قال وزير خارجية البرازيل ماورو فييرا إن الوفد البرازيلي مستعد لتقديم مقترحاته حول منصة "أصدقاء السلام لأوكرانيا"، خلال الاجتماعات الثنائية على هامش قمة "بريكس" في قازان.

 وأضاف الوزير في مقابلة مع وكالة نوفوستي: "نحن مستعدون لتقديم الخطوط العامة للاقتراح لأي طرف سيتواصل معنا لعقد اجتماعات ثنائية".

ووفقا للوزير البرازيلي، فإنه من غير المرجح أن يكون موضوع "أصدقاء السلام" ضمن جدول الأعمال الرسمي لقمة قازان.

وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي، قد أعلن خلال اجتماع مع المبعوث الخاص للرئيس البرازيلي سيلسو أموريم في نيويورك في شهر سبتمبر الماضي، عن إنشاء دول الجنوب العالمي منصة "أصدقاء السلام" من أجل الحل السلمي للأزمة الأوكرانية.

واعتبر أن هذه المبادرة تمثل "محاولة من جانب الصين والبرازيل ودول الجنوب العالمي لتحقيق السلام".

وذكرت وزارة الخارجية الصينية أن وزراء الخارجية وممثلين رفيعي المستوى لعدد من الدول عقدوا اجتماعا في 27 سبتمبر 2024 على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة. وعقب الاجتماع أصدرت الجزائر وبوليفيا والبرازيل والصين وكولومبيا ومصر وإندونيسيا وكازاخستان وكينيا والمكسيك وجنوب إفريقيا وتركيا وزامبيا بيانا مشتركا حول الموضوع. وشاركت في المناقشة  كذلك فرنسا وسويسرا وهنغاريا.

في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر، تشهد مدينة قازان فعاليات قمة "بريكس" بنسختها الـ16، بمشاركة نحو 40 دولة، وموضوع القمة الرئيسي هو "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين". وتعد هذه القمة الأولى بعد انضمام 5 دولة جديدة لمجموعة "بريكس" في العام 2024.

وتترأس روسيا مجموعة "بريكس" هذا العام وخلال هذه الفترة حددت موسكو 3 أولويات وهي: السياسة والأمن، والتعاون في الاقتصاد والتمويل، والتبادلات الإنسانية والثقافية، كما نظمت أكثر من 200 حدث سياسي واقتصادي واجتماعي، لتعزيز سبل تنفيذ المزيد من التعاون بين دول "بريكس".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البرازيل الجزائر وبوليفيا الخارجية الصينية

إقرأ أيضاً:

منصة الدفع الرقمية والتجارة بالعملات الوطنية.. ماذا ستناقش قمة بريكس مع 20 من قادة العالم؟

من المقرر أن تكون قمة البريكس 2024، التي انطلقت في مدينة قازان الروسية في 22 أكتوبر، واحدة من "الأحداث الرئيسية على الأجندة العالمية"، وفقًا للمتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، وفق ما ذكرت وسائل إعلام روسية.

مشاركة أكثر من 30 دولة

ومن المتوقع أن تكون القمة، التي أكدت مشاركة أكثر من 30 دولة، أكبر حدث للسياسة الخارجية في روسيا وفقًا لمساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف.

وتركز القمة التي تستمر ثلاثة أيام، والتي ستجمع أكثر من عشرين من قادة العالم وثلاثين وفدا، على تعزيز النفوذ العالمي لمجموعة البريكس وإنشاء إطار لدمج الأعضاء الجدد.

وتسعى دول مجموعة البريكس، التي تمثل الآن أكثر من 40% من إنتاج النفط العالمي ونحو 40% من استهلاك النفط العالمي، إلى زيادة ثقلها الاقتصادي والسياسي على الساحة العالمية.

ما ستركز عليه القمة؟

سينقسم مؤتمر البريكس 2024 إلى قسمين، الأول سيعقد تحت شعار "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين"، بينما سيركز القسم الثاني على "البريكس والجنوب العالمي - بناء عالم أفضل معًا".

وخلال الحدث، ستقترح روسيا، التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة منذ الأول من يناير 2024، مبادرات تتعلق بالمجالات الإنسانية والاقتصادية والمالية والبرلمانية وغيرها.

ما المتوقع؟

ومن المتوقع أن تشمل المناقشات إنشاء منصة الدفع الرقمية لمجموعة البريكس، وجسر البريكس، وسبل زيادة التجارة بالعملات الوطنية.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن 17 اجتماعا ثنائيا مع نظرائه الأجانب على هامش القمة، بدءا من قبل الافتتاح الرسمي في 21 أكتوبر.

ومن المقرر أن يلتقي بوتين على وجه الخصوص مع نظرائه : الرئيس عبد الفتاح السيسي، والصيني شي جين بينج، والهندي مودي، والجنوب أفريقي سيريل رامافوزا.
 

مقالات مشابهة

  • السيسي يستهل نشاطه بمدينة قازان بلقاء عدد من الرؤساء المشاركين بقمة بريكس
  • منصة الدفع الرقمية والتجارة بالعملات الوطنية.. ماذا ستناقش قمة بريكس مع 20 من قادة العالم؟
  • انطلاق فعاليات قمة بريكس بمشاركة الرئيس السيسي
  • انطلاق قمة بريكس في قازان بمشاركة 38 دولة
  • رئيس وزراء الهند: مجموعة "بريكس" أصبحت منصة مهمة لمناقشة قضايا الأجندة العالمية
  • روسيا تستضيف قمة مجموعة بريكس في قازان
  • أوشاكوف: الوضع المتأزم في الشرق الأوسط والأمن الغذائي والطاقة من أهم القضايا التي سيتم طرحها في قمة بريكس
  • وزير الخارجية: السلام والأمن والاستقرار لن يتحقق بدون إقامة دولة فلسطينية مستقلة
  • رئيس البرازيل يغيب عن قمة بريكس لهذا السبب!