثمارات الزراعية منذ 7 دقائق قراءة المزيد أخبار مصر تفاصيل دورة "الزراعة" التدريبية حول رعاية وتغذية سلالات دجاج اللحم منذ 8 دقائق قراءة المزيد أخبار مصر "الزراعة" تواصل طرح بيض المائدة للمواطنين بسعر 150 جنيهًا للطبق -صور منذ 14 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر الحكومة: 139 مشروعا ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" في الإسماعيلية منذ 22 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر انطلاق مشروع إطار الإدارة المستدامة للمبيدات في مصر -تفاصيل منذ 30 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار البنزين يحيى السنوار مهرجان الجونة السينمائي سعر الدولار أسعار الذهب الطقس الهجوم الإيراني طوفان الأقصى حكاية شعب حادث قطاري المنيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي دورة تدريبية تغذية سلالات دجاج اللحم إنتاج بيض المائدة معهد بحوث الإنتاج الحيواني قراءة المزید أخبار مصر بیض المائدة

إقرأ أيضاً:

انطلاق مشروع إطار الإدارة المستدامة للمبيدات في مصر -تفاصيل

كتب- أحمد السعداوي:

أطلق علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مشروع إطار الإدارة المستدامة للمبيدات في مصر، والذي تتبناه مجموعة "كروب لايف"، بالتنسيق مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير في الاحتفالية التي نظمتها مجموعة "كروب لايف"، بحضور النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، والنائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، والدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية.

وقال وزير الزراعة إن كمية المبيدات المستخدمة في الأراضي الزراعية بمصر تقدر بنحو 10 آلاف طن، بينما يتم إنتاج وتصنيع 5 ملايين طن مبيدات على المستوى العالمي، بما يعادل 60 مليار دولار؛ من بينها ما يزيد على 7% مبيدات مغشوشة لا تصلح للاستخدام وتضر بصحة الإنسان.

وأشار فاروق إلى أنه تم التوجيه بضرورة عدم تسجيل أي مبيد إلا بعد التجريب الحقلي تحت الظروف المصرية وإجراء مطابقة للصفات الطبيعية والكيميائية والشوائب المصاحبة، مع قياس مدى الأمان على صحة المواطن والبيئة المصرية قبل استخدامه.

وأضاف وزير الزراعة أنه تم شن حملات للرقابة على المبيدات المتداولة بالأسواق، نتج عنها 157 محضر مخالفة، وضبط 65 طن مبيدات غير مطابقة للمواصفات، وممنوع تداولها خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه يجري حاليًّا تنفيذ خطة لخفض مستوى استهلاك مصر من المبيدات الكيماوية واستبدال المبيدات الحيوية بها؛ بحيث يتم تخفيضها بنسبة 50% بحلول عام ٢٠٣٠.

ونوه فاروق بأنه تم إصدار كتاب التوصيات الفنية لمكافحة الآفات الزراعية هذا العام (2024) وتوزيع أكثر من 2000 نسخة مجاناً على الجمعيات التعاونية الزراعية، بالإضافة إلى إتاحتها كنسخة إلكترونية، وتم التوجيه باستمرار تنفيذ البرنامج الوطني لرصد متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة بالأسواق المحلية، وإجراء التحاليل المطلوبة بمعامل الوزارة؛ للتأكد من النسب المسموح بها للتداول والاستهلاك، وكذلك تشديد الإجراءات الرقابية لمنع الغش وتهريب المبيدات بالتعاون مع الجهات ذات الصلة.

وأوضح الوزير أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تكثف جهودها لتنفيذ العديد من برامج التدريب والإرشاد؛ لتحفيز قدرات المتعاملين مع مبيدات الآفات الزراعية، وعلى جميع المستويات، لتحقيق درجة عالية من الأداء والتقدم المهني، لزيادة عدد مطبقي المبيدات إلى 50 ألف مطبق، يشرف على استخدام وتداول المبيدات في القطاع الزراعي، حيث بلغ إجمالي المطبقين الذين تم تأهيلهم ما يزيد على 25 ألف مطبق حتى الآن؛ لرفع مستوى الاستخدام الآمن والمسؤول للمبيدات وللحد من ظاهرة غش المبيدات، وحماية الصحة العامة والبيئة.

