موقع 24:
2024-10-22@15:26:39 GMT

ولو لبضع ساعات..أونروا: لا بد من هدنة في شمال غزة

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

ولو لبضع ساعات..أونروا: لا بد من هدنة في شمال غزة

طالبت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، أونروا اليوم الثلاثاء، بهدنة مؤقتة للسماح للسكان بمغادرة شمال قطاع غزة في وقت يقول فيه مسؤولون صحيون إنهم يعانون من نقص الإمدادات لعلاج الجرحى بعد الهجوم الإسرائيلي المستمر منذ ثلاثة أسابيع.

وقال فيليب لازاريني، مفوض عام أونروا إن الوضع الإنساني وصل إلى مرحلة رهيبة، مشيراً إلى أن الجثث ملقاة على الطرق أو مدفونة تحت الأنقاض.

وأضاف في بيان عبر إكس "الناس في شمال غزة ينتظرون الموت وحسب..يشعرون بالنبذ، وفقدان الأمل، والوحدة".
وقال: "أدعو إلى هدنة على الفور، حتى ولو لبضع ساعات، لتوفير ممر إنساني آمن للعائلات التي ترغب في مغادرة المنطقة والوصول إلى أماكن أكثر أمناً".
وتزامنت الدعوة مع وصول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل لمحاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، عقب وفاة يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس منذ نحو أسبوع.
وتطالب واشنطن إسرائيل بالسماح بدخول مزيد من الإمدادات الإنسانية إلى شمال غزة، وترد إسرائيل بأنها تسمح بدخول عشرات من شاحنات المساعدات، وتسهل وصول المساعدات جواً، رغم التشكيك الفلسطيني. 

الجيش الإسرائيلي يشن عمليات اعتقال في مخيمات شمال غزة - موقع 24قال سكان ومسعفون، إن القوات الإسرائيلية نسفت منازل وحاصرت مدارس ومخيمات للنازحين، اليوم الإثنين، مع تكثيف العمليات العسكرية الإسرائيلية في جباليا بشمال قطاع غزة.

وقال مسؤولون صحيون اليوم الثلاثاء إن القوات الإسرائيلية قتلت أكثر من 20 شخصاً.
وقال مسؤولون صحيون فلسطينيون والدفاع المدني الفلسطيني إن جثث عشرات قتلهم الإسرائيليون متناثرة على الطرق وتحت الركام. وأضافوا أن فرق الإنقاذ لم تتمكن من الوصول للجثث بسبب الضربات الجوية.
وقال مدير عام وزارة الصحة في غزة منير البرش، الموجود حالياً في شمال غزة: "هناك كثير من الجرحى استشهدوا أمامنا ولم نستطع تقديم شيء لهم". وأضاف في بيان "لا توجد لدينا أكفان للشهداء، وناشدنا الأهالي بالتبرع بالأقمشة العادية".

ويقول الجيش الإسرائيلي، الذي شن هجوماً ضد مسلحي حماس في جباليا المجاورة هذا الشهر، إنه يجلي السكان عبر الطرق المحددة، وأنه رصد عشرات المسلحين بين المدنيين المتجهين جنوباً.
وحلقت طائرات إسرائيلية فوق رؤوس الفلسطينيين، وطالبتهم بإخلاء المناطق المحيطة ببلدة بيت لاهيا القريبة من الحدود. 
ويخشى الفلسطينيون أن يكون إخلاء البلدات الشمالية جزءاً من خطة إسرائيلية لتفريغها من سكانها وإنشاء منطقة عازلة تمكن إسرائيل من السيطرة على غزة بعد الحرب.





وتشير أحدث أرقام  وزارة الصحة في غزة اليوم الثلاثاء، إلى أن عدد الضحايا في القطاع يقترب من 43 ألفاً. 
ا

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أونروا غزة غزة وإسرائيل الأونروا شمال غزة

إقرأ أيضاً:

غزة.. إسرائيل تشنّ هجوما مروّعاً على بيت لاهيا يتسبب بمقتل العشرات

شنت إسرائيل هجوما على بيت لاهيا شمال قطاع غزة أسفر عن مقتل وفقدان 87 فلسطينيا وإصابة أكثر من 40 آخرين.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” عن مصادر محلية قولها، إن “طائرات الاحتلال الحربية شنت غارات عنيفة على مشروع بيت لاهيا، ودمرت مربعا سكينا بالكامل على رؤوس المواطنين، مما أدى إلى مقتل نحو 73 مواطنا، وإصابة العشرات، فيما لا يزال العديد تحت الأنقاض”.

وقال مسؤولون صحيون فلسطينيون إن “انقطاع خدمات الكهرباء والاتصالات والإنترنت يعرقل عمليات الإنقاذ”.

الأمم المتحدة: المشاهد شمال غزة “مروعة”

دعت الأمم المتحدة، “إسرائيل إلى فتح المزيد من الطرق المؤدية إلى قطاع غزة لتسهيل توصيل المساعدات إلى السكان”.

ولفتت المنظمة الإنسانية إلى أن “المشاهد في شمال غزة “مروعة وسط تقارير عن مقتل العشرات في بيت لاهيا”.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”: “في غزة لا يمكننا أن ننفذ عملية إنسانية على النطاق المطلوب مع وجود عدد قليل من نقاط العبور غير الموثوق بها ومن الصعب الوصول إليها”.

هذا وارتفع عدد القتلى الفلسطينيين جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي 2023، إلى 42603 على الأقل، فيما زاد عدد المصابين إلى 99795.

الضفة الغربية.. عشرات الاعتقالات خلال ساعات

“اعتقل الجيش الإسرائيلي، خلال الساعات الماضية، 30 فلسطينيا على الأقل بالضفة الغربية، بينهم أسرى سابقون”، وفق ما أعلنه نادي الأسير الفلسطيني.

وقال النادي في بيان: الاعتقالات “توزعت على محافظات الخليل (جنوب)، ونابلس وسلفيت وجنين (شمال)، ورام الله (وسط)، وأريحا (شرق)، والقدس”.

ووفق البيان، رافق الاعتقالات “عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب تحقيق ميداني وتخريب وتدمير منازل الفلسطينيين”.

وأوضح نادي الأسير الفلسطيني أنه “منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء شعبنا (في 7 أكتوبر2023)، تجاوزت حصيلة المعتقلين 11 ألفا و300 فلسطيني من الضّفة بما فيها القدس، عدا عن مقتل 759 فلسطينيا، وإصابة نحو 6 آلاف و250”.

مقالات مشابهة

  • الأونروا تدعو إلى هدنة ولو لبضع ساعات في شمال غزة
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة.. والأونروا تطالب بهدنة ولو لبضع ساعات
  • رائحة الموت في كل مكان.. مفوض الأونروا يطالب بهدنة بغزة ولو لبضع ساعات
  • «أونروا» تطالب إسرائيل بالسماح لها بدخول غزة لإنقاذ المنكوبين
  • الجيش الإسرائيلي يشن عمليات اعتقال في مخيمات شمال غزة
  • غزة.. إسرائيل تشنّ هجوما مروّعاً على بيت لاهيا يتسبب بمقتل العشرات
  • الأمم المتحدة تدعو إسرائيل إلى فتح مزيد من الطرق لتوصيل المساعدات إلى غزة
  • عشرات القتلى والجرحى في مجزرة مروعة في بيت لاهيا.. إسرائيل تهدف الى تهجير الفلسطينيين من شمال غزة
  • استشهاد 73 فلسطينيًا وإصابة عشرات في مجزرة جديدة للاحتلال الإسرائيلي شمال غزة