الأسبوع:
2024-10-22@15:31:29 GMT

حكم معاملة الكاش باك.. دار الإفتاء توضح الرأي الشرعي

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

حكم معاملة الكاش باك.. دار الإفتاء توضح الرأي الشرعي

ورد سؤال إلى دار الإفتاء مفاداه: «ما حكم معاملة الكاش باك؟»، بمعنى أن تكون هناك خدمة دفع إلكترونية مثل دفع الفواتير المنزلية، أو شحن رصيد شبكات، وهذه الخدمة تعطي كاش باك بنسبة عشوائية بعد إتمام المعاملة.

ما حكم معاملة الكاش باك؟

وأجابت دار الإفتاء، على هذا السؤال قائلة: إن الحصول على مبلغٍ مالي من عرض الكاش باك (cash back)، هو من قبيل الهبة المشروعة، والجهالة وإن كانت حاصلة وقت الهبة، إلا أن هذه الجهالة تزول عند القبض، ولا يمنع هذا جواز الهبة.

ما حكم معاملة الكاش باك؟

وأوضحت دار الإفتاء، أن عرض الكاش باك الاختياري لمستخدم خدمة الدفع الإلكتروني، والذي هو عبارة عن ردِّ مبلغ مالي إلى العميل يساوي جزءًا من المصاريف الإدارية التي سَبَقَ دفعها أو المصاريف كاملة أو ما يزيد عليها بشكلٍ يسيرٍ بضمه إلى حسابه الإلكتروني، وذلك بعد دفع العميل قيمة الخدمة التي يرغب فيها كاملة، يكيف شرعًا على أنه هبة، يحصل عليها العميل عن طريق إضافتها إلى حسابه الإلكتروني الخاص به، وذلك بلا عوضٍ منه، ووجه كونه هبة، أن العميل يستفيد بمال ممن يمنحه إياه من غير مقابل أو عوض، وهو ما يتوافق مع تعريف الهبة، فهي في الشرع: تمليك المال بلا عوض.

وأضافت الإفتاء، أن الهبة مشروعة مندوب إليها بالإجماع، كما قال الإمام الزَّيْلَعِي في «تبيين الحقائق» (5/ 91، ط. المطبعة الكبرى الأميرية)، «والإنسان ما دام كامل الأهلية، فهو حر التصرف فيما يدخل تحت ملكه، ببيعه أو هبته أو وقفه أو إجارته أو غير ذلك من التصرفات الشرعية التي هي فرع عن الملك، وقد روى الدار قطني والبيهقي عن حِبَّان بن أبي جَبَلَة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «كُلُّ أَحَدٍ أَحَقُّ بِمَالِهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ».

فإذا تمت أركان عقد الهبة (بالإيجاب والقبول) صحت الهبةُ، وتحقَّقَ وجودُها شرعًا، أي: صح تمليك الموهوب للموهوب له عند جميع الفقهاء، ضرورة أن التمليك ركن التعريف عندهم، سواء قصرنا الركنية على الإيجاب وجعلنا القبول شرطًا، كما هو مذهب الإمام أبي حنيفة وصاحبيه، أو كان القبول ركنًا أيضًا، كما هو مذهب زُفَرَ من أصحابه وعامة الفقهاء.

اقرأ أيضاًدار الإفتاء ترد على مقولة: «مال أبونا لا يذهب للغريب»

ما حكم بيع وشراء الذهب بالتقسيط؟.. «الإفتاء» توضح

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الكاش باك كاش باك بطاقة كاش باك دار الإفتاء ما حکم

إقرأ أيضاً:

الاستغفار بنية تيسير الأمور والرزق.. الإفتاء توضح

ورد سؤال إلى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يقول: كيف استغفر بنية تحقيق الأمنية؟

أشهر دعاء لتيسير الزواج.. مُجرب ومستجاب أنواع صدقة التطوع وفضلها.. العالمي للفتوى يوضح

 

وقال شلبي أن الاستغفار مطلوب سواء كان لتحقيق شيء معين أو كان بغرض التوبة والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى من الذنوب والأوزار والآثام، يستغفر الإنسان بالصيغ الواردة ومنها «استغفر الله العظيم» أو «استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه» أو أي صيغة من صيغ الاستغفار.

 

وأوضح شلبي أنه الاستغفار بأي من تلك الصيغ لا يوجد أي إشكال بإذن الله والأمر يتوقف على نية العبد، فإذا كانت النية ذكر الله لتحقق شيء معين فبأمر الله يتحقق الشيء، مؤكدا أن الإنسان مطلوب منه دائما وأبدا أن يأخذ بالأسباب ويجد ويجتهد ثم يترك الأمر بعد ذلك إلى الله سبحانه وتعالى.

وورد في القرآن الكريم فضل الاستغفار في سعة الرزق، فإن من أسباب توسعة الرزق كثرة الاستغفار، قال الله تعالى: ﴿فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا • يرسل السماء عليكم مدرارا • ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا﴾ [نوح: 10-12].

 

فضل دعاء سيد الاستغفار

قال الشيخ محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن منتهى أحلام المؤمن أن يدخل الجنة؛ ولكن قد تحول الذنوب بين العبد وبين مراده؛ فالذنوب لا تتوقف، والملائكة تحصي بدقة، وحلم دخول الجنة يتعرض للخطر.

وأضاف "وسام" خلال فيديو له عبر صفحة دار الإفتاء ، أن رسول صلى الله عليه وسلم يحب لنا الخير والنجاح، وقد علمنا قولا نقوله كل صباح ومساء يجعلنا بإذن الله تعالى من أهل الجنة، وهو سيد الاستغفار، وروى البخاري عن شداد بن أوس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"، قال: "ومن قالها من النهار موقنا بها، فمات من يومه قبل أن يمسي، فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها، فمات قبل أن يصبح، فهو من أهل الجنة". 

مقالات مشابهة

  • حكم قول "حرمًا" بعد الصلاة.. الإفتاء توضح
  • حكم معاملة الكاش باك.. الإفتاء توضح
  • هل يجوز الصلاة بعد الاستحمام دون وضوء؟ الإفتاء توضح الحكم الشرعي
  • أعطاني شقيقي مبلغا على سبيل الهبة والآن يطالبني برده.. فما الحكم
  • «الإفتاء» توضح حكم قضاء صلاة النافلة الفائتة
  • دار الإفتاء توضح حكم الطهارة لسجود الشكر
  • «الإفتاء» توضح حكم صلاة من صلى دون تحري جهة القبلة
  • هل أقطع قراءة القرآن أثناء الأذان؟ .. الإفتاء توضح
  • الاستغفار بنية تيسير الأمور والرزق.. الإفتاء توضح