حذرت الأمم المتحدة من احتمال أن تؤدي هجمات إسرائيل، والقيود التي تفرضها والتهجير القسري الذي تمارسه شمال غزة، إلى "إنهاء الوجود الفلسطيني في تلك المنطقة".

وشدد مكتب المفوضية الأممية السامية لحقوق الإنسان -في بيان- على أن "الهجمات التي تشنها إسرائيل شمال غزة مروعة".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2شاهد.

. طفلة من غزة تحمل شقيقتها المصابة مسافة كيلومترينlist 2 of 2الاحتلال يحرق مدرسة جديدة في جبالياend of list

وأضاف أن الحياة أصبحت "مستحيلة" للمدنيين المحاصرين شمال غزة، وأن الكثير من السكان على حافة المجاعة بسبب النزوح القسري المتكرر والقيود الشديدة المفروضة على الوصول إلى إمدادات المساعدات الإنسانية الأساسية.

وقال البيان الأممي إن إسرائيل تواصل قصف المنطقة ومهاجمتها بوحشية، لا سيما مخيم جباليا للاجئين وما حوله.

كما انتقد قيام القوات الإسرائيلية بتجريد العديد من المواطنين من ممتلكاتهم قبل حلول فصل الشتاء، وتدمير المنازل والمدارس التي تستخدم ملاجئ.

ويوم الاثنين، أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني أن إسرائيل لا تسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة.

وفي 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بدأ الجيش الإسرائيلي عمليات قصف غير مسبوق لمخيم وبلدة جباليا ومناطق واسعة شمالي القطاع، قبل أن يعلن اليوم التالي عن بدء اجتياح هذه المناطق، بذريعة "منع حماس من استعادة قوتها بالمنطقة" بينما يقول الفلسطينيون إن إسرائيل ترغب في احتلال المنطقة وتهجير سكانها.

وبدعم أميركي، خلفت الإبادة الجماعية الإسرائيلية المتواصلة في غزة أكثر من 142 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.​​​​​​​

وتواصل إسرائيل -على مرأى ومسمع من العالم كله- مجازرها متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع الإبادة الجماعية، وتحسين الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة المحاصر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الجامعات حريات شمال غزة

إقرأ أيضاً:

غزة.. إسرائيل تشنّ هجوما مروّعاً على بيت لاهيا يتسبب بمقتل العشرات

شنت إسرائيل هجوما على بيت لاهيا شمال قطاع غزة أسفر عن مقتل وفقدان 87 فلسطينيا وإصابة أكثر من 40 آخرين.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” عن مصادر محلية قولها، إن “طائرات الاحتلال الحربية شنت غارات عنيفة على مشروع بيت لاهيا، ودمرت مربعا سكينا بالكامل على رؤوس المواطنين، مما أدى إلى مقتل نحو 73 مواطنا، وإصابة العشرات، فيما لا يزال العديد تحت الأنقاض”.

وقال مسؤولون صحيون فلسطينيون إن “انقطاع خدمات الكهرباء والاتصالات والإنترنت يعرقل عمليات الإنقاذ”.

الأمم المتحدة: المشاهد شمال غزة “مروعة”

دعت الأمم المتحدة، “إسرائيل إلى فتح المزيد من الطرق المؤدية إلى قطاع غزة لتسهيل توصيل المساعدات إلى السكان”.

ولفتت المنظمة الإنسانية إلى أن “المشاهد في شمال غزة “مروعة وسط تقارير عن مقتل العشرات في بيت لاهيا”.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”: “في غزة لا يمكننا أن ننفذ عملية إنسانية على النطاق المطلوب مع وجود عدد قليل من نقاط العبور غير الموثوق بها ومن الصعب الوصول إليها”.

هذا وارتفع عدد القتلى الفلسطينيين جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي 2023، إلى 42603 على الأقل، فيما زاد عدد المصابين إلى 99795.

الضفة الغربية.. عشرات الاعتقالات خلال ساعات

“اعتقل الجيش الإسرائيلي، خلال الساعات الماضية، 30 فلسطينيا على الأقل بالضفة الغربية، بينهم أسرى سابقون”، وفق ما أعلنه نادي الأسير الفلسطيني.

وقال النادي في بيان: الاعتقالات “توزعت على محافظات الخليل (جنوب)، ونابلس وسلفيت وجنين (شمال)، ورام الله (وسط)، وأريحا (شرق)، والقدس”.

ووفق البيان، رافق الاعتقالات “عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب تحقيق ميداني وتخريب وتدمير منازل الفلسطينيين”.

وأوضح نادي الأسير الفلسطيني أنه “منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء شعبنا (في 7 أكتوبر2023)، تجاوزت حصيلة المعتقلين 11 ألفا و300 فلسطيني من الضّفة بما فيها القدس، عدا عن مقتل 759 فلسطينيا، وإصابة نحو 6 آلاف و250”.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: الهجمات الإسرائيلية في شمال غزة مروعة
  • تحذير أممي: ممارسات "إسرائيل" تهدد بزوال الوجود الفلسطيني شمالي القطاع
  • تحذير أممي من ممارسات إسرائيلية تهدد بزوال الوجود الفلسطيني شمالي قطاع غزة
  • تحذير أممي: ممارسات العدو الصهيوني تهدد بزوال الوجود الفلسطيني شمال غزة
  • القسام تنفذ كمينا محكما ضد قوة هندسية إسرائيلية في جباليا (شاهد)
  • أهوال تفوق الوصف.. الأمم المتحدة تكشف تفاصيل الإبادة في شمال غزة
  • غزة.. إسرائيل تشنّ هجوما مروّعاً على بيت لاهيا يتسبب بمقتل العشرات
  • الأمم المتحدة تدعو إسرائيل إلى فتح المزيد من الطرق المؤدية إلى غزة
  • الأمم المتحدة: 20 ألف شخص هربوا من مخيم جباليا تحت القصف الإسرائيلي