تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق الخميس القادم فعاليات الدورة التاسعة لملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي (دورة الخطاط الكبير محمد حمام)، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المعماري حمدي السطوحي مساعد الوزير للمشروعات الثقافية والمشرف على قطاع الصندوق، تحت رعاية الدكتور احمد فؤاد هنو وزير الثقافة.

الملتقى - والذي يُعقد بالتعاون مع الجمعية المصرية للخط العربي - تحمل شعار "بناء يتجدد".
يأتي ذلك في ظل اهتمام الدولة المصرية بالتراث الثقافي والهوية المصرية والعربية، حيث صرح الفنان الكبير محمد بغدادي قوميسير عام الملتقى، أن مصر نجحت في تسجيل الخط العربي على قوائم الصون العاجل للتراث الثقافي غير المادي، بعد أن تم تقديم ملف شاركت مصر في اعداده مع (١٦) دولة، مما يعد انجازا جديدا في مجال صون الهوية العربية باعتبار الخط العربي من أهم مفردات الحضارة الاسلامية والعربية.

وأكد "بغدادي" على أن اختيار شعار الدورة ـ بناء يتجدد- يأتي ضمن رؤية وزارة الثقافة المصرية في إبراز الصورة الحضارية لبناء الإنسان.

يتضمن الملتقى هذا العام عدة فعاليات مميزة: حيث تبدأ فعاليات الدورة الجديدة في السابعة مساء الخميس (24 أكتوبر) بافتتاح المعرض العام للخط العربي داخل قصر الفنون بساحة الأوبرا، حيث يشارك بالملتقى 160 فنان وفنانة من 16 دولة عربية وأجنبية وهى: الإمارات العربية المتحدة، الجزائر، المملكة العربية السعودية،  الهند، لبنان، بولندا، سلطنة عمان، العراق، الصين، سوريا، إندونيسيا، المغرب، تايلاند، ليبيا، إيطاليا، اليمن.

بلغ عدد المشاركين فى المسابقة الرسمية للملتقى؛ 80 متسابقا من مصر، و31 متسابقا أجنبيا وعربيا، بالإضافة إلى دعوة مجموعة من كبار الخطاطين وضيوف الشرف والمكرمين، بالإضافة  للمتدربين المشاركين من مدرسة خضير البورسعيدى للخط العربي بالقاهرة وعددهم 35 طالبا وطالبة.
كما تتضمن الفعاليات ندوة علمية دولية تقام بسينما الهناجر في الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر وتناقش وتعرض عدة أبحاث اكاديمية تتعلق بفنون الخط العربي،  بالإضافة إلى ورش عمل فنية متخصصة تقدم تجارب عملية غنية المهتمين بالخط العربي.

ومن المقرر ان يشهد المسرح الصغير بدار الاوبرا المصرية ختام فعاليات الملتقى في السابعة من مساء الاحد 27 اكتوبر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة اهتمام الدولة المصرية الخط العربي الحضارة الاسلامية المعماري حمدي السطوحي المملكة العربية السعودية الخط العربی

إقرأ أيضاً:

طارق الدسوقي خلال افتتاح ملتقى المسرح للجامعات: هذه الدورة الأصعب على الإطلاق

 قال الفنان طارق الدسوقي في لقاء خاص لـ"صدى البلد" خلال حفل افتتاح الدورة السادسة لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي: تعتبر هذه الدورة من أصعب الدورات التي مر بها هذا الملتقى منذ إطلاقه فكثيراً ما واجهتنا مشكلات وتحديات في السابق ولكن دائمًا ما كان هناك دعم كبير يساعدنا علي المضي قدمًا.

وأضاف أن ما حدث هذه المرة كان خارجًا عن إرادة البشر، إذ صدمنا حادث الجلالة، وهم من الداعمين الرئيسين للمهرجان، وشعرت بالأسي تجاه عمرو قابيل لما جري ولم يكن لدينا الكثير من الخيارات المتاحة، كان من الصعب تأجيل الملتقى، ولكننا تغلبنا علي أحزاننا وصمدنا حتى انعقاد الدورة في موعدها المحدد.

ُيذكر أن حفل افتتاح الدورة السادسة لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، دورة الفنان فؤاد المهندس، وبرئاسة الفنان عمرو قابيل، وذلك على مسرح السامر، وحضر الحفل لفيف من الفنانين العرب والمصريين، وقدم الحفل الفنان عمرو عبد العزيز.


وبدأ الحفل بالسلام الوطني، تلاه عرض فيلم تسجيلي عن دورات الملتقى السابقة ورصد أبرز المحطات من عمر ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، كما شهد الحفل الوقوف دقيقة حدادًا على روح ضحايا حادث الجلالة من طلاب الجامعة.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يفتتح ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي 2024 الخميس المقبل
  • بعد تأخر انطلاق حفلها بمهرجان الموسيقى العربية.. إيناس عز الدين تكشف عن السبب
  • انطلاق فعاليات الدورة التدريبية لأعضاء النيابة العامة بدائرة استئناف المنصورة
  • طارق الدسوقي خلال افتتاح ملتقى المسرح للجامعات: هذه الدورة الأصعب على الإطلاق
  • ملتقى القاهرة للمسرح الجامعي يكرم اسم الفنان فؤاد المهندس في دورته السادسة.. صور
  • التفاصيل الكاملة لافتتاح ملتقى القاهرة للمسرح الجامعي..صور
  • ملتقى القاهرة للمسرح الجامعي يفتتح دورته السادسة بالسامر.. صور
  • «يا أهل الهوى».. إيناس عز الدين تبدأ فعاليات الليلة التاسعة من مهرجان الموسيقى العربية
  • انطلاق فعاليات مؤتمر “العهد الديمقراطي العربي: خارطة طريق للديمقراطية العربية” في سراييفو