أكد المهندس حمدي قوطة عضو الهيئة العليا في حزب الوفد، أن تجمع بريكس يمثل قوة اقتصادية عالمية كبيرة قادرة على مواجهة هيمنة الدول الأوروبية والدولار على الاقتصاد الكامل، ومن ثم كان الاهتمام المصري بالانضمام إلى هذا التجمع الذي يضم نحو 40 دولة حول العالم بإجمالي 30% من قوة اقتصاد العالم، خطوة هامة.

تجمع بريكس فرصة لطرح رؤية مصر المستقبلية

وأوضح «قوطة»، في بيان صادر اليوم، أن تجمع بريكس لديه القدرة على مواجهة الأزمات الدولية والحروب والصراعات، التي ألقت بظلالها على الأوضاع الاقتصادية، وعلى رأسها أزمة الحرب الروسية الأوكرانية وأزمة القضية الفلسطينية والحرب على غزة والحرب في لبنان ووباء كورونا، والصراعات الممتدة في المنطقة، الأمر الذي دفع التكتل إلى البحث عن بديل يمكن من خلال تحقيق استقرار الدول والشعوب اقتصاديا وأمنيا وسياسيا.

وقال عضو الهيئة العليا في حزب الوفد، إن حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على المشاركة في قمم البريكس منذ انضمام مصر إليه، يعكس أهمية هذه الاجتماعات بالنسبة لمصالح الدول والشعوب الأعضاء، ومن ثم ضرورة تعزيز التعاون بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف بهدف التصدي إلى كل التحديات المختلفة التي يشهدها العالم في الآونة الأخيرة سياسيا واقتصاديا، والبحث عن آليات جديدة تحقق التوازن المأمول.

تعاون اقتصادي وتنموي بين دول بريكس

وأضاف أن تجمع بريكس فرصة لطرح رؤية مصر المستقبلية تجاه الأوضاع في المنطقة، وكسب حشد وتأييد مجتمعي دولي ودعم لمواقفها الثابتة تجاه القضية الفلسطينية على وجه الخصوص، وضرورة وقف إطلاق النار، والعمل على إقرار سلام شامل وعادل لضمان تحقيق أهداف تجمع بريكس الاقتصادية، من خلال صناعة بيئة آمنة ومستقرة خالية من الصراعات، تكون سوقا خصبة للتعاون الاقتصادي والتنموي المشترك بين دول التجمع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تجمع بريكس بريكس أزمة الحرب الروسية تجمع بریکس

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يتوجه إلى روسيا للمشاركة في قمة تجمع دول بريكس

كتب- محمد فتحي:

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، إلى روسيا الاتحادية، للمشاركة في قمة تجمع دول "بريكس"، المنعقدة بمدينة "قازان"، وهي القمة التي تشهد - للمرة الأولى - مشاركة مصر كعضو في التجمع، منذ انضمامها رسمياً له مطلع العام الجاري.

وصرح السفير أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس سوف يستعرض خلال أعمال القمة رؤية مصر ومواقفها إزاء عدد من الموضوعات والقضايا المهمة دوليا وإقليميا، خاصة سبل تعزيز التعاون بين دول التجمع بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف والإسهام في التصدي للتحديات المركبة التي يشهدها العالم سياسيا واقتصاديا، وكذا إصلاح الهيكل المالي العالمي لتحقيق التوازن المأمول، لاسيما ما يتعلق بتعزيز صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، في ضوء تنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية على مسيرة التنمية بالدول النامية، وسوف تتطرق كذلك مداخلات الرئيس إلى قضايا تغير المناخ، وسبل دعم التعاون الاقتصادي والتنموي المشترك بين دول التجمع.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس سوف يوضح موقف مصر الثابت بشأن التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، وجهود مصر الدؤوبة والمكثفة للتهدئة ومنع توسع دائرة الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية، بما يشكله ذلك من خطورة بالغة على مقدرات شعوب المنطقة، وعلى السلم والأمن الإقليميين والدوليين.

كما سيشارك الرئيس في قمة "بريكس بلس"، التي تضم بالإضافة إلى الدول الأعضاء في بريكس، الدول والمنظمات الدولية المؤثرة والصديقة للتجمع، حيث سيؤكد الرئيس أهمية اجتماعات "بريكس بلس" في تعزيز التعاون "جنوب - جنوب".

وأوضح أنه من المقرر كذلك أن يلتقي الرئيس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعدد من الرؤساء والزعماء المشاركين بالقمة، لبحث العلاقات الثنائية بين مصر وهذه الدول، والأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

الرئيس عبد الفتاح السيسي السيسي روسيا قمة تجمع دول بريكس قمة بريكس الرئيس السيسي

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة الرئيس السيسي يوفد مندوبين للتعزية أخبار عمرو أديب: هل يتحمل صندوق النقد فشل تجربته في دولة بحجم مصر؟ أخبار خبير اقتصادي: إجراءات الحكومة مع صندوق النقد ستتغير بعد توجيهات الرئيس أخبار "صندوق نكد".. تعليق ناري من أحمد موسى بعد طلب الرئيس مراجعة برنامج أخبار

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

أخبار مصر اضطراب الملاحة وأمطار ورياح.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة منذ 22 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر من منزلي لتجاري.. تعرف على خطوات تغيير نوع النشاط المتعاقد عليه بشركة منذ 1 ساعة قراءة المزيد أخبار مصر ننشر تعديلات قانون الاستثمار الجديدة بعد إحالتها للجان النوعية بمجلس منذ ساعتين قراءة المزيد أخبار مصر حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء 22-10-2024 منذ 3 ساعات قراءة المزيد أخبار مصر هيئة الاستشعار: إعداد "أطلس الخرائط الهيدرجيولوجية لشمال صحراء مصر منذ 5 ساعات

مقالات مشابهة

  • السيسي يصل مدينة قازان الروسية للمشاركة في قمة تجمع دول بريكس (صور)
  • القاهرة للدراسات: اجتماعات بريكس ستحول القوة الاقتصادية العالمية للجنوب وتكسر الهيمنة الأمريكية
  • أستاذة اقتصاد: تجمع بريكس محطة بارزة في ظل الحروب والأزمات الحالية
  • قمة تجمع دول بريكس الاقتصادية 2024.. مشاركة مصر الأولى وتحديث لأسعار العملات
  • السيسي يصل روسيا للمشاركة في قمة تجمع دول بريكس
  • برلماني: مشاركة الرئيس بقمة تجمع البريكس تعزز التوسع في شراكات اقتصادية واستراتيجية
  • الرئيس السيسي يتوجه إلى روسيا للمشاركة في قمة تجمع دول بريكس
  • الرئيس السيسي يتوجه إلى روسيا للمشاركة في قمة تجمع دول «بريكس»
  • تجمع بريكس| قوة اقتصادية صاعدة تتفوق في التجارة العالمية وتحدي هيمنة الدولار.. خبير يوضح