قال الدكتور إبراهيم الهدهد، المُستشار العلمي للمُنظمة العالمية لخريجي الأزهر، ورئيس جامعة الأزهر السابق، إن هناك من يظن بأن التمسك بظواهر النصوص زيادة في التقوى والاتباع، بل يرى أنه من يخالفه على خطأ، وصاحب بدعة، ويظن نفسه أكثر اتباعا للنبي، وحرصا على السنة ممن يخالفه، وهذا خطأ كبير، أدى إلى ظهور جماعات مُتطرفة متشددة، تكفر كل من يخالفها.

ضرورة امتلاك أدوات العلم

وأضاف المستشار العلمي للمنظمة، أنه لا بد للمجتهد من معرفة العلة الباعثة على الحكم، وهذا يستلزم ضرورة امتلاك أدوات العلم، للتمكن من الفهم الصحيح للدين، مُوضحاً أن أحد أسباب الترويج للمفاهيم الخاطئة، هو وجود من يفتقد إلى معرفة هذه العلوم، ويأخذ بظواهر النصوص، ويجعلها على غير مرداها، فأصبح هؤلاء يُبدعون ويُكفرون غيرهم، مدعين التمسك بالكتاب والسنة.

جاء ذلك خلال محاضرة «تصحيح المفاهيم المغلوطة»، ضمن فعاليات دورة «تفكيك الفكر المتطرف»، التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالقاهرة، بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى، لعدد من أئمة ودعاة الصومال.

نشر الفرقة والاختلاف

واستعرض الدكتور الهدهد خلال المحاضرة، أمثلة للفهم الخاطئ، وتفسير النصوص على غير مرادها وحقيقتها، نتيجة للجهل، والضيق في الفكر، وعدم التمكن من اللغة، وغيرها من الأسباب، مُوضحا، أن من يقف عند اللفظ دون الفهم والبحث في دلالات اللغة ومعانيها، فقد ضل وأخطأ، وهذا يُؤدي إلى التشدد والفهم الخاطئ، فالتمكن من اللغة العربية إحدى أدوات الفهم الصحيح.

وطالب المتدربين أن يكونوا على حذر تام من هؤلاء المدعين، الذين يُريدون نشر فكرهم الهدام، الذي يُفسح المجال لنشر الفرقة والاختلاف بين أبناء الوطن الواحد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزهر خريجي الأزهر تصحيح المفاهيم المغلوطة

إقرأ أيضاً:

ترامب يُقدم الطعام في ماكدونالدز.. وهذا ما قاله للزبائن عبر نافذة الطلب

(CNN) – أثار الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، تفاعلا بعد أن ذهب إلى أحد فروع مطعم "ماكدونالدز" للوجبات السريعة وقدم خدمات للزبائن. 

وتوقف الرئيس السابق عند أحد فروع سلسلة الوجبات السريعة في بنسلفانيا خلال جولته الأحد في ولاية كيستون، حيث استبدل سترته بزي العمل الخاص بالعاملين في المطعم. 

مقالات مشابهة

  • الهدهد لأئمة الصومال: الأخذ بظواهر النصوص دون فهمها أهم أسباب التطرف الفكري
  • رئيس جامعة الأزهر يشهد انطلاق فعاليات دورة "إعداد الداعية المعاصر"
  • اانطلاق عمل القوافل الدعوية للأزهر الشريف بالإسماعيلية لنشر الفكر الوسطي والتصدي للأفكار المتطرفة
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يترأس لجنة اختيار عميد كلية الطب البشري
  • مركز الحبتور للأبحاث يحتفل بمرور عام على تأسيسه بحضور مميز من قادة الفكر والثقافة
  • «خريجي الأزهر» تناقش تفكيك الفكر المتطرف من الناحية الأصولية في دورة لأئمة بريطانيا
  • ترامب يُقدم الطعام في ماكدونالدز.. وهذا ما قاله للزبائن عبر نافذة الطلب
  • الدكتور أحمد جودة وكيلًا لكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالزقازيق للدراسات العليا والبحوث
  • رئيس جامعة الأزهر: من يفسر القرآن لابد أن يكون ملما باللغة العربية