في ظل التحديات المتزايدة التي تواجه حقوق الإنسان في المنطقة العربية، تنعقد الدورة الـ25 للجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان برئاسة المستشار جابر المري وبحضور عدد من المسؤولين والممثلين العرب، لمناقشة التقرير الدوري الثالث لدولة قطر.

 

يأتي هذا الاجتماع في وقت يشهد فيه العالم العربي أزمات إنسانية مروعة في فلسطين ولبنان، حيث تتصاعد الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة لحقوق الإنسان.

وأمام هذا الواقع المأساوي، تؤكد لجنة الميثاق العربي على ضرورة التعاون والتنسيق المكثف بين مختلف الآليات العربية المعنية بحقوق الإنسان لمواجهة هذه التحديات.

 

جرائم لا تغتفر 

أدان المري بشدة الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة لحقوق الإنسان في فلسطين ولبنان، واصفًا إياها بأنها "جرائم حرب لا تغتفر" وتنتهك أبسط مبادئ القانون الدولي الإنساني.

 

وأشار إلى المشاهد المؤلمة للقصف الذي طال المدنيين والمنشآت الحيوية في غزة وبيروت، مؤكدًا أن هذه الجرائم الوحشية تشكل "وصمة عار على جبهة الإنسانية" وتؤكد أن السلام سيظل حلمًا بعيد المنال ما استمرت هذه الانتهاكات.

وناشد المري المجتمع الدولي التحرك العاجل لوقف هذا العدوان المتواصل وتوفير الحماية الدولية للشعبين الفلسطيني واللبناني، ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب.

تكثيف التعاون 

وأكد رئيس لجنة الميثاق العربي على ضرورة تكثيف التعاون والتنسيق بين مختلف الآليات العربية المعنية بحقوق الإنسان، فالتحديات التي تواجهها المنطقة لا تقتصر على الحروب فحسب، بل تشمل أيضًا التهديدات المتزايدة لحقوق الإنسان في ظل الأزمات الاقتصادية والسياسية.

ودعا جميع الدول العربية إلى توحيد الجهود والمواقف لمواجهة انتهاكات حقوق الإنسان أينما وجدت في العالم العربي، مؤكدًا أن هذا التعاون المكثف هو الضمانة الأهم لحماية حقوق شعوبنا وبناء مجتمعات عادلة قائمة على المساواة والاحترام.

المساواة بين الجنسين

وأشاد المستشار جابر المري، رئيس لجنة الميثاق العربي، بجهود قطر في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان على المستويين الوطني والدولي. وأكد على أهمية قيادة وفد قطر للمرأة في هذا المحفل الحقوقي الهام، بما يعكس التزام الدولة بمبادئ المساواة بين الجنسين.

وأثنى المري على التزام قطر بالتعاون مع آليات الميثاق العربي من خلال تقديم تقريرها الدوري في الوقت المحدد، مما يعزز من مصداقيتها على الصعيد الدولي. كما أشاد بدور الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في دعم عمل اللجنة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التحديات المتزايدة فلسطين ولبنان قطر المیثاق العربی لحقوق الإنسان حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

أمريكا تحقق في مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان بمعسكر الاعتقال بقاعدة سديه تيمان

كشف موقع أكسيوس، عن أن الولايات المتحدة تحقق في مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها وحدة إسرائيلية في معسكر الاعتقال بقاعدة سديه تيمان في صحراء النقب، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية».

وأوضح الموقع، أنه إذا أثبت تحقيق وزارة الخارجية الأمريكية، أن «القوة 100» في الجيش الإسرائيلي، ارتكبت انتهاكات لحقوق الإنسان، فمن الممكن إدراجها في القائمة السوداء.

ولفت إلى أن السفارة الأمريكية بالقدس المحتلة، تواصلت مع وزارة الخارجية الإسرائيلية، وسلمتها قائمة أسئلة تتعلق بانتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان من قبل أعضاء «القوة 100».

مقالات مشابهة

  • أمريكا تحقق في مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان بمعسكر الاعتقال بقاعدة سديه تيمان
  • «حقوق إنسان النواب» تناقش تقرير المراجعة الدورية الشاملة مع عدة منظمات
  • مطالب بتقليص مدة تنفيذ التأمين الصحي الشامل على مائدة "العدل"
  • وحدة حقوق الإنسان بالشرقية تنفذ ورشة عمل لإعداد كوادر من المجتمع المدني
  • طلال المطيري: ازدواجية المعايير الدولية في حقوق الإنسان سببت اهتزاز آلياتها
  • لجنة الميثاق العربي تناقش تقرير قطر لتعزيز حقوق الإنسان
  • «مستقبل وطن»: تعزيز حقوق الإنسان من أهم أولويات الدولة في الفترة المقبلة
  • لجنة الميثاق العربي تناقش جهود قطر في تعزيز حقوق الإنسان
  • مسؤول أممي: أصدرنا تقريرًا عن انتهاكات حقوق المعتقلين الفلسطينيين داخل سجون إسرائيل