تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت جامعة سوهاج اجتماعًا تحضيريًا للوقوف علي ما تم انجازه في تجهيز وإعداد الملفات المطلوبة للمشاركة في التصنيف الدولي للجامعات المستدامة، بحضور الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور حمدي حسانين مدير مركز التنمية المستدامة المنسق العام لملف الجامعة وأعضاء الفريق.

وأكد النعماني أن الجامعة تقدم الدعم الكامل لأنشطة الاستدامة في كافة المجالات لكي تتواكب مع مبادرة رئيس الجمهورية (بداية) وأيضاً مبادرة (اتحضر للأخضر)، والتي أطلقتها الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وتماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، و رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

وأضاف الدكتور خالد عمران أن الجامعة سوف تستمر في العمل على أن يبقى حرمها حرما نظيفاً ومحافظاً على معايير الاستدامة مثل المباني المستدامة، التقليل من استخدام وسائل النقل الملوثة للبيئة، ترشيد استهلاك الطاقة والمياه ،الحفاظ على الغطاء ألاخضر، تخفيض انبعاثات الكربون، الحد من الضوضاء، التخلص الآمن من المخلفات،  بالإضافة إلى التحول الرقمي في جميع المعاملات لتقليل استخدام الورق والتوسع في مشروعات الطاقة الجديدة.

وأشاد الدكتور حمدي حسانين بالمجهودات التي يبذلها منسقي المعايير و أعضاء اللجنة قد بذلوا مجهودات كبيرة، مما حقق نسبة انجاز في فترة قصيرة في كل الملفات، حيث انتهي الدكتور محمد يوسف من تجهيز متطلبات معيار البنية التحتية، الدكتورة نجلاء يوسف تم انجاز المتطلبات المتبقية لإكتمال معيار ادارة المخلفات، وقام الدكتور ياسر شحاتة بتوفير المستندات اللازمة، بينما قامت ثريا أبو حجي بالمركز الاعلامي بإمداد بالأخبار والصور والفيديوهات المطلوبة، وقام كلاً من طه الهلالي وهبة عادل بوضع الخطوط العريضة لتحديث الموقع الإلكتروني، مشيراً إلى أن باقي الأعضاء جاري استكمالهم المتبقي من الملفات المطلوبة.

30F1D2C5-9DF2-4F95-8CD3-A99A0B48F1C9 CA1E6D55-9840-42DD-83A1-7C4F198B1AA1 4E561C08-1A6D-4C46-A60A-93C4FEBE2715 03B2C3E3-43E4-46BC-9EA4-025841E48CE2

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إدارة المخلفات استهلاك الطاقة جامعة سوهاج رؤية مصر 2030

إقرأ أيضاً:

«الأعلى للجامعات»: التعليم الجيد أساس التنمية البشرية

شهد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، جلسة نقاشية بعنوان «التعليم كركيزة أساسية في عملية التنمية البشرية» ضمن فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC24)، الذي يُعقد برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت شعار «التنمية البشرية: من أجل مستقبل مستدام» في العاصمة الإدارية الجديدة.

وخلال كلمته، أكد الدكتور مصطفى رفعت، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، أن  التعليم الجيد والعادل يعد أساسًا لتحقيق التنمية البشرية ورفاهية الشعوب، موضحًا أن وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات يعملان على تطبيق سياسات تهدف إلى تعزيز المساواة في التعليم، وتحديث المناهج لتجهيز الطلاب بمهارات مرنة تتوافق مع متطلبات سوق العمل المحلي والدولي، بهدف تحقيق أهداف التنمية البشرية المستدامة.

دمج التعليم المرن

وأشار إلى أن دمج التعليم المرن ضمن الاستراتيجية التعليمية هو خطوة رئيسية في جهود الوزارة، بالإضافة إلى التوسع في البرامج التعليمية المتخصصة التي تركز على الصناعة والتوجيه المهني، مشيرًا إلى إطلاق الوزارة «الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي» في مارس 2023، والتي ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية، وهي «رؤية مصر 2030»، و«التحول نحو جامعات الجيل الرابع»، و«تعزيز العلاقة بين التعليم العالي وخطة التنمية الشاملة للبلاد».

وشدد على أهمية التعاون المشترك بين الجهات المعنية من أجل تعزيز العدالة التعليمية، ومحو الأمية الرقمية، وتقوية القدرات البحثية، مع التركيز على أنشطة التوعية والورش التثقيفية لتحقيق هذه الأهداف، مشيرًا إلى إطلاق منصة إلكترونية للأنشطة الطلابية بهدف تمكين جميع الطلاب من المشاركة في أنشطة متنوعة، بما يعزز مهاراتهم الشخصية والمهنية.

من جانبه، أكد الدكتور هاو جاوجين ياو خبير الاقتصاد التعليمي بمنظمة اليونيسيف، على ضرورة تحقيق عدالة التمويل التعليمي بين الفئات الاجتماعية المختلفة، مشيرًا إلى أن هذا التوجه يعد جزءًا من أهداف التنمية المستدامة التي تسعى لتحقيقها جميع الدول بحلول عام 2030.

وأضاف أن الاستثمار في المعلمين وتطوير مهاراتهم أمر حتمي لا يمكن تجاوزه لصالح التكنولوجيا وحدها، مؤكدًا ضرورة زيادة مخصصات التعليم، خاصة في المراحل التأسيسية، مع التركيز على دعم الفئات المهمشة.

تأثير التعليم على مستقبل الشعوب

وتحدثت الدكتورة هدى بركة مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التكنولوجية، عن التأثير العميق الذي يُحدثه التعليم في مستقبل الشعوب، مشيرة إلى أن التعليم العادل هو الضمان لتحقيق تنمية مستدامة، وشددت على ضرورة تكامل الجهود بين جميع الجهات المعنية لتطوير المهارات التكنولوجية للشباب وتأهيلهم للحصول على وظائف عالية الجودة محليًا ودوليًا.

فيما سلطت شيريا تيواري، الضوء مساعد مدير مشروع التعلم الإلكتروني باليونسكو-معهد ماهاتما غاندي للسلام والتنمية المستدامة، على أهمية التكنولوجيا في تعزيز التعليم بمراحله المختلفة، مؤكدة أن التصميم العالمي للتعلم هو نموذج يمكن تطبيقه في أي مكان، ما يضمن توفير تعليم متاح ومناسب للجميع، على نحو يحقق التنمية المستدامة والمساواة في فرص التعلم.

مقالات مشابهة

  • «الأعلى للجامعات»: التعليم الجيد أساس التنمية البشرية
  • جامعة سوهاج تدرس الملفات المؤهلة للتصنيف الدولي للجامعات المستدامة
  • "صحة سوهاج" تشارك في المؤتمر الدولي الثاني للصحة والسكان والتنمية البشرية
  • وزير الصحة: تجهيز قائمة بالاحتياجات الطبية المطلوبة لتوفيرها لـ تشاد
  • تأهل فريق Back To Life بجامعة دمنهور لنهائيات مسابقة وبرنامج Gen-Z التلفزيوني
  • تكربم 16 كادرا بجامعة سوهاج لاجتيازهم برنامج المدربين المعتمدين من الأعلى للجامعات
  • نادي جامعة حلوان يعقد اجتماعه الدوري لمناقشة الإنجازات وخطط التطوير
  • «الأعلى لشئون الدراسات العليا» يعقد اجتماعه الدوري لمناقشة عدد من الموضوعات المهمة
  • «الأعلى للجامعات»: تسليم شهادة اعتماد مركز تنمية القدرات بجامعة سوهاج