وأضاف الوزير أن جميع هذه البرامج، تستهدف رفع جودة المحاصيل وحماية الصحة العامة والبيئة، وتطوير وعي المتدربين بالمستجدات الفنية والعلمية، وإدراك الأسس والتوجيهات العالمية الحديثة، مشددًا على أنه يتم دعم لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بكل ما من شأنه المساهمة في ترشيد استخدام المبيدات وتطبيق سياسات واستراتيجيات المكافحة المتكاملة للآفات.

وقال فاروق إن خطة التدريب التي تنفذها اللجنة، تستهدف المساهمة في إعادة التوازن، وسد العجز العددي والنوعي في مهندسي الإرشاد الزراعي، ومكافحة الآفات والرقابة على المبيدات، برفع قدراتهم وعطائهم الميداني، وتوفير الآلاف من فرص العمل الحقيقية للشباب، من خلال 148 برنامجًا تدريبيًّا، خلال العام الحالي، لافتًا إلى أن برامج تدريب المشتغلين بالاتجار في المبيدات، توفر فرص عمل حرة لنحو 1000 مهندس زراعي سنويًّا "جديدة ومستمرة"، حيث يتم التدريب، من خلال 16 مركزًا تدريبيًّا معتمدًا، في محافظات مصر المختلفة؛ حيث بلغ عدد الحاصلين على شهادات للترخيص للمشتغلين بالاتجار في المبيدات ما يزيد على 7000 مدير مسؤول عن محلات الاتجار في المبيدات.

وأكد فاروق أهمية إطلاق مشروع "إطار الإدارة المستدامة للمبيدات" الذي تتبناه هيئة "كروب لايف إنترناشيونال"، والتي تعتبر الداعم الرئيسي لمدونة السلوك الدولية الخاصة بإدارة مبيدات الآفات الزراعية، لافتًا إلى أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين إدارة المبيدات الزراعية بشكل مستدام في 9 دول تمتد عبر إفريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية، باستثمارات تزيد على 13 مليون دولار.

وأشار وزير الزراعة إلى أن المشروع يهدف إلى تعزيز التعاون بين الجهات المستفيدة لحماية صحة الإنسان والبيئة من خلال الاستخدام المسؤول لمبيدات الآفات الزراعية، وتقليل الاعتماد على المبيدات عالية الخطورة (HHPs)، وتشجيع الابتكار في تطوير مبيدات ذات سُمية منخفضة.

علاء فاروق مشروع إطار الإدارة المستدامة للمبيدات كروب لايف لجنة مبيدات الآفات الزراعية

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الخبر التالى: الحكومة: 139 مشروعا ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" في الإسماعيلية الأخبار المتعلقة وزير الزراعة يطلق مشروع إطار الإدارة المستدامة للمبيدات في مصر أخبار الإجراءات لن تتخطى الشهر.. وزير الزراعة يكشف تطورات ملف التصالح بمخالفات أخبار وزير الزراعة يستعرض إجراءات تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة أخبار وزير الزراعة: 4,1 مليار دولار حصيلة الصادرات الزراعية أخبار

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

أخبار مصر انطلاق مشروع إطار الإدارة المستدامة للمبيدات في مصر -تفاصيل منذ 9 دقائق قراءة المزيد أخبار مصر

مقالات مشابهة

  • حركة تغييرات جديدة في معاهد مركز البحوث الزراعية ومديريات الزراعة
  • وزير الزراعة يبحث نتائج البعثة الإشرافية لمشروع الاستثمارات الزراعية وتحسين سبل العيش (SAIL)
  • الزراعة تواصل طرح بيض المائدة للمواطنين بسعر 150 جنيهًا للطبق -صور
  • انطلاق مشروع إطار الإدارة المستدامة للمبيدات في مصر -تفاصيل
  • دورة تدريبية بالإنتاج الحيواني عن رعاية وتغذية سلالات الدجاج
  • "بحوث الإنتاج الحيواني" ينظم دورة تدريبية حول رعاية وتغذية سلالات دجاج اللحم
  • دورة تدريبية حول رعاية وتغذية سلالات دجاج اللحم إنتاج بيض المائدة
  • هل تختلف جودة الأرز البسمتي المصري عن نظيره المستورد؟.. الزراعة تُجيب
  • اضطراب الملاحة ونشاط للرياح.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الثلاثاء بدرجات الحرارة