مسقط- الرؤية

حرص بنك مسقط- المؤسسة المالية الرائدة في سلطنة عُمان- طوال مسيرته على تعزيز دوره في مجال المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع، من خلال برامجه المستدامة التي حققت نجاحًا وتحظى بالإشادة من قبل الجميع.

ويأتي برنامج "الملاعب الخضراء" كأحد أهم برامج المسؤولية الاجتماعية المستدامة والذي تم تدشينه منذ عام 2012م، ويشهد بشكل سنوي إقبالا كبيرا ومنافسة بين الفرق الأهلية الرياضية للاستفادة من مجالات الدعم المقدمة في أربع فئات تتضمن التعشيب الطبيعي والتعشيب الصناعي، ونظام الإنارة، وتحلية المياه.

وتعزيزًا للنجاح الذي يحققه البرنامج، أعلن البنك مؤخرًا عن أسماء الفرق العشرين الفائزة بدعم البرنامج لعام 2024م في حفل بهيج تم تنظيمه في المكتب الرئيسي لبنك مسقط.

وأشاد عدد من رؤساء الفرق الأهلية الرياضية والإعلاميين بأهمية دور بنك مسقط في تنظيم برنامج "الملاعب الخضراء" ودعم قطاع الشباب والرياضة، مؤكدين على مساهمة البرنامج في الارتقاء بدور الفرق الأهلية الرياضية كونها تخدم أفراد المجتمع في مجالات متنوعة منها الرياضية والاجتماعية والثقافية، مما يكون لها الأثر الكبير في الاهتمام بالشباب العماني وتوفير الإمكانيات والبيئة المناسبة لتنمية وتطوير مهاراتهم ومواهبهم.

وأكدّ ربيع بن مبارك الخليلي رئيس فريق الاتحاد الرياضي بولاية بهلاء، أن هذه المبادرة لم تقتصر على تحسين البنية التحتية الرياضية بل أثرت بشكل مباشر في تحفيز استثمارات فريق الاتحاد وتنظيمه الإداري والفني.

وأضاف: "بات لدينا ملعب معشب طبيعي مجهز وفق أحدث المعايير مما فتح آفاقًا جديدة أمام الفريق لاستغلال هذه البنية في خلق فرص استثمارية وخاصة بعد إضافة الإنارة إلى الملعب، كما إن مساهمة بنك مسقط عزّزت امتلاكنا لملعب مجهّز ومنظم يعزز فرص استضافة البطولات والفعاليات الرياضية المختلفة، مما يشكل مصدر دخل إضافي للفريق من خلال تأجير ملعب الفريق أو استضافة بطولات رياضية أو إقامة أنشطة اجتماعية أو مسابقات ثقافية واستقطاب شركات داعمة لإحياء هذه البرامج".

وأشار رئيس فريق الشباب الرياضي التابع لنادي ينقل الرياضي أحمد بن سليم العلوي، إلى أن تنفيذ مشروع تعشيب الملعب ساهم في خدمة خمس فئات عمرية تضمنت فئة الأكاديمية والتي دُشنت يوم افتتاح الملعب وتركز على الأطفال، وفئة الناشئين وفئة الشباب الذين مثلوا لبعض أندية السلطنة منها نادي ينقل ومجيس وبهلاء، وفئة الفريق الأول الذي يعد الممثل الرسمي للفريق والذي تمكّن من تحقيق بطولة كأس نادي ينقل في أول سنة لتعشيب الملعب، وهو دليل واضح على مساهمة المشروع في تطوير مستوى الشباب، وأخيرًا فئة كبار السن الذين أسسوا الفريق وكانت لهم بصمة واضحة في دعم منتسبيه.

وقدّم رئيس فريق الشباب شكره لبنك مسقط على جميع المبادرات المجتمعية عامة والرياضية خاصة.

وذكر خليفة بن حمد الحسني نائب رئيس فريق العذيبة الثقافي الرياضي بولاية بوشر، أن برنامج "الملاعب الخضراء" شهد مراحل تطويرية ساهمت في تحقيق نقلة نوعية كبيرة في تعزيز دور بنك مسقط في مجال المسؤولية الاجتماعية ودعم الفرق المستفيدة وطرح خيارات جديدة أمام هذه الفرق للاستفادة من الدعم المقدم، موضحًا أن فريق العذيبة استفاد من هذا البرنامج بشكل كبير من خلال تنفيذ مشروع نظام الإنارة لملعب الفريق.

وتأكيدًا على ذلك، قال فهد بن سالم الزهيمي صحفي رياضي: "لا يخفى على أحد أن برنامج الملاعب الخضراء يُعتبر أحد البرامج الرياضية الناجحة على مستوى السلطنة كونه يساهم في تعزيز وتمكين ودعم الشباب العماني، كما أن البرنامج يساهم في تعزيز دور الفرق الأهلية في دعم الرياضة العمانية وذلك عبر تطوير البنى الأساسية للملاعب الرياضية، ونشكر بنك مسقط على نجاح هذا البرنامج الوطني المهم والفريد من نوعة والذي وصل عدد الفرق المستفيدة منه منذ تدشينه عام 2012م وحتى اليوم إلى 203 فريقًا، وعدد المستفيدين حوالي 70 ألفًا من منتسبي هذه الفرق الأهلية".

