نيوزيمن:
2024-09-19@00:11:08 GMT

تعذيب وحشي ينهي حياة مواطن داخل سجن حوثي في إب

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

أفادت مصادر حقوقية في محافظة إب، وسط اليمن، بوفاة أحد المواطنين عقب أيام من اختطافه من قبل مليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن.

وقالت المصادر إن المواطن عاطف جمال توفي داخل أحد سجون ميليشيا الحوثي بمديرية المشنة بعد 3 أيام من اعتقاله وتوجيه له تهما كيدية.

وأوضحت أن المواطن من أبناء منطقة القريات في ضواحي مدينة إب تم احتجازه في سجن بمديرية المشنة، وتم إبلاغ أفراد أسرته بوفاته بصورة مفاجئة.

وبحسب المصادر الحقوقية، فإن عاطف تعرض لعملية تعذيب وحشية منذ الساعات الأولى لسجنه، الأمر الذي أدى إلى وفاته بعد 3 أيام من الاحتجاز. وجرى نقل جثمانه إلى ثلاجة مستشفى الأمومة والطفولة في إب.

ونشر الناشط الحقوقي والإعلامي البارز إبراهيم عسقين، تغريدات على صفحته في موقع "أكس" (تويتر سابقاً) أوضح فيها أن ميليشيات الحوثي أبلغت أسرة المواطن عاطف بوفاته. وأن سبب الوفاة هو الانتحار.

وأشار عسقين إلى أن والدة الضحية توجهت إلى مستشفى الأمومة، فمنعوها من رؤيته أو أخذه، مشيرا إلى أنهم طلبوا من والدة الضحية أن تكتب تنازلا مقابل أخذ جثمان ابنها ودفنه مباشرة.

ونقل عسقين عن سجناء كانوا مع الشاب عاطف جمال، بسجن المشنة، تأكيدهم أنه "تم ضربه حتى الموت بسبب رفضه لاعتقاله وأنه بريئ من التهم الموجه له بأنه يتاجر بالحشيش".

وصعدت أجهزة القمع الحوثية، خلال الأيام الماضية، من عمليات الاختطاف والاعتقال التعسفي بحق المواطنين في مختلف مديريات إب. تزايد اعداد المحتجزين دفع بالميليشيات للتحرك نحو بناء سجن مركزي جديد لاستيعاب الأعداد الكبيرة من المعتقلين والمحتجزين لديها.

ونشرت وسائل إعلام حوثية، عن تحركات تقوم بها قيادات حوثية بارزة بينهم رئيس مصلحة السجون التابع للميليشيا "عبدالحميد المؤيد" ومحافظ المليشيا في إب "عبدالواحد صلاح" وقيادات حوثية عسكرية وأمنية، ناقشت الترتيبات لتنفيذ سجن مركزي جديد في منطقة شبان في إب.

وقالت المصادر المحلية إن هذا التحرك جاء بعد عمليات توسعة كبيرة قامت بها الميليشيات داخل السجن المركزي القديم الذي يحتجز حاليا مئات السجناء والمختطفين، موضحة أن السجون الحوثية في إب تعج بالكثير من النزلاء الذين يتم اعتقالهم واختطافهم من الحملات العسكرية في مديريات إب بحق مناهضيهم والرافضين لمشروعهم الطائفي الإيراني.

ووفقاً لمصادر حقوقية، تدير مليشيا الحوثي نحو 100 سجن بين رسمي وسري وخاص في محافظة إب، وفقا تقرير حديث للمنظمة اليمنية للأسرى والمختطفين. وتحتجز هذه السجون المئات من المدنيين الذين تم اختطافهم في المداهمات والحملات العسكرية المتواصلة التي تشنها في مناطق إب.

ووثق تقرير صادر عن منظمة رصد للحقوق والحريات، اختطاف المليشيا (1216) شخصا بالمحافظة خلال العام 2022م، واقتادتهم إلى سجون متعددة. وتمارس الميليشيات بحق المختطفين عمليات تعذيب وحشية أدت إلى وفاة بعض المختطفين وإصابة آخرين بأمراض خطيرة.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

«التحالف الوطني» يجري عمليات قسطرة تداخلية لإنقاذ حياة عدد من مرضى القلب

نجحت مؤسسة صناع الخير للتنمية عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وضمن مبادرتها «نبض حياة» لإنقاذ حياة مرضى القلب غير القادرين، في إجراء عدد من عمليات قسطرة القلب التداخلية وغلق ثقب بالقلب لـعدد من الأطفال مرضى القلب غير القادرين من محافظات مختلفة، تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء وإشراف الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي.

مبادرة نبض حياة 

وصرح هاني عبدالفتاح، الرئيس التنفيذي لمؤسسة صناع الخير عضو التحالف الوطني، أن العلميات اجرها فريق طبي متخصص عالي الكفاءة وتنوعت ما بين قسطرة تداخلية وغلق ثقوب في البطين وثقوب في الاذين، لافتا إلى أنه يتم تحديد الحالات المستحقة، من خلال أبحاث اجتماعية وميدانية للوصول إلى الفئات المستهدفة وذلك بالتنسيق مع مديريات التضامن الاجتماعي بالمحافظات ويتم تقدم جميع خدمات المبادرة بالمجان تماما للمستفيدين

وأوضح أن تنفيذ صناع الخير لمبادرة نبض حياة لدعم مرضي القلب غير القادرين؛ إنقاذا لحياتهم تأتي ضمن استراتيجية عمل صناع الخير الهادفة إلى تقديم خدمات طبية ذات جودة في القطاعات الطبية الأكثر تأثيرا على حياة المرضى كذلك تحقيقا لأهداف التحالف الوطني في دعم جهود الدولة في القطاع الطبي.

دعم مرضى القلب غير القادرين

وأشار إلى مبادرة نبض حياة تهدف إلى دعم مرضى القلب غير القادرين، من خلال توقيع الكشف الطبي وإجراء القسطرة الاستكشافية، وإجراء التدخلات الطبية اللازمة من قسطرة تداخلية وغلق الثقوب وعلاج العيوب الخلقية وتركيب دعامات، والتوعية بطرق الوقاية من الإصابة وكيفية حماية كبار السن من مضاعفات الإصابة.

مقالات مشابهة

  • اعتداء وحشي من عناصر مليشيا الحوثي على بائع متجول في إب وسط تصاعد الانتهاكات ضد السكان
  • «التحالف الوطني» يجري عمليات قسطرة تداخلية لإنقاذ حياة عدد من مرضى القلب
  • لجان المقاومة: جريمة قتل الحكيم الدلو استمرار للإجرام الإسرائيلي بحق الأسرى
  • المركز الاستكشافي للعلوم بالمنيا ينهي استعدادات استقبال العام الدراسي الجديد
  • شاهد .. عربة عسكرية حوثية تقتل مواطن وأربع نساء من أفراد أسرته بمحافظة البيضاء (صور)
  • المظلة الرسمية للشباب المتطوع.. ما هي أدوار مؤسسة حياة كريمة؟
  • حادث مروع ينهي حياة سائق شاحنة محملة بالبضائع في طريق تعز
  • إب .. وفاة عنصر حوثي بعد أيام من محاولته إنهاء حياته
  • صعق كهربائي ينهي حياة عامل داخل مزرعة في الشيخ زايد
  • ميراث الدم .. ينهي حياة شاب وكلمة السر “ 3 أمتار أرض بالشارع” بطوخ