بوابة الوفد:
2024-10-22@15:39:02 GMT

الآثار تفتتح معرض القطع الاثرية بالاسكندرية

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

افتتح اليوم الثلاثاء معرض متحف الآثار التابع  لقطاع التواصل الثقافي وبالتعاون مع البعثة الدومينيكية المصرية بمنطقة أبو صير معرضًا بعنوان "كنوز تابوزيريس ماجنا " ، خلال افتتاح الإحتفالية تم عرض فيلم وثائقي عن جهود كشف خبايا منطقة تابوزيريس ماجنا، والتى تم العثور بها على مجموعة من القطع الأثرية، كان أبرزها ودائع الأساس التي تعود بتاريخ بناء معبد تابوزيريس ماجنا إلى عهد بطليموس الرابع، وغيرها من اللقى الأثرية والتماثيل، والأقنعة، والأواني الفخارية، وأدوات الزينة، والحُلي، والعملات ،بعد ذلك تم تكريم عالم الآثار الراحل الدكتور عطية رضوان الذى ساهم فى عملية الكشف الآثري بمنطقة ابو صير و تسلمت اسرته التكريم.

عقب الإحتفالية تم افتتاح المعرض بالملحق الخاص بمتحف الآثار، حيث قدم مجموعة نادرة من اللقى الأثرية التي كشفت عنها البعثة الدومينيكية المصرية المشتركة بمنطقة تابوزيريس ماجنا، إذ تعطي للزائر فرصة جيدة لاستكشاف الأهمية الأثرية والتاريخية لأحد أهم المواقع الأثرية بمصر. ويُعد موقع تابوزيريس ماجنا، الواقع على بُعد نحو 47 كيلومترًا غرب الإسكندرية، أحد أهم المراكز الدينية في العصور القديمة ،ويعود تاريخه إلى العصر البطلمي ويضم معبدًا يُعتقد أنه كان مخصصًا لعبادة الإلهة إيزيس، بالإضافة إلى جبانة تضم عدد من المقابر المنحوتة في الصخر، وبها مومياوات يُرجح أنها لشخصيات مهمة، كما يضم الموقع فنارًا يحاكي فنار الإسكندرية القديم.

 جاء ذلك بحضور الدكتورة ايمان شرف -مدير عام الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة و الدكتورة  كاثلين مارتينيز-نَزار -رئيس البعثة الدومينيكية المصرية المشتركة بمنطقة تابوزيريس ماجنا ،وهبه الرافعي -رئيس قطاع العلاقات الخارجية والإعلام بمكتبة الإسكندرية و الدكتور حسين عبد البصير-مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية والدكتور محمد رأفت عباس-مدير عام الآثار اليونانية الرومانية بالإسكندرية وعدد من قناصل الدول الأجنبية ،وفريق العمل وبعض الشخصيات التي ساهمت في أعمال الحفائر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الأثرية بالإسكندرية قطاع التواصل الثقافي تنشيط السياحة الاحتفال تابوزیریس ماجنا

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل "رحلة عبر المتاحف المصرية من بطلميوس فيلادلفوس إلى جوزيبي بوتي " بمكتبة الإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط ومركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية، بالتعاون مع المركز الثقافي الإيطالي في القاهرة والقنصلية الفخرية لإيطاليا بالإسكندرية، ورشة عمل بعنوان «رحلة عبر المتاحف المصرية من بطلميوس فيلادلفوس إلى جوزيبي بوتي»، وذلك يوم الأحد الموافق 27 أكتوبر 2024، من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً، بقاعة الوفود بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

تهدف الورشة إلى استكشاف الروابط بين أول متحف في تاريخ الإنسانية الذي بُني في القرن الثالث قبل الميلاد (الموسيون)، وأول متحف في العالم العربي الذي أُسس في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي (المتحف اليوناني الروماني)، وكلاهما أُنشئ في الإسكندرية.

وتشير كلمة «موسيون» في اليونانية القديمة إلى "المعبد المقدس للميوزات"، وهن بنات زيوس وحارسات الفنون والعلوم الملهمات، برعاية أبوللو. يُنسب أصل مصطلح المتحف إلى بطلميوس الثاني فيلادلفوس الذي أنشأ «موسيون» في الإسكندرية، والذي يمكن اعتباره بمثابة متحف قبل أن توجد تعريفات رسمية للمتحف. وكان يحتوي أيضًا على مكتبة ضخمة، ومجموعة من الأعمال الفنية، والقاعات العلمية المتخصصة. كما كان المتحف أيضاً مركزًا ثقافيًّا وتعليميًّا للمثقفين والعلماء، مما يجعله رمزًا/ ممثلًا لأعلى مؤسسة ثقافية في العصر الهلينستي.

كما يمثل المتحف اليوناني الروماني في الإسكندرية، الذي أسسه جوزيبي بوتي، مثالاً على الاستعمار المتحفي الأوروبي. أُسس المتحف لحماية التراث الأثري اليوناني الروماني في مصر، وافتتح للجمهور في عام 1895، ليكون أول متحف يُبنى من الصفر في مصر وأفريقيا.

وتسلط الورشة الضوء على أهمية المتحف اليوناني الروماني كمؤسسة ثقافية، وكذلك على الإرث التاريخي لموسيون بطلميوس الثاني فيلادلفوس، مما يبرز دور الإسكندرية كمهد لعلم المتاحف العربية.

مقالات مشابهة

  • مكتبة الإسكندرية تفتتح معرض "كنوز تابوزيريس ماجنا"
  • مكتبة الإسكندرية تفتتح معرض «كنوز تابوزيريس ماجنا»
  • ورشة عمل "رحلة عبر المتاحف المصرية من بطلميوس فيلادلفوس إلى جوزيبي بوتي " بمكتبة الإسكندرية
  • افتتاح معرض "الفن الإيبروأمريكي الحديث والمعاصر" بمكتبة الإسكندرية
  • «الفن الإيبروأمريكي الحديث والمعاصر» معرض فوتوغرافية بمكتبة الإسكندرية
  • افتتاح معرض «الفن الإيبروأمريكي الحديث والمعاصر» في مكتبة الإسكندرية
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف معرض صور فوتوغرافية بعنوان ”الفن الأيبيروأمريكي الحديث والمعاصر"
  • بالفيديو.. المغامر الرياضي الأمريكي صاحب فيديو صعود الكلب لقمة الهرم: "الآثار المصرية رائعة ومثيرة للاهتمام"
  • لليوم الثامن.. إزالة وهدم 9 عقارات بمنطقتي كرموز ومينا البصل غربي الإسكندرية