وأضاف الزهيمي أن الإقبال الكبير من قبل الفرق الأهلية على المشاركة يؤكد بقوة على نجاح برنامج "الملاعب الخضراء"، بحكم أن البرنامج ساهم وبشكل كبير في تطوير المرافق الرياضية لمجموعة من الفرق الأهلية المنتشرة في مختلف المحافظات، وهذا بدوره ساهم في تعزيز انتشار المساحات الخضراء في هذه المحافظات، كما أن بنك مسقط حريص كل الحرص على الاستمرار في تنفيذ مثل هذه البرامج لما لها من نتائج إيجابية واضحة وخاصة على فئة الشباب.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

إطلاق أسطول أخضر من الحافلات الكهربائية والهيدروجينية

أبوظبي: «الخليج»
أعلنت شركة الإمارات جلوبال للسيارات الكهربائية، إحدى شركات مجموعة الفهيم، الرائدة في تقديم حلول التنقل الكهربائي بدولة الإمارات، أمس الاثنين، عن إطلاقها الناجح للحافلات الجديدة التي تعمل بالطاقة الكهربائية والهيدروجين، وذلك في إطار مشاركتها في برنامج الحافلات الخضراء الذي أطلقه مركز النقل المتكامل «أبوظبي للتنقل» لتشغيل أسطول من الحافلات الخضراء العامة بين المدن وداخلها لخدمة الجمهور.
وتُعد المبادرة التي يقودها جزءاً من برنامج الحافلات الخضراء في الإمارة، وتمثل هذه المرحلة خطوة كبيرة نحو تحقيق أهداف الاستدامة الطموحة للإمارة.
ويأتي التعاون بين «أبوظبي للتنقل» وشركة «الإمارات جلوبال للسيارات الكهربائية» بعد تشغيل تسع حافلات كهربائية بين المدن من شركة MCV المصرية لتصنيع الحافلات الكهربائية خلال مؤتمر «كوب 28»، حيث أسهمت هذه الحافلات في تسهيل نقل الزوار والوفود من مطار زايد الدولي بأبوظبي إلى مدينة إكسبو في دبي.
وزودت الشركة 15 حافلة، بما في ذلك الحافلات التي تعمل بالطاقة الكهربائية والهيدروجين، وسيكون هذا الأسطول الأول من نوعه في المنطقة الذي يعمل بالطاقة الكهربائية والهيدروجينية معاً، ما يُعد نقلة نوعية لأنظمة النقل العام المستقبلية في الشرق الأوسط.
وقال أحمد الفهيم، رئيس مجلس إدارة مجموعة الفهيم: «التزامنا بالاستدامة يتماشى مع رؤية الإمارة لمستقبل أكثر استدامة، ونحن ملتزمون بدعم المبادرات التي تُعزّز جودة النقل العام مع تقليل التأثير البيئي».
من جانبه قال هاني توفيق، رئيس شركة الإمارات جلوبال للسيارات الكهربائية: «إن إطلاق برنامج الحافلات الخضراء إنجازٌ كبيرٌ، حيث تأتي مشاركتنا في البرنامج لتؤكد التزامنا بتقديم حلول موثوقة للمركبات التجارية الكهربائية».
ويأتي إدخال هذه الحافلات في مرحلة مهمة تخطو فيها أبوظبي ودولة الإمارات خطوات كبيرة في مواجهة التغير المناخي وتقليل بصمتها الكربونية، سعياً لتحقيق أهدافها الاستراتيجية في الحياد المناخي بحلول عام 2050.
ويُعدُّ دمج الحافلات الكهربائية والهيدروجينية في نظام النقل العام دليلاً واضحاً على هذا الالتزام، حيث من المتوقع أن يكون لإطلاق خدمة الحافلات الخضراء تأثير بالغ الأهمية على النقل العام بأبوظبي، ما يمهد الطريق نحو مستقبل أكثر اخضراراً ونظافةً.
وبدأ الأسطول الجديد عمليات التشغيل مع إطلاق خدمة الحافلات الخضراء.

مقالات مشابهة

  • إطلاق أسطول أخضر من الحافلات الكهربائية والهيدروجينية
  • أمانة الرياض توقّع مذكرة تفاهم لتفعيل الملاعب الرياضية في حدائق الرياض
  • بداية.. سوهاج تشارك في برنامج قادة الجامعات المصرية بشرم الشيخ
  • الأكاديمية السلطانية للإدارة تطلق برنامج تطوير القيادات الحكومية في دول المجلس
  • وفد طلاب جامعة سوهاج يشارك فى برنامج قادة الجامعات المصرية بشرم الشيخ
  • ضمن مبادرة «بداية».. جامعة سوهاج تُشارك فى برنامج قادة الجامعات المصرية بشرم الشيخ
  • الدقهلية: تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من برنامج التعريف بدور الإدارة المتكاملة للمخلفات
  • بدء المرحلة الثالثة من برنامج التوعية بدور الدولة في التعامل مع المخلفات الصلبة في الدقهلية
  • غدًا.. بدء فعاليات برنامج "ستارز" التدريبي لتنمية مهارات الشباب بدمنهور