نفذت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلةً بقطاع التدريب المهني حلقة العمل السادسة لمراجعة وتطوير البرامج التدريبية بالكليات المهنية، بمشاركة أكثر من (75) مشاركا من القطاعين العام والخاص، والمؤسسات التعليمية والتدريبية، وتستمر على مدى يومين بديوان عام الوزارة.

هدفت الحلقة إلى تمكين الكليات المهنية من رفع جودة برامجها بما يضمن جودة التعليم والتدريب المهني في سلطنة عُمان، والعمل على تطوير النظامين التعليمي والتدريبي من خلال مواءمته مع احتياجات سوق العمل.

وتضمنت الحلقة مراجعة أربعة برامج تدريبية بالكليات المهنية، وهي: (ملاحة سفن الصيد، والإنتاج النباتي، وميكانيكا محركات بحرية، والميكاترونكس).

وقدم الدكتور خالد بن عبد العزيز أمبوسعيدي مدير عام التدريب المهني كلمة قال فيها: جاءت حلقة العمل هذه كأحد أهم المشاريع في الخطة الشاملة لتطوير منظومة التدريب المهني في سلطنة عمان، وأحد أهم الأهداف الاستراتيجية التي يسعى التدريب المهني إلى تحقيقها، والتي سنعمل معا من خلالها على تمكين الكليات المهنية من رفع جودة أدائها وتحسين مخرجاتها وتطوير مناهجها، وفق معايير منسجمة مع دليل الجودة المؤسسية والبرامجية لمؤسسات التعليم العالي الصادر من قبل الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم.

وأضاف: إننا على يقين تام بأن تكامل العمل سيتيح الفرصة للخروج بخطة تطوير ومراجعة للمناهج، بمشاركة الشركاء الاستراتيجيين من المؤسسات الحكومية والخاصة والتعليمية، والتي تعزز جسور التعاون وتفتح آفاقا جديدة في إطار مقاربة بين مخرجات التعليم والتدريب المهني ومتطلبات سوق العمل الحالي والمستقبلي.

بعدها قدم المهندس سيف بن حمد الهاشمي مدير دائرة المناهج والتقويم بالمديرية العامة للتدريب المهني عرضا مرئيا تناول فيه المسارات التعليمة والتدريبية، والتخصصات المستهدفة، ومنهجية إدارة الحلقة، وطريقة التقييم، ثم تم تقسيم المشاركين على التخصصات المستهدفة كل في مجال اختصاصه.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التدریب المهنی

إقرأ أيضاً:

أكثر من 91 ألف فرصة وظيفية لخريجي برامج التدريب التقني

فاطمة المالكي

أفادت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بأن عدد الفرص الوظيفية التي تم توفيرها بالشراكة مع قطاع الأعمال لخريجي وخريجات المنشآت التدريبية التابعة لها بلغ ( 91390 ) فرصة وظيفية في النصف الأول من عام 2024م

وأوضح المتحدث الرسمي للمؤسسة فهد العتيبي أن هذا العدد من الفرص الذي تمّ توفيره خلال فترة ستة أشهر يعد نتاج الجهود المبذولة من الإدارة العامة للتنسيق الوظيفي بالمؤسسة والمكاتب التابعة لها بالمنشآت التدريبية وذلك بالشراكة مع العديد من الجهات الراغبة في توظيف الخريجين.

وأضاف العتيبي أنه خلال الفترة ذاتها تمّ تنفيذ ( ٤٢٦ ) برنامجاً لتهيئة الخريجين والخريجات لسوق العمل، إضافةً إلى إقامة ( ٣٩٦ ) ملتقى ومعرض للتوظيف، وتوقيع ( ١٢٧) مذكرة تفاهم مع منشآت القطاع الخاص لتوظيف الخريجين بما يناسب تخصصاتهم، إلى جانب عقد ( ٧٥٣ ) لقاءً مع مسؤولي الموارد البشرية في جهات التوظيف.

والجدير بالذكر أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تعمل على تعزيز الشراكة مع قطاع الأعمال في جانب توظيف الخريجين وسد احتياج القطاع من الكفاءات الوطنية المؤهلة بالمجالات التقنية والمهنية.

كما تعمل المؤسسة على متابعة وقياس الرضا لكل الأطراف ذات العلاقة، وذلك عبر دراسة وتحليل الاستبانات الخاصة بذلك، حيث تمّ تحليل (٢٣٤٧٢ ) استبانة للخريجين والخريجات، و ( ١٩٧٣) استبانة لقياس رضا أصحاب الأعمال.

مقالات مشابهة

  • جلسة حوارية تبحث التحديات المهنية للمحامين
  • تطبيق الجدارات المهنية بـ20 مدرسة صناعية و18 زراعية|أبرز إنجازات تطوير التعليم الفني
  • موعد عرض الحلقة 29 من مسلسل "برغم القانون".. تفاصيل
  • تعرف على موعد عرض الحلقة الـ 28 من مسلسل "برغم القانون"
  • وزارة العمل تتابع برامج التدريب المجانية لتأهيل الشباب والفتيات بالإسكندرية
  • وزارة العمل تطلق عدد من برامج التدريب المجانية لتأهيل الشباب بالإسماعيلية
  • «التضامن» تبحث التوسع في برامج الحماية الاجتماعية مع منظمة العمل الدولية
  • موعد عرض الحلقة الـ 27 من مسلسل "برغم القانون" لـ إيمان العاصي
  • أكثر من 91 ألف فرصة وظيفية لخريجي برامج التدريب التقني