قال الدكتور وليد كرم، أستاذ علوم الكمبيوتر، إن المقارنة التي أجراها بيل جيتس الملياردير الأميركي المعرف، بين الذكاء الاصطناعي والطاقة النووية، يأتي لتسليط الضوء على أهميته، إذ يتمتع الذكاء الاصطناعي بإمكانيات هائلة بإحداث ثورة في الصناعات وتحسين الحياة، وحل الكثير من التحديات العالمية.

وأضاف «كرم» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك مخاوف جدية من مخاطر وسوء استخدام الذكاء الاصطناعي، والخوارزميات المُتحيزة وتقليص الوظائف، والمخاوف الأخلاقية والتهديدات الأمنية، لافتًا إلى أنه بالرغم من المخاوف والمحاذير فإن الشركات التكنولوجية العملاقة في سباق لتطوير الذكاء الاصطناعي لتحقيق التنافسية والابتكار.

الذكاء الاصطناعي يمثل فرصة هائلة للابتكار والنمو

وأشار إلى أن الذكاء الاصطناعي، يمثل فٌرصة هائلة للابتكار والنمو والبقاء في المقدمة في السباق من خلال تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تحدث ثورة في مجالات الرعاية الصحية، والطاقة والنقل والتمويل، فضلا عن أن الذكاء الاصطناعي يعمل على توفير فرص سوقية هائلة مما يدفعها للمضي قُدما رغم المخاطر التي تواجهها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي القاهرة الإخبارية التكنولوجيا الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

«الصناعات»: الذكاء الاصطناعي يسهم في الوصول بنسبة الخطأ إلى مستوى الصفر

أكد محمد عنتر، عضو اتحاد الصناعات، أن الذكاء الاصطناعي يعمل على تطوير الأتمتة التي يقصد بها العمل بنظام التحكم الآلي، وذلك من خلال تحويل العملية الصناعية إلى عملية قائمة على الروبوتية الدقيقة والصناعة الآلية، بما يمكن من زيادة الإنتاج وتخفيض التكلفة، وذلك عن طريق البرامج الحاسوبية دون تدخل لأي عنصر بشري.

لا غنى عن العامل

وأضاف «عنتر» في حديثه مع برنامج أوراق اقتصادية بقناة النيل للأخبار، أن الذكاء الاصطناعي يسهم أيضا في الوصول بنسبة الخطأ في الإنتاج إلى مستوى الصفر، حيث إنه يعمل على أتمتة جميع العمليات، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أنه لا يمكن الوصول بعملية الأتمتة إلى مستوى 100%، في ظل ضرورة أن يوجد عامل أو مهندس على الأقل يتابع عمل الآلية بشكل كامل لمعرفة أي مشكلة ممكن أن تظهر من الماكينة نفسها؛ حيث تقوم الماكينة من خلال الذكاء الاصطناعي بعرض أي مشكلة أو تطور في الأداء على شاشات المراقبة.

وأشار إلى أنه في ضوء هذه الحقيقة فإن الذكاء الاصطناعي سوف يوسع من الأتمتة ويدفعها إلى عصر الازدهار، ولكنه في الوقت نفسه لن يقضي على دور العنصر البشري، ولكنه سوف يطور منه، حيث سوف يتطلب عصر الأتمتة والذكاء الاصطناعي عنصر المهارة والعلم في العامل الذي سوف يتعامل مع الماكينة حتى يمكنه اكتشاف العيوب والأخطاء فيها.

تنامي ظاهرة محاربة منظومة الذكاء الاصطناعي.. لماذا؟

ونبه عضو اتحاد الصناعات إلى تنامي ظاهرة محاربة العمالة لمنظومة الذكاء الاصطناعي، اعتقادًا منه أنها سوف تؤدي إلى فقدان عمله دون أن يحاول التكيف معها ورفع مهاراته للتعامل مع التطور التقني الذي تأتي به منظومة الأتمتة، مشددًا على ضرورة إخضاع العمالة للتدريب المكثف على هذه التقنيات للدرجة التي تتشكل معها لديه قناعة بأن المنظومة ليست عدوا له ولكنها مساعدة له لإظهار إمكانياته وقدراته الإبداعية في التشغيل، ومن ثم تطوير مهاراته وزيادة دخوله المالية ومن ثم التكيف مع التقنية.

وأوضح «عنتر»، أن ما بين 30% إلى 35% من المصانع في مصر تتميز بالأتمتة الكاملة؛ حيث يركز أصحاب الأعمال الخاصة في مصر في تأسيس مصانعهم الجديدة على إقامتها على أسس الأتمتة الكاملة وتجنب العمل اليدوي وتشغيل الروبوت في عملية تجميع المنتج النهائي، مشيرًا إلى أن كثيرا من مصانع الرخام في شق الثعبان ومصانع تجميع السيارات تقوم على عملية الأتمتة.

الذكاء الصناعي من شأنه تقليل تكلفة الإنتاج

وأكد أن الأتمتة والذكاء الصناعي من شأنها تقليل تكلفة الإنتاج وزيادة السيولة النقدية، وذلك من خلال تجنب نسب الخطأ الكبرى التي تحدث جراء العمل اليدوي أو التحكم اليدوي في العملية الإنتاجية؛ إذ إن الخطأ في الصناعة القائمة على الأتمتة يكاد يكون غير موجود أو بنسب هامشية غير مؤثرة.

وأشار عضو اتحاد الصناعات إلى أن عملية الأتمتة تنتشر حاليا في مصر في ظل قدراته على تحقيق وفورات الإنتاج الكبير وتوفير الطاقة المستخدمة بشكل كبير.

ولفت إلى أن الأتمتة تعمل على خلق وفورات إنتاج كبيرة في الطاقة وتخلق لدى المصنع توجه دائم نحو التخفيض في الطاقة والطاقة المستدامة من خلال إدماج الأتمتة مع الاعتماد على الطاقة الشمسية في تزويد المصنع بالطاقة اللازمة له.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: المواقف المصرية لحل القضية الفلسطينية واضحة للجميع
  • الذكاء الاصطناعي والتغذية العلاجية.. تفاصيل أولى ندوات كلية علوم التغذية بجامعة حلوان
  • علوم حلوان تنظم ندوة حول الذكاء الاصطناعي والتغذية العلاجية
  • «الصناعات»: الذكاء الاصطناعي يسهم في الوصول بنسبة الخطأ إلى مستوى الصفر
  • مع ثورة الذكاء الاصطناعي.. ما أشهر 5 أدوات فيه؟
  • لماذا تأخرت ثورة الذكاء الاصطناعي في هوليود؟
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يتمرد على أمريكا
  • توفير 15% من التكاليف.. الذكاء الاصطناعي يقود ثورة في اللوجستيات
  • أستاذ علوم سياسية: هناك مخطط إسرائيلي متواصل لضمان فكرة الاستيطان